المجلس الاستراتيجي لكرة القدم يتحفظ على بطولات الفيفا المقترحة

 

  •  (د ب أ)- توووفه 

 

أعربت مجموعة استراتيجية لكرة القدم ضمت العديد من الأطراف الفاعلة اليوم الأربعاء عن “تحفظات جدية” بشأن العرض الذي تقدم به عدد من المستثمرين بقيمة 25 مليار دولار من أجل توسيع بطولة كأس العالم للأندية وإنشاء دوري عالمي جديد للمنتخبات.

واجتمع المجلس الاستراتيجي لكرة القدم بمدينة ليون الفرنسية، على هامش المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم، المقامة حاليا بين أولمبيك مارسيليا الفرنسي وأتلتيكو مدريد الإسباني.

وأبدى المجلس عدم ارتياحه لطريقة تقديم الاقتراح من جانب السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبل شهرين.

وأعلن المجلس في بيان “أعرب المجلس الاستراتيجي لكرة القدم بالإجماع عن تحفظات جدية إزاء العملية التي أحاطت بمقترحات كأس العالم للأندية والعروض الخاصة بإنشاء بطولة عالمية جديدة للأمم، في ظل هذا التوقيت المتسرع ونقص المعلومات الملموسة”.

وأضاف البيان “يشدد المجلس على الحاجة إلى إجراء واضح المعالم، يحترم الكيانات القائمة وهيئات صنع القرار التي تشمل جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين”.

وتابع “يجب النظر في مثل تلك المقترحات على وجه الخصوص، وأن يتم الأخذ في الاعتبار جدول المباريات الدولية، بحيث لا يمكن البت فيها بشكل منعزل”.

وكان إنفانتينو كشف عن العرض المقدم من المستثمرين الذين لم يتم الكشف عن هويتهم بعد، وذلك خلال اجتماع مجلس الفيفا في شهر مارس الماضي، حيث أعرب عن رغبته في أن يتم البت في تلك المسألة في غضون 60 يوما.

وتردد أن المستثمرين مستعدون لتخصيص 25 مليار دولار كحد أقصى للبطولتين، ما بين عامي 2021 و 2033، حيث يتم توسيع عدد الفرق المشاركة ببطولة كأس العالم للأندية من ثمانية فرق إلى 24 فريقا، على أن تقام البطولة كل أربعة أعوام بدلا من إقامتها سنويا، في حين تقام بطولة دوري المنتخبات كل عامين.

في المقابل، عارض الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) والأندية وروابط الدوري واتحادات اللاعبين هذه المقترحات، حيث قامت سبعة من كبار أندية القارة العجوز، من بينها ريال مدريد الإسباني ومانشستر بمناقشة الأمر مع مسؤولي فيفا.

ويضم المجلس الاستراتيجي لكرة القدم ممثلين منتخبين من رابطتي الأندية والدوريات الأوروبية والنقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى