ملعب الوكرة جاهز لاستضافة الفعاليات الرياضية 

(د ب أ)-توووفه

أكد المهندس ثاني خليفة الزراع مدير مشروع استاد الوكرة جاهزية الملعب الجديد لاستضافة نهائي بطولة كأس أمير قطر يوم 16 أيار/مايو المقبل خلال مراسم تدشين الملعب رسميا.

وقال الزراع في مؤتمر صحفي اليوم، إن افتتاح الاستاد يعد إنجازا مهما في رحلة قطر نحو استضافة بطولة كأس العالم عام 2022 ،مؤكدا أن الاستاد الجديد بتصميمه المبتكر المحاكي للمستقبل سيمثل معلما بارزا خلال بطولة كأس العالم الأولى في الوطن العربي.

وقال الزراع: “لقد بدأ المشروع لإنشاء استاد الوكرة منذ 35 شهرا ،وعبر عمل دؤوب من المقاولين واللجنة العليا للمشاريع والإرث أنجزنا المهمة ،وبات الملعب جاهزا لاستضافة الفعاليات الرياضية من الآن عقب القيام باختبارات تشغيلية ستستمر حتى نصل لسنة 2022،وستكون هناك الكثير من الأحداث التي يستضيفها استاد الوكرة في الأشهر القادمة،لنتمكن من تحسين تشغيل هذه المنشأة واختبارها لمباريات كأس العالم”.

وأوضح الزراع أن هناك الكثير من الأفكار التي استقاها فريق عمل المشروع من أهالي المدينة قائلا: ”لقد ذهبنا لأهل الوكرة والوكير لنتعرف على تطلعاتهم عبر إقامة أحد ملاعب المونديال في مدينتهم وتم بالفعل تنفيذ العديد من مقترحاتهم بما يتلاءم مع طبيعة المدينة”.

وتابع: ”السقف الخارجي لاستاد الوكرة مجهز لكي يغلق بالكامل لوجود تقنية التبريد حيث تصل درجة الحرارة إلى 18 درجة عبر مخارج هواء موجودة تحت مقاعد المشجعين للسماح بتدفق الهواء بسرعات منخفضة، كما ستستخدم أكثر من 100 وحدة تهوية موزعة بين المدرجات العلوية والسفلية لتبريد أرضية الاستاد ،على أن تبلغ درجة الحرارة الدنيا لأرضية الاستاد 20 درجة مئوية”.

وأردف بأن الاستاد بتصميمه المميز يشكل إضافة مهمة لمدينة الوكرة التي تشهد كغيرها من مناطق قطر نموا متواصلا ،مؤكد أن الشكل الجمالي يعكس التراث المحلي للمدينة وهو القوارب الشراعية التقليدية التي استخدمها اهل المدينة في الإبحار بحثا عن اللؤلؤ ،كما يتزين سقف الملعب باللون الأبيض المستلهم من أشرعة القوارب التقليدية التي ترمز إلى تاريخ مدينة الوكرة الساحلية وتجسد ارتباط أهلها بالبحر، وهو من تصميم المصممة العالمية الراحلة زها حديد.

وأتم الزراع قائلا : ”المنشأة حصلت على عديد من الجوائز في الاستدامة البيئية ،وتم اختبار وتشغيل المنشأة عن طريق المقاول ،وقد اجتزنا مراحل كثيرة لتشغيل الملعب، خاصة الأنظمة المهمة التي تمت الموافقة عليها ككل”.

وسيستضيف الملعب الجديد في عام 2022 مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور الثمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى