الـ”VAR” في كامل أدوار كوبا ليبرتادوريس 

(إفي)-توووفه

أعلن أليخاندرو دومينجيز، رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، أمس نيته بتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR” في كل أدوار النسخة المقبلة من بطولة كوبا ليبرتادوريس، التي تطبق فيها هذه التقنية حاليا بدءا من ثمن النهائي.

وفي لقاء له مع وسائل إعلام دولية، أكد المسئول الأول عن اللعبة في القارة اللاتينية أنه “من غير الممكن عدم وجود ‘VAR'” منذ بداية دور المجموعات في النسخة المقبلة من البطولة القارية.

وأقر دومينيجز بأنه مدرك لـ”الإمكانيات المحدودة” فيما يتعلق بالبنية التحتية في ملاعب بعض الدول داخل القارة اللاتينية، ولكنه شدد على أن فريق عمله لم يخبره بوجود “أي عائق” إزاء تطبيق هذه التقنية.

كما أشار إلى أن كونميبول يراهن على نموذج من “تقنية الفيديو المركزية” التي سيتم خلالها مراجعة الألعاب مثار الجدل منذ داخل مقر الاتحاد نفسه في العاصمة الباراجوائية أسونسيون، حيث سيتم خصيصا بناء مبنى يحتوي على صالة فنية للحكام.

وأوضح دومينجيز بأن الاتحاد لا يستطيع “إجبار أو مطالبة” الدول العشر التي تشارك أنديتها في البطولة القارية، على تطبيق هذه التقنية في بطولاتها المحلية.

وبعيدا عن تقنية الـ”VAR”، ذكَر رئيس الكونميبول بأنه يعمل إلى جانب رؤساء الاتحادات المحلية أعضاء الاتحاد القاري، من أجل تجنيب أي أعمال عنف مثلما حدث في نهائي كوبا ليبرتادوريس الماضي بين الغريمين الأرجنتينيين بوكا جونيورز وريفر بليت، وتسبب في نقل مباراة الإياب لملعب (سانتياجو برنابيو) في مدريد. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى