هل خططت روسيا لهذا السيناريو أم أنه جاء بمحض الصدفة ؟

(د ب أ)- توووفه

رغم النتائج المخيبة التي عانى منها المنتخب الروسي قبل مشاركته في بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي تقام على ملاعبه حاليا، لكنه حقق تقدما قياسيا في مستواه ونتائجه عند انطلاق المونديال.
وعقب إخفاقه في تحقيق أي انتصار خلال مبارياته السبع الأخيرة قبل كأس العالم، نجح منتخب روسيا في استعادة اتزانه سريعا، بعدما حقق فوزا كبيرا 5 / صفر على نظيره السعودي في المباراة الافتتاحية للبطولة، قبل أن يتغلب على نظيره المصري 3 / 1 في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى أمس الأول الثلاثاء، ليحجز مقعده في دور الستة عشر للمونديال.
ومنذ انطلاق النسخة الأولى لكأس العالم عام 1930 بأوروجواي، لم يتمكن أي مستضيف للبطولة أن يسجل مثل هذا الفارق الكبير من الأهداف بعد خوض أول مباراتين في المونديال.
وسجلت إيطاليا ثمانية أهداف في أول مباراتين لها عندما استضافت نسخة المسابقة عام 1934، لكن شباكها اهتزت مرتين، بينما سجلت فرنسا سبعة أهداف دون أن تتلقى أي هدف في أول جولتين لها حينما نظمت المونديال عام 1998 .
واستفادت روسيا مما بدا وكأنه حظ سيء، حينما خرج آلان دزاجويف، صانع الألعاب الأساسي في الفريق، مصابا في أوتار الركبة خلال مباراة الافتتاح أمام السعودية، ليتم استبداله بدينيس تشيريشيف، الذي لعب دورا بارزا في رفع مستوى الفريق.
وسجل تشيريشيف، المحترف في صفوف فياريال الإسباني، هدفين في مرمى السعودية، كما أحرز هدفا في المنتخب المصري، ليتقاسم المركز الثاني في ترتيب هدافي البطولة مع المهاجم الإسباني دييجو كوستا، بفارق هدف خلف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (المتصدر).
وقال تشيريشيف إن الانتصارين اللذين حققهما المنتخب الروسي جاء نتيجة تخطيط واستراتيجية تم تنفيذهما بعناية، مشيرا إلى أن لديه بعض الحيل الأخرى التي مازالت في جعبته قبل لقاء الفريق أمام منتخب أوروجواي يوم الاثنين القادم في ختام مبارياتهما بمرحلة المجموعات في البطولة.
أما المدرب الروسي ستانيسلاف تشيرتشوف، فقد كان رده مدهشا عندما سئل عما إذا كان يشعر بالدهشة من مستوى الفريق رغم تعرضه لصعوبات خلال الفترة التي سبقت كأس العالم.
وقال المدرب الروسي :”لا توجد لدينا كلمة (مشكلة) في مفرداتنا. لدينا بعض القضايا التي يجرى التعامل معها بمجرد ظهورها”.
وأوضح تشيرتشوف :”لدينا هدف محدد، وندرك تماما الاتجاه الذي نسلكه”.
وأضاف تشيرتشوف :”مازال الجميع يتذكر مبارياتنا الماضية التي لم نحقق خلالها أي فوز، ولكن إذا عدتم بالذاكرة، فنحن لعبنا أمام منتخبات تستحق أن يتم التحضير لها بشكل جيد، ولكننا لم نقم بذلك”.
وتابع :”قمنا بأداء واجباتنا وتعلمنا من أخطائنا. نقوم بتحليل وضعنا. ونشعر بسعادة بالغة لأننا حققنا انتصارين أمام جماهيرنا”.
وأردف تشيرتشوف :”لا توجد مشاكل، ولم نكن نعاني منها، ولن يكون لدينا مشاكل في المستقبل”.
ولم يقدم المنتخب الروسي العرض المنتظر أمام نظيره المصري في الشوط الأول الذي انتهى بالتعادل السلبي، قبل أن يفرض سيطرته على مجريات الأمور مطلع الشوط الثاني، الذي سجل خلالها ثلاثة أهداف.
وربما يقوم تشيرتشوف بإراحة بعض عناصره الأساسية في اللقاء القادم أمام أوروجواي، من أجل إعدادهم بشكل جيد لدور الستة عشر في البطولة، التي ستكون غالبا إما أمام منتخب إسبانيا، بطل المسابقة عام 2010، أو منتخب البرتغال، حامل لقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016).
واختار تشيرتشوف الدفع بالمهاجم أرتيم دزيوبا في القائمة الأساسية للفريق أمام مصر بدلا من فيدور سمولوف، حيث ظهر لاعب زينيت سان بطرسبرج الروسي، الذي أعير لفريق أرسنال تولا في كانون ثان/يناير الماضي، بشكل جيد للغاية وأحرز الهدف الثالث لروسيا في شباك المنتخب المصري.
وقال تشيرتشوف :”درسنا منافسينا عن كثب فور إجراء قرعة البطولة”.
وزاد :”بصرف النظر عن المستوى الذي قدمه سمولوف في المباراة الأولى، كنا نفضل الدفع بدزيوبا أمام مصر”.
وشدد مدرب منتخب روسيا على أن “جميع العناصر البديلة جاهزة للمشاركة في أي وقت. لقد كانوا جميعا حاضرين بنشاط وليست مجرد مصادفة. حققنا فوزين مستحقين. يجب أن يكون جميع اللاعبين الـ23 المتواجدين بقائمة المونديال مستعدين للعب”.
وتطرق تشيرتشوف للحديث عن منتخب أوروجواي، حيث قال “إنه فريق مختلف تماما، مستواه مختلف. لديه أسلوبه الخاص، سنحتاج لطرح المعلومات وطريقة اللعب التي ستقودنا للنجاح في المباراة”.
في المقابل، يتطلع المنتخب المصري للبحث عن ذاته، بعدما أخفق في الحصول على أي نقاط في الجولتين الماضيتين.
ورد الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب الفريق عندما سئل عن مستقبله مع المنتخب المصري قائلا :”سواء كنت سأبقى مع الفريق أم لا، فإن الأمر لا يعتمد علي فقط”.
وكشف كوبر أنه “إذا لم يكن المسؤولون سعداء بما تم إنجازه، فسأكون أول من يغادر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى