بعد اجتماعه مع أردوغان.. جوندوجان ينفي خلط الرياضة بالسياسة

 

  •  (د ب أ) – توووفه 

 

نفى إلكاي جوندوجان، أحد اللاعبين الألمانيين اللذين واجها انتقادات لنشر صورة لهما مع رجب طيب أردوغان رئيس تركيا، أن يكون هذا الاجتماع بمثابة تأييد سياسي.

والتقط اللاعبان أوزيل وجوندوجان المولودان بمدينة جلسنكيرشن الألمانية ، وهما من أصول تركية ، صورة مع الرئيس التركي أمس الأحد وأهدياه قميصي فريقيهما ، حيث قدم له أوزيل قميصه بفريق أرسنال وأهداه جوندوجان قميصه مع مانشستر سيتي.

وحمل القميص الذي أهداه جوندوجان للرئيس التركي كلمة “إلى رئيسي المبجل ، تحياتي”.

وضمت الصورة ، التي نشرت عبر موقع شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر” ، أيضا جينك توسن مهاجم فريق إيفرتون.

ووجه راينهارد جريندل، رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم انتقادات لمسعود أوزيل وإيلكاي جوندوجان لاعبي المنتخب الألماني، بسبب لقائهما المثير للجدل مع الرئيس أردوغان في العاصمة البريطانية لندن، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية التركية المقررة في يونيو المقبل.

وقال جريندل إن اللاعبين “سمحا لأنفسهما بأن يساء استغلالهما” لصالح حملة أردوغان الانتخابية.

وقال جوندوجان في بيان أصدره اليوم الاثنين :” لم تكن نيتنا إطلاق بيانا سياسيا مع هذه الصورة، ناهيك عن القيام بحملة انتخابية”.

وأضاف :”رغم النقد المشروع ، اخترنا لفتة مجاملة احتراما لمكتب الرئاسة وجذورنا التركية- وكمواطنين ألمان أيضا”.

وتابع :”مع مراعاة العلاقات المتوترة حاليا بين البلدين، لم نعلن عن الاجتماع عبر قنواتنا الاجتماعية”.

وأكد:” كلاعبين دوليين ألمان نلزم أنفسنا بقيم الاتحاد الألماني لكرة القد ونعلم ماهي مسؤوليتنا. حياتنا هي كرة القدم وليست السياسة”.

وقال أوليفر بيرهوف، مدير المنتخب الألماني، إن مناقشات ستجرى مع اللاعبين الاثنين بشأن هذا اللقاء، علما بأنهما من المرشحين بقوة ليكونا ضمن القائمة الأولية للمنتخب الألماني، التي سيعلنها المدير الفني يواخيم لوف غدا الثلاثاء استعدادا لمشوار الحفاظ على اللقب في مونديال 2018 بروسيا.

وقال جريندل عبر تويتر “الاتحاد الألماني يحترم بالطبع الموقف الشخصي للاعبين المنحدرين من أصول مهاجرة.. ولكن كرة القدم والاتحاد الألماني يتمسكان بقيم لا تحظى باحترام كاف من جانب السيد اردوغان.”

وأضاف جريندل إنه “لم يكن أمرا جيدا أن يساء استخدام لاعبي منتخبنا لصالح حملته الانتخابية.”

وقال بيرهوف إن أوزيل وجوندوجان “لم يكونا على وعي برمزية ومعاني هذه الصورة ، لكننا بالطبع لا نوافق على تصرفهما وسنناقش الأمر معهما.”

وأضاف ” ليس لدي أي شكوك إزاء الولاء الواضح لمسعود وإيلكاي إزاء اللعب للمنتخب الألماني، والالتزام بقيمنا.”

ويعد لقاء اللاعبين مع أردوغان حساسا للغاية أيضا في ظل حقيقة أن تركيا هي المنافس الوحيد لألمانيا على استضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) ، وهو ما سيحسم من جانب الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) في سبتمبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى