أرقام استثنائية لـ “الراية الذهبية”

توووفه – وليـد العبـري

يقول أحد علماء النفس: “عندما أحتاج إلى اتخاذ قرار ما، فإنني أقضي الكثير جداً من الوقت في مجرد التنقل والتحدث إلى أشخاص أذكياء”، ولكن راية العمري لا تقضي كثيرا من الوقت ولا تنتظر التحدث لأشخاص أذكياء لأجل أن تتخذ القرار المناسب والصحيح في جزء من الثانية.

الحكم العماني المساعد أبوبكر العمري واحد من أفضل الحكام المساعدين في القارة الآسيوية وعلى المستوى العربي بفضل حضوره المميز والثابت في معظم التظاهرات على مدار 9 سنوات متواصلة وتنتظره بعد أيام مشاركة في بطولة كأس العالم دون 20 عاما “بولنـدا 2019″، وهو الظهور الثاني للعمري بعد نيوزيلنـدا 2015.

فصول البدايـة

مبكرا اختار أبوبكر العمري الخوض في مجال التحكيم، حيث بدأ الجري خلف الراية وهو لم يتعد الـ 20 عاما في مسقط رأسه بمحافظة ظفار، وواصل السير في طريق يُدرك مدى صعوبته وخطورته في ذات الوقت.

شق العمري طريقه بثبات بعد أن تألق محليا في إدارة المباريات التي أتيحت له في الدوري والكأس، كما واصل تألقه من خلال بطولات المراحل السنية في الخليج، أهمها التواجد في نهائي بطولة الخليج للناشئين 2010 بالكويت وأيضا نهائي بطولة كأس العرب 2011، وقطف ثمار جهده حينما حصل على الشارة الدولية التي يتمناها أي حكم وهو في الـ 29 من عمره.

اتخذ العمري من المساعد الدولي السابق حمد المياحي قدوة محليا تعلم منه الكثير، وعلى المستوى الدولي كان يراقب عن كثب المساعد الأوزبكي رسولوف الذي يكبره بـ 6 سنوات.

نهائي دوري أبطال آسيا 2018

مشوار دولي حافل

بعد حصوله على الشارة الدولية بعام واحد بدأ العمري المشاركة في البطولة القارية الرسمية، وظهوره الأول كان في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2012 من خلال مواجهة أريما السنغافوري وضيفه إيوادي يونايتد الميانماري والتي انتهت 1-1، وأدارها الدولي السابق إبراهيم الحوسني، بعد ذلك شق طريقه بثبات واحتاج لعام واحد فقط من أجل يظهر في البطولة الأقوى دوري أبطال آسيا من خلال نسخـة 2013 وفي مواجهة الهلال السعودي والريان القطري، والتي انتهت بفوز الأزرق 3-1 في اللقاء الذي أداره الدولي السابق عبدالله الهلالـي.

على مدار سبعة مواسم أدار العمري أكثر من 25 مباراة في دوري الأبطال أبرزها نهائي نسخـة العام الماضي بين بيرسيبوليس الإيراني وضيفه كاشيما إنتلرز الياباني، وشارك مرتين في نهائيات أمم آسيا الأولى في 2015 وأدار حينها ثلاث مباريات، أبرزها ربع النهائي المثير بين كوريا الجنوبية وأوزبكستان والظهور الثاني في الإمارات 2019 وأدار ثلاث مباريات.

طاقم نهائي مونديال 2015 للشباب

كما أدار مباريات مهمة وحاسمة في تصفيات مونديالي 2014 و2018 ولكن المشوار الأبرز للعمري كان مشاركته في نهائيات كأس العالم دون 20 عاما “نيوزيلندا2015” رفقة الطاقم السعودي المكون من حكم الساحة الدولي فهد المرداسي والمساعد الأول عبدالله الشلوي، ومعها صنع التاريخ حيث شارك في إدارة 4 مباريات أهمها مواجهة ألمانيا ونيجيريا في دور الـ 16، والظهور الاستثنائي في النهائي بين البرازيل وصربيا.

في السنوات التسع الماضية أدار العمري أكثر من87 مباراة دولية وتنقل بين اقوى البطولات الآسيوية بمختلف مراحلها وكأس العالم دون 20 عاما ويسير بثبات نحو التواجد في مونديال قطر 2022.

أصعب قرارين

أبوبكر العمري أسّر لـ “توووفة” بأن أصعب القرارات التي اتخذها طوال مشواره مرتبطة بمشاركته في مونديال نيوزيلنـدا 2015، وأيضا نهائي كأس صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم 2016 بين الخابورة وصحم،
في نهائي المونديال وصلت مواجهة البرازيل وصربيا للأوقات الإضافية بعد التعادل 1-1 وفي الدقيقة 118 (دقيقتان قبل النهائية) تلقى المهاجم نيمانيا ماكسيموفيتش كرة بينية وضعته خلف الدفاع البرازيلي والعمري أمر بالاستمرارية وأثبتت الإعادة التلفزيونية صحة ذلك القرار الذي وضع صربيا على عرش التتويج بذلك الهدف.

وكان القرار الثاني في نهائي كأس صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم 2016 بين الخابورة وصحم على المجمع الشبابي بصحار، حيث كانت الدقيقة تشير لـ 92 والدولي أحمد الكاف احتسب دقيقتين فقط كوقت إضافي، لعب صحم عرضية أخيرة ووصلت لمدافعه محمد مطر الذي أسكنها الشباك وكان آخر لاعب قبل الحارس ولكن أبوبكر العمري أشار بصحة الهدف بدون أي تردد وبالرغم من احتجاج لاعبي الخابورة، وأثبتت الإعادة التلفزيونية أن مدافع الخابورة هو من أوصل الكرة لمطر في الهواء.

أرقام وإنجازات

ظهرت راية أبوبكر العمري في 9 مباريات نهائية محليا وخليجيا وقاريا ودوليا، والظهور الأول كان نهائي بطولة الخليج للناشئين 2010 ثم نهائي كأس العرب 2011 ونهائي بطولة كأس رئيس الاتحاد الآسيوي 2012 ونهائي كأس أمم آسيا للشباب دون 19 عاما في ميانمار 2014 بقيادة الدولي السابق عبدالله الهلالـي.

النهائي الأبرز كان في مونديال الشباب 2015 وكان تاريخيا للحكم العماني الذي يظهر لأول مرة في نهائي بطولة عالمية وثالث آسيوي يشارك في النهائي،
كما أدار العمري نهائيي لأغلى الكؤوس بالسلطنـة الأول عام 2013 بين السويق والنهضة والثاني عام 2016 بين الخابورة وصحـم.

كما شارك في إدارة نهائي أمم آسيا دون 23 عاما في يناير 2018 بالصين بين أوزبكستان وفيتنـام ونهائي دوري أبطال آسيا في ذات العـام بطهران.

حصل أبوبكر العمري على جائزة أفضل حكم مساعد لعام 2015 كما حصل على “الراية الذهبية” كأفضل مساعد عربي في ذات العام، وتحصل على جائزة أفضل مساعد عماني لخمس سنوات متتالية 2011 و2012 و2013 و2014 و2015، كما نال جائزة “إنجازاتنا” لعام 2015 من وزارة الشؤون الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى