الهيمنة الإسبانية على “ذات الأذنين” في خطر 

 (د ب أ) – توووفه

يترقب عشاق ومتابعو كرة القدم الأوروبية انطلاق منافسات دوري أبطال أوروبا بالموسم الحالي غدا الثلاثاء ، وسط توقعات بصراع شرس في ظل طموح عدد من الفرق لإنهاء الهيمنة الإسبانية على اللقب ، في المواسم الخمسة الماضية ، وفي ستة من آخر تسعة مواسم.

ويعد مانشستر سيتي الإنجليزي الذي يدربه المدير الفني بيب جوارديولا مرشحا قويا لدى الكثيرين لإنهاء الهيمنة الإسبانية ، واعتلاء منصة التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخه ، وذلك عبر النهائي المقرر في أول حزيران/يونيو 2019 على ملعب استاد “واندا متروبوليتانو” ، المعقل الجديد لنادي أتلتيكو مدريد الإسباني.

كذلك يتطلع باير ميونخ ، صاحب الرق القياسي في عدد مرات التتويج بالدوري الألماني (بوندسليجا) ، إلى العودة مجددا لمنصة التتويج الأوروبية تحت قيادة مديره الفني الجديد نيكو كوفاتش.

ويتشابه الحال لدى باريس سان جيرمان الفرنسي المملوك للقطري ناصر الخليفي ، وكذلك يوفنتوس بطل إيطاليا الذي يعلق أمال عريضة على النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انضم إلى صفوفه قادما من ريال مدريد الإسباني.

وقدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) توقيتات مختلفة لمباريات دوري الأبطال ، حيث تقام المباريات في لساعة 1655 و1900 بتوقيت جرينيتش ، في كل من يومي الثلاثاء والأربعاء.

وتفتتح منافسات دور المجموعات غدا الثلاثاء بمباراتي المجموعة الثانية حيث يلتقي إنتر ميلان الإيطالي مع توتنهام الإنجليزي وبرشلونة الإسباني مع إيندهوفن الهولندي.

ويتوقع أن يبقي إرنستو فالفيردي المدير الفني لبرشلونة الوجوه الجديدة بالفريق ، آرثر ميلو وأرتورو فيدال وكليمون لينجليت ومالكوم ، على مقعد البدلاء.

وتأتي مباراة الغد ، بعد الفوز الصعب لبرشلونة على ريال سوسييداد أمس الأول السبت في الدوري الإسباني ، والذي تحقق عبر “أداء مثالي” لحارس المرمى مارك أندري تير شتيجن ، حسب ما قاله جوردي ألبا مدافع برشلونة.

أما ريال مدريد المتوج باللقب 13 مرة في تاريخه منها ثلاث مرات في المواسم الثلاثة الماضية ، فيستهل مشوار الدفاع ع اللقب بعد غد الأربعاء بلقاء روما الإيطالي في المجموعة السابعة التي تشهد أيضا لقاء فيكتوريا بلزن التشيكي مع سيسكا موسكو الروسي.

وسيكون على المدرب جولن لوبيتيجي مهمة تبدو صعبة في اختيار تشكيلته ، ففي حالة مواصلة الاعتماد على ثلاثي الهجوم جاريث بيل وكريم بنزيمة وماركو أسينسيو ، سيكون عليه الاختيار من إيسكو وتوني كروس ولوكا مودريتش وكاسيميرو وداني كابايوس ، للمراكز الثلاثة في خط الوسط.

وقال لاعب خط الوسط الإسباني إيسكو “إنه موسم طويل ونحن جميعا بحاجة إلى أن نكون مستعدين. ومثلما قال المدرب ، من المهم أن نتحلى جميعنا بالجاهزية من أجل تحقيق أهدافنا هذا الموسم.”

وكان روما قد وصل إلى الدور قبل النهائي للبطولة في الموسم الماضي ، والآن يطمح إلى التأهل للنهائي هذا الموسم.

وقال ستيفان الشعراوي مهاجم روما “لا يشترط أن تستعد لهذه المواجهة من الناحية الذهنية. فالحماس يثار بشكل تلقائي عندما تدخل إلى أرض البرنابيو (ملعب ريال مدريد).”

كذلك يستهل يوفنتوس بطل إيطاليا ، مشواره في البطولة الأوروبية بعد غد الأربعاء بمواجهة مضيفه بلنسية الإسباني في المجموعة الثامنة التي تشهد أيض لقاء يانج بويز السويسري مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ويعلق يوفنتوس وجماهيره أمال عريضة على النجم رونالدو الذي توج باللقب الأوروبي خمس مرات سابقة في مسيرته.

وقال رونالدو بعد أن سجل أول ثنائية له بقميص يوفنتوس ليقود الفريق إلى الفوز على ساسولو 2 / 1 أس الأحد في الوري الإيطالي “إنها أكثر بطولة أعشقها. مجموعتنا ليست سهلة لكنني أشعر بحماس شديد.”

وتشهد مواجهات الغد مباراة من العيار الثقيل حيث يستضيف ليفربول الإنجليزي فريق باريس سان جيرمان الفرنسي في المجموعة الثالثة التي تشهد أيضا لقاء ريد ستار بلجراد الصربي ، المتوج بالبطولة عام 1991 ، مع نابولي الإيطالي.

ويخوض ليفربول وسان جيرمان مباراة الغد بثقة عالية بعد أن حقق كل منهما الفوز في أول خمس مباريات له بالدوري المحلي ، ويعلق سان جيرمان أماله بشكل كبير على النجم البرازيلي نيمار وكذل النجم الفرنسي كيليان مبابي المتوج مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم 2018 في روسيا.

وعلى الجانب الآخر ، قال يورجن كلوب المدير الفني لليفربول “سنحاول الاستعداد بأفضل شكل لمواجهة سان جيرمان. سنحاول ذلك ، لكنه فريق جيد ويشكل مشروعا كرويا مثيرا.”

ويبدأ مانشستر سيتي مشواره في البطولة بلقاء ضيفه ليون الفرنسي بعد غد الأربعاء في المجموعة السادسة التي تشهد أيضا لقاء شاختار دونيتسك الأوكراني مع هوفنهايم الألماني.

ورغم التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي ، ودع مانشستر سيتي دوري الأبطال من دور الثمانية حيث خسر أمام ليفربول.

وقال جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي عقب قرعة البطولة الأوروبية في آب/أغسطس الماضي “بالطبع ، الجميع يريدونها (دوري الأبطال). ونحن نريد الفوز بها أيضا ، ولكن كما تعرفون ، مباريات الأدوار الإقصائية تتوقف على عدة أشياء.”

وتقام مباراة هوفنهايم ، الذي يشارك للمرة الأولى في دوري الأبطال ، ومضيفه شاخار دونيتسك ، في كييف نظرا للوضع السياسي في شرق أوكرانيا.

أما بايرن ميونخ الذي يعتلي صدارة البوندسليجا بالعلامة الكاملة حتى الآن تحت قيادة كوفاتش ، فيخوض أولى مبارياته بدوري الأبطال بعد غد الأربعاء ، ويحل ضيفا على بنفيكا البرتغالي في المجموعة الخامسة.

وقال آريين روبن الذي كان قد سجل الهدف الذي قاد بايرن ميونخ للتتويج آخر مرة بدوري الأبطال في 2013 “إننا نتقدم على المسار الصحيح. ومدربنا يعرف ما يريده.”

ويغيب كينجسلي كومان عن صفوف بايرن ميونخ بسبب إصابته خلال منافسات المرحلة الأولى من موسم البوندسليجا ، كما اصيب كورنتين توليسو ورافينها أمس الأول السبت.

وقال حسن صالح حميديتش مدير الكرة ببايرن ميونخ “إنه بالطبع أزمة كبيرة. لقد دفعنا ثمنا باهظا في المباريات القليلة الماضية.”

وتجمع المباراة الأأخرى في لمجموعة الخامسة بين أياكس أمستردام الهولندي وآيك أثينا اليوناني.

ويحل بوروسيا دورتوند ضيفا على كلوب بروج البلجيكي في المجموعة الأولى غدا الثلاثاء ، وتشهد المباراة الأخرى بالمجموعة لقاء موناكو الفرنسي مع أتلتيكو مدريد الإسباني الذي يحلم بمواصلة المشوار إلى النهائي المقرر على ملعبه بالعاصمة الإسبانية.

وقال لوسيا فافري المدير الفني لدورتموند “هناك العديد من الأمور يمكن تطويرها. والأداء الجماعي لدينا يتطلب بعض الوقت. ونهدف إلى تعزيز استحواذنا على الكرة.”

وتشهد المجموعة الرابعة غدا الثلاثاء ، لقاء شالكه الألماني مع بورتو البرتغالي وجالطه سراي التركي مع لوكوموتيف موسكو الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى