الفيفا يبدأ رحلة اختيار مستضيف مونديال 2026

  • (إفي)  – توووفه 

 

 

سيبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) “على الفور” عملية تقييم ملفي استضافة مونديال 2026 والمقدمين من قبل المغرب من جهة وثلاثي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك من جهة أخرى، وذلك من خلال زيارات تفقدية للمدن المتضمنة في الملفين.

وكان السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي قد صرح في بيان: “أنا أعمل في مجال تقييم ملفات الترشيح منذ 20 عاما ومن خلال أكثر من منصب، وأجرؤ على القول إن من الصعب إيجاد مؤسسة تنفذ عملية اختيار بهذه الطريقة العادلة والموضوعية والشفافة مثلما يفعل الفيفا قبل مونديال 2026”.

كما أوضح “بما أن الفيفا أصبح يتعرض لانتقادات في الماضي بخصوص الطريقة التي اختار بها الدول المستضيفة (لبطولات كأس العالم).. فإنه مجبر على الاستفادة من ذلك وعدم ترك أي مساحة للشك أو التقييم الذاتي”، وكذلك استيفاء “المعايير الأكثر صرامة الخاصة بالسلوك الأخلاقي والمشاركة والالتزام بالاستدامة وحقوق الإنسان”.

وأضاف أن “النتيجة الطبيعية لتحسين العملية هي أن يضمن فريق القائم بالتقييم بالتزام المترشحين بالمعايير الموضوعة لاستضافة أكبر حدث رياضي تابع لهيئة واحدة في العالم. نحن نقوم باللازم من أجل تجنب السقوط في عادات الماضي”.

وكان الاتحاد الدولي قد نشر على موقعه الرسمي ملفي الترشح، وذكر أنه سيأخذ بعين الاعتبار، عند التقييم، الالتزام بالمتطلبات وتقييم للمخاطر العامة، وكذلك تقييما فنيا سيعتمد على تسعة معايير متعلقة بالبنية التحتية والنفقات والمداخيل”.

وبمجرد تنفيذ الزيارات والإنتهاء من تقييم ملفي الترشح، يتوقع الفيفا أن يقوم مجلس كرة القدم باختيار مسبق لأحدهما خلال اجتماعه يوم 13 يونيو المقبل في موسكو.

وكان مجلس الفيفا قد أقر يوم 16 من الشهر الجاري نظام التصويت الذي قد يكون إلكترونيا، والذي سيتطلب أغلبية 50%+1 من الأصوات الصحيحة لاتخاذ القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى