مباراة ودية بين منتخبي ألمانيا وروسيا عشية يوم النصر

 

  • (د ب أ)- توووفه

 

في مشهد للسلام بعد انقضاء أكثر من 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية التي مزقت ألمانيا وروسيا تمزيقا، التقى منتخبا البلدين للشباب تحت 18 عاما في مباراة ودية مساء الثلاثاء عشية يوم النصر.

وقبل المباراة وضعت قيادات الاتحادين الروسي والألماني أكاليلا من الزهور على النصب التذكاري للحرب العالمية الثانية بالمدينة التي يطلق عليها حاليا فولجوجراد (ستالينجراد سابقا)، وهي واحدة من 11 مدينة روسية تستضيف مباريات كأس العالم التي تنطلق الشهر المقبل.

وقال الكسندر الاييف القائم بأعمال رئيس الاتحاد الروسي لكرة القدم في إشارة لاتحاد الكرة الألماني “أعتقد أننا حققنا علاقة مثمرة مع أحد أهم أقطاب كرة القدم”.

ومن جانبه أشاد رينهارد جريندل رئيس اتحاد الكرة الألماني بكأس العالم التي تجمع الناس سويا، واصفا النصب التذكاري على هضبة ماماييف كورجان بأنه “رمز مؤثر للتذكر والمصالحة”.

وأضاف “نريد أن يظهر الشباب اللعب النظيف المتبادل والاحترام في نفس المكان وفي نفس البيئة التاريخية”.

وانتهت المباراة التي جرت على استاد زينيت، بفوز ألمانيا 3 /1 على هامش الأسبوع الكروي الألماني الروسي، حيث زار جريندل روسيا على رأس وفد من مسئولي بلاده.

وتعد معركة ستالينجراد أحد أهم المعارك الكبرى والفاصلة التي شهدتها الحرب العالمية الثانية واستمرت حوالي 6 أشهر بين 21 أغسطس 1942 والثاني من فبراير 1943.

وبدأ الهجوم على ستالينجراد في صيف 1942، حيث نفذ سلاح الجو الألماني حملات قصف جوي عنيف ومتواصل حولت المدينة إلى أنقاض وأطلال ولكن سرعان ما نجح الجيش الروسي في تحويل دفة المعركة لصالحه ليضطر الجيش الألماني للاستسلام في النهاية.

وبلغت الخسائر البشرية في معركة ستالينجراد حوالي مليوني ضحية، ما يصنفها كإحدى أكثر المعارك دموية في تاريخ الحروب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى