بوادر أزمة تلوح في الأفق بين ألماينا وروسيا والفيفا سببها هايو زيبيلت

 

 (د ب أ)- توووفه

 

طالبت الحكومة الألمانية الحكومة الروسية بتمكين الصحفي الألماني الذي كشف عن فضيحة المنشطات الروسية، هايو زيبيلت، من الدخول إلى البلاد لتغطية فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن زايبرت، اليوم الاثنين في برلين: “نعتبر إجراء السلطات الروسية بإعلان بطلان تأشيرة السيد زيبيلت خطأ… نناشد القيادة الروسية تمكين الصحفي الألماني من الدخول للبلاد لتغطية فعاليات المونديال”.

كما طالب زايبرت الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالعمل بقوة من أجل منح التأشيرة لزيبيلت،الذي يعمل لدى شبكة (إيه آر دي) الإعلامية الألمانية، مؤكدا ضرورة ضمان التغطية الحرة لفعاليات المونديال، وقال: “نحن على قناعة بأنه من السيء لروسيا بصفتها بلدا مضيفا أن تقوم بتقويض حرية الصحافة والرأي أمام أعين العالم على هذا النحو الواضح”.

وكانت شبكة “إيه آر دي” الإعلامية الألمانية أعلنت يوم الجمعة الماضي أن السلطات الروسية أعلنت بطلان التأشيرة التي طلبتها إذاعة جنوب غرب ألمانيا (إس دابليو آر) من أجل زيبيلت لتغطية فعاليات بطولة كأس العالم لكرة القدم في روسيا خلال الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو المقبل.

وذكرت الشبكة أنها علمت بأن زيبيلت مدرج ضمن “قائمة الأشخاص غير المرغوب فيهم”، وبالتالي قد يمنع من دخول روسيا ، مشيرة إلى أنها لم تحصل على مزيد من التفاصيل.

ولمع نجم زيبيلت من خلال عمله في قضايا المنشطات في الرياضة، والذي بدأه في عام 2009، ما ساهم في كشف حقائق بفضيحة المنشطات الروسية.

وأوقفت اللجنة الأولمبية الدولية روسيا في كانون أول/ديسمبر الماضي إثر اتهامات “التلاعب الممنهج” ببرنامج مكافحة المنشطات في أولمبياد سوتشي 2014 .

وجرى السماح لرياضيين روس بالمشاركة في أولمبياد بيونج تشانج 2018 الشتوي، ولكن طبقا لشروط صارمة وكرياضيين مستقلين، مع رفع العلم الأولمبي بدلا من رفع العلم الروسي.

وفي نهاية شباط/فبراير الماضي، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية رفع العقوبة المفروضة على روسيا، وذلك بعد ثلاثة أيام من حفل ختام بيونج تشانج 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى