هذا النادي ينبغي أن يكون نموذجًا لبقية أندية السلطنة..!

مسقط – توووفه

بلغ عدد أندية السلطنة التي تم إشهارها واعتمادها من قبل وزارة الشؤون الرياضية المسؤولة المباشرة على الأندية في السلطنة 44 ناديا كان آخرها نادي الوسطى. ولا يوجد تصنيف إداري أو فني للأندية فهي تتساوى في كل شيء عدا بعض المكافآت التي تمنح من الوزارة سنويا، ترتفع مكافآت لدى الفرق المندمجة وذلك بهدف تشجيع الآخرين على الاندماج، ولزيادة المساحة بالنسبة للأندية المندمجة كما لا توجد أندية متخصصة تمارس أنشطة بعينها.

لا يوجد لوائح تلزم الأندية على ممارسة عدد من الرياضات أو النشاطات لتضمن استمرارها، فتتفاوت أنشطة الأندية من ناد لآخر مع اجتماعها على كرة القدم كرياضة رئيسية لأنها تمثل الرياضة الشعبية الأولى والتي لا تنافسها أي رياضة في السلطنة، ورغم ذلك تجد عدد من الأندية غائبة عن نشاط كرة القدم وتثير الاستفهامات عن ماهية الأنشطة التي تقوم بها، ولماذا تستمر ولم تغلق أبوابها وتسلم مفاتيحها؟

في المقابل هناك أندية مثالية ونموذجية، تمثل نموذج النادي الرياضي الثقافي الاجتماعي، والنادي الناجح في جوانبه الإدارية وتوازن مصروفاته مع إيراداته، ويسجل حضورا كبيرا في مجمل الأنشطة المحلية وأحيانا خارجية الأمر الذي جعله من أبرز الأندية في السلطنة لسنوات طويلة.

نادي السيب أحد أندية محافظة مسقط العريقة الذي تأسس عام 1972 وأعيد إشهاره في عام 2002 أحد هذه النماذج التي تقدم صورة نمطية للأندية الأهلية.

ففوز نادي السيب 11 مرة بكأس صاحب الجلالة للشباب لم يأت من فراغ، فالنادي فاز بأول كأس عام 1998، وفاز بها خمس مرات متتالية من عام 2005 وحتى عام 2009، كما فاز في آخر ثلاث سنوات من عام 2014 وحتى عام 2016.

كأس صاحب الجلالة للشباب تحكمه معايير دقيقة وأساسية لتقييم الأندية ومنحها المنافسة على الفوز به، قد يظن البعض أن الفوز ببطولتي كأس صاحب الجلالة لكرة القدم والدوري العام هما من أبرز عناصر المنافسة، لكنه عكس ذلك تماما، فالسيب في السنوات الأخيرة بعيدا عن المنافسة في البطولتين السابقتين، ورغم ذلك حقق الكأس 3 سنوات على التوالي.

معايير دقيقة

إن أبرز معايير تقييم الأندية التي تتبعه وزارة الشؤون الرياضية لمنح كأس صاحب الجلالة للشباب تعتمد على تقييم الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية وكذلك الفنية والإدارية (إداري ومالي) والمشاركات الداخلية والخارجية ونتائج الفرق وذلك من خلال اعتماد الاستمارات المقدمة من الوزارة من قبل الجهة المسؤولة عن النشاط سواء كان اتحاد أو لجنة رياضية أو هيئة.

عراقة وإنجازات

وللعودة لنادي السيب نجد أن السيب مستقر إداريا فصاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد على رأس هذه المؤسسة منذ عام 1982 إذ يعد أقدم رئيس ناد في السلطنة إن لم يكن في الخليج، ويملك النادي استثمارات مختلفة يسيّر بها الجوانب المادية وهو من الأندية التي لا تعاني من المديونيات التي تأن منها كثير من الأندية لوجود الدخل الثابت.

وفي الجانب الرياضي تمارس في نادي السيب 9 لعبات يمثلها 30 فريقا، كما حقق النادي الكثير من الإنجازات الرياضية طوال تاريخه فهو بطل كأس صاحب الجلالة لثلاث مرات، وكان من فرسان الدوري لولا السنوات الأخيرة التي يلعب فيها في الدرجة الأولى، ويعد النادي من الأندية العريقة والبطلة في الهوكي وكذلك في اليد، وحقق بطولتي السلة الدوري والدرع هذا الموسم وسبق له أن حققها لعدة مرات، كما يعد أحد أبطال الطائرة وحقق اللقب عدة مرات، وحصل مؤخرا على المركز الثالث في الدوري وفي الموسم الماضي وصيفا للدوري والدرع، ويعد نادي السيب من المنافسين في كرة الطاولة وألعاب القوى والرياضات الأخرى، فمشاركاته النوعية أو المنتقاة من قبل مجلس الإدارة مشاركة فاعلة ومن أجل المنافسة على ألقابها.

السيب من الفرق التي سجلت حضورا في البطولات الخارجية سواء في كرة القدم أو السلة أو اليد وحتى الطائرة وكانت آخر مشاركاته العام الجاري في تونس في البطولة العربية. وقدم النادي على مر تاريخه لاعبين لجميع المنتخبات الوطنية وفي مختلف الفئات العمرية الأمر الذي يضاف إلى نجاحاته.

ويعد السيب من الأندية الفاعلة على المستوى الثقافي من خلال تنظيم الفعاليات والمشاركة فيها، وفي الجانب الاجتماعي يقدم النادي العديد من الخدمات باستضافته لعدد من الفعاليات والمبادرات المجتمعية بالتعاون مع المؤسسات الأخرى.

هذا النموذج نأمل أن يتكرر في محافظات السلطنة ولدى العدد الأكبر من أنديتنا فهناك أندية تحاول أن تكون متكاملة ومثالية وتنافس على كأس التفوق كأس جلالة السلطان للشباب لكنها لا تستمر كما هو الحال عند نادي السيب الذي ظل في طليعة الأندية قبل استحداث المسابقة وبعدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى