الديوك الفرنسية تسعى لاستعادة مكانتها على الساحة العالمية

 

بعد 20 عاما على فوزه بلقب كأس العالم 1998 ، يطمح المنتخب الفرنسي لكرة القدم إلى تكرار نفس الإنجاز من خلال النسخة المقبلة في روسيا.

ونال المنتخب الفرنسي لطمة قوية خلال بطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) ، التي استضافتها بلاده ، حيث سقط الفريق في المباراة النهائية أمام نظيره البرتغالي.

ولهذا ، يتطلع الفريق الملقب بـ “الديوك الزرقاء” إلى تعويض هذا من خلال المونديال الروسي.

ومن الناحية النظرية ، يمتلك المنتخب الفرنسي كل المقومات التي يحتاجها للمنافسة على اللقب العالمي بداية من حارس المرمى المتميز والصلد هوجو لوريس ومرورا بخط الدفاع صاحب الخبرة وخط الوسط المتميز والنشيط ووصولا إلى الهجوم الفعال الذي يقوده نجمان كبيران هما أنطوان جريزمان وكيليان مبابي.

ورغم هذا ، لا تشكل هذه المجموعة الفريق الجماعي المنشود حيث انتقد المحللون والنقاد عدم قدرة الفريق على فرض هيمنته على المباريات من خلال أداء قوي يتميز بالذكاء.

وخلال مسيرته في التصفيات ، أظهر المنتخب الفرنسي قدرته على تحقيق نتائج جيدة وتصدر مجموعته متفوقا على نظيريه السويدي والهولندي. ولكن أداء الفريق على أرض الملعب لم يترك بصمة كبيرة في أذهان متابعيه.

والآن ، قد يكون المونديال الروسي فرصة أمام الفريق ليؤكد أنه تعلم ووعى الدرس من أخطاء الماضي.

ويعتمد الفريق في كثير من خياراته وطرق لعبه على نجم خط الوسط بول بوجبا وقدرته على بناء هجمات الفريق.

ولكن مشاركته في المونديال تأتي بعد موسم شهد أداء أقل من المتوقع من لاعب كلف التعاقد معه نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي أكثر من 100 مليون يورو.

ويستهل المنتخب الفرنسي مسيرته في المونديال الروسي ضمن فعاليات المجموعة الثالثة ، غير الصعبة نظريا ، التي تضم معه منتخبات أستراليا وبيرو والدنمارك.

ويرجح ألا يجد الفريق صعوبات كبيرة في تصدر المجموعة مما سيعزز فرصه في التأهل للأدوار النهائية للبطولة.

وقال ديدييه ديشان المدير الفني للفريق ، بعد قرعة النهائيات ، : “الحقيقة أنه كان من الممكن أن نقع في مجموعة أسوأ رغم أننا نحترم كل المنافسين. نحتاج إلى التأهل من هذه المجموعة وأن نتصدرها”.

ويحتاج المنتخب الفرنسي إلى التأكيد على أن الجيل الجديد من اللاعبين جاهز لتقديم قفزة حاسمة ضرورية لاستعادة اللقب العالمي بعد عقدين من الفوز باللقب.

ويبدو أن ديشان نجح في استعادة الهدوء داخل الفريق ويأمل في أن يستطيع اللاعبون التعايش بنفس الهدوء خلال مشاركة الفريق في المونديال الروسي لأن هذا سيكون أمرا مهما للغاية بالنسبة لهم في رحلة المنافسة على اللقب وتجنب ما يتردد عن “الجيل الضائع” حيث طارد هذا الوصف الفريق في السنوات القليلة الماضية.

نجم الفريق : رغم فشله في هز الشباك خلال المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) بفرنسا ، كان أنطوان جريزمان أفضل لاعبي البطولة كما أحرز ستة أهداف في مباريات الفريق بالبطولة.

ولا يزال جريزمان نجم أتلتيكو مدريد الإسباني قائدا لهجوم المنتخب الفرنسي. ويخوض اللاعب فعاليات المونديال وسط شائعات بشأن مستقبله مع النادي.

المدير الفني : بعدما ظل منصب المدير الفني للفريق بمثابة حقل ألغام لسنوات طويلة ، تولى ديدييه ديشان أسطورة كرة القدم الفرنسي تدريب الفريق منذ 2012 . ومدد ديشان عقده مؤخرا مع الفريق حتى 2020 وهو ما يؤكد الثقة الهائلة التي يحظى بها لدى مسؤولي الاتحاد الفرنسي للعبة.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للمونديال :

فرنسا × أستراليا 16 يونيو – كازان

فرنسا × بيرو 21 يونيو – إيكاترينبرج

الدنمارك × فرنسا 26 يونيو – موسكو

أفضل النتائج : توج بلقب كأس العالم 1998 وبلقبي يورو 1984 و2000 .

هل تعلم : يخوض المنتخب الفرنسي فعاليات المونديال للنسخة السادسة على التوالي والخامسة عشر في تاريخه.


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى