منتخب عربي ضمن قائمة الشرف بالمونديال الروسي

 

توووفه- عبدالله الريسي

بعد أن أسدل الستار عن الجولة الاولى وانقضاء مبارياتها الستة عشر بين المنتخبات المتنافسة على المونديال الروسي تواجد المنتخب التونسي ضمن قائمة اللعب النظيف حتى الآن بدون أي بطاقات صفراء برفقة الأرجنتين والأورجواي وآيسلندا.

وبالرغم من اتسام المواجهات بالسرعة واللعب البدني إلا أن طواقم التحكيم أشهرت 47 بطاقة فقط كانت من بينها بطاقة حمراء وحيدة من نصيب كارلوس سانشيز لاعب كولمبيا بعد مرور ثلاث دقائق من بدء المباراة.

وجائزة اللعب النظيف تمنح للمنتخب الأقل حصولا على البطاقات والمخالفات خلال كل بطولة من بطولات كأس العالم، ويتم منحها للفرق التي تتجاوز دور المجموعات ويحصل الفريق الفائز على تمثال وشهادة تقدير وجائزة مالية تقدر بخمسين ألف دولار.

وبدأ ظهور هذه الجائزة عام 1982 وكانت الجائزة تمنح من قبل مجلة “سبورت بيلي” الرياضية وكانت منتخب بيرو أول فريق يحصل عليها في بطولة 1970 حيث لم يسجل أي بطاقات صفراء أو حمراء خلال هذه البطولة، واستمرت رعاية المجلة للجائزة حتى بطولة 1990.

وبداية من بطولة 1994 قام الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا باعمتاد الجائزة رسميًا على تمنح للفريق الفائز عقب نهاية كل بطولة.

تجدر الإشارة إلى أن جميع لاعبي البطولة والبالغ عددهم 736 لاعبا من مختلف المنتخبات المشاركة هم تحت الرقابة في كأس العالم بسبب تطبيق نظام الحكم المساعد والتي ساعدت الحكام في اتخاذ القرارات الصائبة والتشجيع على اللعب النظيف وتحسين صورة كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى