أياكس يداوي جراحه الأوروبية بلقب الدوري 

(د ب أ)-توووفه

أحكم أياكس قبضته على صدارة الدوري الهولندي لكرة القدم وتوج الفريق منطقيا باللقب بعدما أصبح منافسه الوحيد آيندهوفن بحاجة إلى معجزة حقيقية لانتزاع اللقب خلال مباريات المرحلة الأخيرة من المسابقة.

وانفرد أياكس بصدارة جدول المسابقة بالفوز الكبير 4-1 على أوتريخت اليوم، في المرحلة قبل الأخيرة من المسابقة فيما سقط آيندهوفن في فخ الهزيمة أمام مضيفه ألكمار.

وفي باقي مباريات المرحلة، فاز فيتيسه آرنهيم على دي جرافشاب 6-1 وجرونينيجن على فورتانا سيتارد 3-0، وهيرنفين على إن آي سي بريدا 2-1 وفي في في فينلو على مضيفه زفوله 4-2 وآدو دن هاج على مضيفه فينورد روتردام 2-0 وإمين على مضيفه فيليم تيلبورج 3-2.

ويأتي فوز أياكس اليوم واقترابه بشكل هائل من منصة التتويج باللقب المحلي ليعوض الفريق عن خروجه من دوري أبطال أوروبا بسبب هدف في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع في مباراته أمام توتنهام الإنجليزي يوم الأربعاء الماضي في إياب الدور قبل النهائي للبطولة.

وبات آيندهوفن بحاجة إلى سقوط كارثي لأياكس في المرحلة الأخيرة إذا أراد التتويج باللقب حيث يحتاج آيندهوفن للفوز في مباراته الأخيرة أمام هيراكليس ألميلو وخسارة أياكس أمام دي جرافشاب ليتساوى الفريقان في رصيد النقاط مجددا لكن هذا لن يكون كافيا حيث يتفوق أياكس بفارق كبير من الأهداف على آيندهوفن ما يعني أن إجمالي فارق الفوز لآيندهوفن والخسارة التي يحتاجها لأياكس يجب أن يكون 13 هدفا.

وحسمت نتائج المرحلة قبل الأخيرة اليوم صراع الهبوط في مؤخرة جدول المسابقة بشكل كبير حيث تأكد هبوط إن آي سي بريدا لدوري الدرجة الأولى فيما يخوض فريقا إكسلسيور دي جرافشاب ملحق الصعود والهبوط.

على استاد “يوهان كرويف” في أمستردام، قلب أياكس تأخره بهدف نظيف أمام أوتريخت إلى فوز كبير 4-1 ليرفع رصيده إلى 83 نقطة فيما تجمد رصيد أوتريخت عند 50 نقطة ليتراجع إلى المركز السادس بفارق الأهداف خلف فيتيسه آرنهيم.

وبادر أوتريخت بهز الشباك عن طريق عثمان بوسعيد في الدقيقة الأولى لكن أياكس رد بهدفين في الشوط الأول سجلهما المخضرم كلاس يان هونتيلار ودوني فان دي بيك في الدقيقتين 14 و45 .

وفي الشوط الثاني، سجل لاعب الوسط الصربي دوشان تاديتش هدفين آخرين لأياكس في الدقيقتين 75 و80 من ضربة جزاء.

وفي المقابل ، سقط آيندهوفن في فخ الهزيمة أمام مضيفه ألكمار بهدف سجله جوس تيل في الدقيقة 49 بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ورفع ألكمار رصيده إلى 58 نقطة ليضمن البقاء في المركز الرابع والتأهل للدور التأهيلي الثاني لمسابقة الدوري الأوروبي فيما تجمد رصيد آيندهوفن عند 80 نقطة في المركز الثاني.

وسجل المهاجم الإسباني أدريان دالماو ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود هيراكليس ألميلو إلى التقدم 4-3 على إكسلسيور لكن الأخير رد بقوة في الوقت القاتل وحقق الفوز 5-4 ليتجمد رصيد هيراكليس ألميلو عند 48 نقطة وارتفع رصيد إكسلسيور إلى 30 نقطة في المركز قبل الأخير بفضل ثلاثة أهداف (هاتريك) أيضا للأيسلندي إلياس مار أومارسون مهاجم إكسلسيور.

ولكن الفوز لم ينقذ إكسلسيور حيث تأكد خوضه فعاليات الدور الفاصل للترقي والهبوط.

وأحرز دالماو أهدافه الثلاثة في الدقائق 23 و51 و59 فيما أحرز زميله ليرين دورتي الهدف الرابع في الدقيقة 62.

وفي المقابل، سجل إلياس مار أومارسون ثلاثة أهداف (هاتريك) لإكسلسيور في الدقائق الرابعة و45 و90 وأضاف يورجن ماتي ودينيس إيكرت الهدفين الآخرين للفريق في الدقيقتين 72 و89.

وسحق فيتيسه آرنهيم ضيفه دي جرافشاب بستة أهداف سجلها بارت سترالمان نجم دي جرافشاب عن طريق الخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 26 والمهاجم الشاب توماس بويتينك في الدقيقتين 37 و70 ومارتن أوديجارد وأسامة درفلو وريتشي موسابا في الدقائق 72 من ضربة جزاء و80 و88

وتجمد رصيد دي جرافشاب عند 29 نقطة ليتراجع إلى المركز قبل الأخير ويرافق إكسلسيور إلى ملحق الترقي والهبوط.

وهبط إن إيه سي بريدا رسميا لدوري الدرجة الأولى بهزيمته 1-2 أمام مضيفه هيرنفين حيث تجمد رصيده عند 22 نقطة في المركز الأخير ورفع هيرنفين رصيده إلى 41 نقطة في المركز الحادي عشر.

وأفلت إمين من شبح الهبوط وضمن البقاء في دوري الدرجة الممتازة بفوزه الثمين والمتأخر 3-2 على مضيفه فيليم تيلبورج حيث رفع رصيده إلى 35 نقطة وتقدم إلى المركز الرابع عشر بفارق نقطة واحدة أمانم فورتانا سيتارد الذي ضمن البقاء أيضا رغم خسارته 0-3 أمام جرونينجن.

وأنهى فيليم تيلبورج الشوط الأول لصالحه بهدفين سجلهما إيفانجيلوس بافيليديس وألكسندر إسحاق في الدقيقتين 35 و39 مقابل هدف سجله لوسانو سلاجيفير في الدقيقة 42 .

وفي الشوط الثاني، سجل هلال بن موسى ومايكل دي ليبو هدفين آخرين لإمين في الدقيقتين 71 و79.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى