منتخب بلجيكا.. جيل ذهبي وطموحات كبيرة في روسيا

 

بلغ المنتخب البلجيكي لكرة القدم دور الثمانية في كل من بطولتي كأس العالم 2014 بالبرازيل وكأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2016) ، ولكن هذا لم يحقق طموحات هذا الجيل الرائع من لاعبي الفريق ليقال المدرب مارك فيلموتس من قيادة الفريق.

ولهذا ، يتطلع الفريق بقيادة المدرب الحالي روبرتو مارتينيز (المولود في إسبانيا) إلى ترجمة قوته لإنجاز يليق بإمكانياته.

ويحلم مارتينيز وفريقه بإحراز مركز في كأس العالم 2018 بروسيا يفوق أفضل إنجاز سابق للمنتخب البلجيكي وهو الفوز بالمركز الرابع في مونديال 1986 بالمكسيك.

ويمتلك المنتخب البلجيكي جيلا ذهبيا يضم العديد من النجوم مثل حارس المرمى تيبو كورتوا وكيفن دي بروين وإيدن هازارد.

ولكن ما يحتاجه الفريق هو مدى قدرة مارتينيز على تحويل كل هؤلاء النجوم إلى فريق يمتلك دفاعا صلدا وإلى فريق يستطيع المنافسة بقوة ولديه الذكاء والحنكة الكافيين لقراءة المباريات بشكل مناسب على أرض الملعب.

وقدم المنتخب البلجيكي مسيرة رائعة في التصفيات حيث حصد 28 من 30 نقطة متاحة وذلك بعدما حقق تسعة انتصارات وتعادلا واحدا في المباريات العشر التي خاضها بالتصفيات.

وخلال هذه التصفيات ، سجل المنتخب البلجيكي (الشياطين الحمر) 43 هدفا وهو رصيد لم يحققه أي فريق سوى المنتخب الألماني.

ومع إخفاقات الفريق الماضية ، يسعى المنتخب البلجيكي إلى تقديم مستواه وقدراته الحقيقية في المونديال الروسي.

ورغم ذلك ، ومن أجل إثبات ذاته ، يحتاج المنتخب البلجيكي إلى أن يقدم مدافعوه أفضل مستوياتهم وأن يتغلب لاعبون مثل فينسنت كومباني وتوماس فيرمايلين على الإصابات العضلية التي تطاردهما كثيرا.

ويواجه مارتينيز نفسه اختبارا صعبا في أول مهمة له مع المنتخبات علما بأنه صنع شهرته من خلال التدريب في الدوري الإنجليزي.

وتعاقد الاتحاد البلجيكي لكرة القدم مع مارتينيز لشهرته بأنه مدرب يعشق الأداء الهجومي كما يتميز بالصرامة فيما يتعلق بالالتزام داخل الفريق.

وقال مارتينيز : “التحدي الذي أواجهه هو خلق عقلية الأداء الجماعي التي يستطيع من خلالها اللاعبون معرفة ما يجب عليهم فعله في كل وقت”.

وينتظر أن يكون المونديال الروسي هو الاختبار الحاسم لهذا الفريق الذي يمتلك مواهب لا غبار عليها ولكن روح المنافسة لدى الفريق تبدو أمرا مثيرا للجدل والشك.

ولن يحتاج المتابعون للمونديال الروسي وقتا طويلة للتعرف على ما يمكن أن يقدمه الفريق في البطولة حيث يستهل الشياطين الحمر مسيرتهم في البطولة بلقاء المنتخب الإنجليزي.

نجم الفريق : مع بلوغه السابعة والعشرين من عمره ، يبدو أن إيدن هازارد بلغ مرحلة النضج في مسيرته الكروية. وبعد موسمين عانى فيهما من تراجع مستواه ، عاد هازارد نجم تشيلسي الإنجليزي ليفرض نفسه ضمن أبرز لاعبي أوروبا. وقد يشهد المونديال الروسي ارتقاء مستوى هازارد إلى حد رائع.

كما يبدو زميله كيفن دي بروين /26 عاما/ نجم خط وسط مانشستر سيتي بمستو رائع بعد موسم متميز مع فريقه الإنجليزي.

المدير الفني : يبدأ روبرتو مارتينيز /44 عاما/ مشاركاته في بطولة كأس العالم من خلال هذه النسخة المرتقبة في روسيا. ويواجه مارتينيز مهمة صعبة وتحديا كبيرا يتمثل في تحويل المنتخب البلجيكي إلى فريق حقيقي على المستوى الجماعي أكثر من كونه مجرد مجموعة من اللاعبين الموهوبين.

وحتى الآن ، يبدو أن مارتينيز نجح في تحقيق هذا الهدف بشكل جيد وهو ما ظهر من خلال نتائج الفريق في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال الروسي.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للمونديال :

بلجيكا × بنما 18 يونيو سوتشي

بلجيكا × تونس 23 يونيو موسكو

إنجلترا × بلجيكا 28 يونيو كاليننجراد

أفضل النتائج : الفوز بالمركز الرابع في بطولة كأس العالم 1986 .

هل تعلم : سجل المنتخب البلجيكي آخر ثمانية أهداف له في بطولات كأس العالم بعد مرور 70 دقيقة من كل مباراة من المباريات التي شهدت هذه الأهداف الثمانية.


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى