توتنهام وليفربول..رحلة مثيرة لنهائي دوري الأبطال

(إفي)-توووفه

قطع ليفربول وتوتنهام مسارا ملتهبا امتلأ بالإثارة وبخاصة أمام برشلونة وأياكس حتى بلغا نهائي دوري أبطال أوروبا الذي يقام السبت المقبل على ملعب واندا متروبوليتانو بمدريد.

وكان الفريقان قد تأهلا كثانيين في دور المجموعات حيث عانى كل منهما حتى الجولة الاخيرة، والتقطا بالكاد الأنفاس في الأدوار الاقصائية، وصنع كل منهما معجزة فعلها توتنهام في امستردام، وليفربول في آنفيلد أمام برشلونة من أجل حجز بطاقتي التأهل للنهائي.

كان فريق المدرب ماوريسيو بوكيتينو قد أوقعته القرعة في المجموعة الثانية مع برشلونة وإنتر ميلان الايطالي.

خسر توتنهام المباراة الاولى في ميلانو 2-1 بهدفي ماورو إيكاردي وماتياس فيسينو، قبل أن يلتقي برشلونة في ويمبلي، حيث سجل هدفين في نصف ساعة قبل أن ينتفض الفريق الكتالوني ويسجل رباعية (2-4) منها هدفين للنجم ليونيل ميسي.

لم يكن السبيرز قد حقق أي نقطة قبل أن يسافر إلى إيندهوفن ويتقدم 1-2 بهدفي البرازيلي لوكاس مورا وهاري كين، ولكن هدف في النهاية للوك دي يونج بعد طرد الحارس هوجو لوريس بسبب لكمه داخل المنطقة للمكسيكي هيرفيج لوزانو، ترك في جعبته نقطة واحدة.

انتفض الفريق اللندني بعدها في ويمبلي وفاز إيابا 2-1 على إيندهوفن بثنائية كين ثم فاز على إنتر بهدف للدنماركي كريستيان إريكسن في آخر عشر دقائق. وفي الجولة الاخيرة التي دخلها وهو في جعبته سبع نقاط تساوى بها مع إنتر في المركز الثاني، استطاع ان يتعادل مع برشلونة في كامب نو (1-1)، ومنح تعادل إيندهوفن في ميلانو (1-1) بطاقة التأهل للسبيرز لدور الستة عشر.

أوقعت قرعة الدور الستة عشر فريق بوكتينيو في مواجهة بروسيا دورتموند متصدر المجموعة الاولى، وحسمها بجدارة بفضل الفوز بثلاثية نظيفة في الذهاب ثم الفوز بهدف في الاياب.

كانت الإثارة أكبر في ربع النهائي بعد الفوز ذهابا على مانشستر سيتي بهدف في أول مباراة أوروبية على ملعب وايت هارت لين بعد تجديده. وفي لقاء العودة الملتهب، شهدت المبارة خمسة أهداف في أول 21 دقيقة (3-2)، ولكن فوز السيتيزنز 4-3 في النهاية منح بطاقة التأهل للسبيرز.

وفي الدور قبل النهائي، كان فريق أياكس الطامح بعد اقصائه لريال مدريد ويوفنتوس، قد حقق مبتغاه بالفوز بهدف ذهابا في وايت هارت لين، وتقدمه بهدفين إيابا على ملعب يوهان كرويف في الشوط الاول.

ولكن لوكاس مورا حقق المفاجأة بتسجيل ثلاثية في الشوط الثاني منها هدف في الدقيقة الاخيرة من الوقت المحتسب بدل من الضائع ليمنح الفريق الانجليزي بطاقة العبور للنهائي.

ولم يكن مشوار ليفربول خاليا من الاثارة في كبرى البطولات الاوروبية التي كان يخضوها كوصيف بطل النسخ السابقة.

كانت القرعة قد أوقعته في دور المجموعات مع باريس سان جيرمان ونابولي الايطالي والنجم الاحمر الصربي.

ورغم بدايته الجيدة والفوز على باريس سان جيرمان في آنفيلد (3-2) لكنه خسر من نابولي (1-0) وتعرض لهزيمة مذلة (4-0) من النجم الأحمر في ختام دور الذهاب.

وبعد الخسارة في ملعب حديقة الامراء (2-1) من (بي اس جي)، صار مجبرا على الفوز على متصدر المجموعة نابولي بهدف نظيف أو بفارق هدفين وألا يخسر سان جيرمان في بلجراد.

مهد هدف لمحمد صلاح راوغ به المدافعين الطريق، وفاز باريس سان جيرمان بأريحية على النجم الاحمر (4-1)، ولكن الريدز ظل لنهاية المباراة مهددا بأن يطيح بهم هدف للفريق الايطالي من البطولة.

أنقذ الحارس اليسون بيكر هدفا مؤكدا لميليك في الوقت بدل الضائع وتأهل الريدز إلى دور الستة عشر (1-0).

وكثان للمجموعة، أوقعت القرعة ليفربول في مواجهة بايرن ميونخ. وبعد التعادل السلبي على ملعب آنفيلد، أصبح الريدز مجبرا على اللعب على بطاقة التأهل في ميونخ، حيث كان السنغالي ساديو ماني هو بطل اللقاء بعدما فتح الطريق بتسجيل هدف من فوق الحارس مانويل نوير قبل أن يختتمه بتسجيل هدف من رأسيه (3-1).

وبعد لقاء بورتو في ربع النهائي (2-0 ) في آنفيلد و1-4 في ملعب الدراجاو)، اصطدم فريق المدرب يورجن كلوب ببرشلونة في المحطة قبل الاخيرة.

تقدم الفريق الكتالوني على أرضه من دون أن يقدم أفضل أدائه بهدف للويس سواريز وهدفين آخرين لميسي ليصبح قريبا جدا من التأهل للبطولة.

ولكن ليفربول حقق معجزة في أرضه في لقاء الاياب حين افتتح ديفوك اوريجي التسجيل مبكرا في الدقيقة العاشرة قبل أن يسجل جورجينيو فينالدوم هدفين ويعود أوريجي لتسجيل هدف الفوز بعد لعبة ماكرة من الكسندر ارنولد، ليسطر الريدز تأهله إلى النهائي للموسم الثاني على التوالي.

وبعد رحلة مليئة بالاثارة، أصبح ملعب واندا متروبوليتانو هو المحطة الأخيرة لتوتنهام وليفربول، وهو لقاء يعد أيضا عشاق كرة القدم بالكثير من الإثارة.(

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى