إطلاق مشروع تعليم الشطرنج في 48 مدرسة

 

توووفه – خليل التميمي

أعلنت اللجنة العمانية للشطرنج والاتحاد العُماني للرياضة المدرسية عن إطلاق مشروع مدارس الشطرنج في جميع محافظات السلطنة بتدشين 48 مدرسة هذا العام.

الفكرة

وتأتي الفكرة انطلاقاً من إيمان الجانبين بأهمية الشطرنج في صقل شخصية الطالب ولما للعبة من أهمية في رفع المستوى التحصيلي للطالب بجميع المراحل الدراسية وفق نتائج دراسات معتمدة عالمياً.

مشروع الشراكة

وعن فكرة المشروع قال أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: “تأتي فكرة المشروع بهدف نشر ثقافة اللعبة بين الطلبة وتوسيع قاعدة الممارسين من الفئات العمرية 6 – 16 سنة من الجنسين”.

وتابع: “وكذاك لاكتشاف المواهب المجيدة من الفئات العمرية لضمها للمنتخبات الوطنية، وزيادة قاعدة الممارسين من الفئات العمرية المشاركة في البطولات المحلية وزيادة عدد اللاعبين المسجلين والمصنفين بالاتحاد الدولي للعبة”.

تدريب

وأردف: ” تتضمن الشراكة تدريب الطلبة والمعلمين المشرفين على كيفية ممارسة اللعبة وجوانبها الفنية والقوانين المطبقة فيها”.

وأكمل: “وكذلك إنشاء فرق مدرسية في جميع محافظات السلطنة بواقع مدرستين للتعليم الأساسي الحلقة الأولى ومدرستين للحلقة الثانية وبإجمالي 48 مدرسة كمرحلة أولى، سيتم فيها انتقاء 20 طالبا بكل مدرسة وبإجمالي 880 طالبا وطالبة بجميع محافظات السلطنة يتم تأهيلهم فنياً للمشاركة في البطولات المدرسية”.

المدارس الحكومية والخاصة

وأضاف البلوشي: “يستهدف المشروع طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة من الفئة العمرية 6 سنوات وحتى 16 سنة، في محافظات السلطنة المختلفة بواقع 4 مدارس لكل محافظة إلى جانب المدارس الخاصة التابعة للمديرية العامة للمدارس الخاصة وتضم كل محافظة 80 طالبا وطالبة”.

دور اللجنة

وحول الأدوار التي تقوم بها اللجنة العمانية للشطرنج قال البلوشي:

“تقوم اللجنة بتوفير 400 رقعة شطرنج و200 ساعة إلكترونية كمرحلة أولى للمشروع توزع على المحافظات والمدارس المنتقاة لبدء المشروع وتوفير المادة العلمية لمدارس الشطرنج”.

وتابع: “بالإضافة إلى تدريب وتأهيل المعلمين لإدارة فرق الشطرنج المدرسي وتنظيم بطولات سنوية بين فرق المدارس المختلفة بالتعاون مع الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية”.

انتقاء المدارس

وقام الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية بانتقاء المدارس المناسبة لبدء المشروع وتحديد المعلمين وتحديد أماكن التدريب وكذلك التنسيق حول فترة التدريب المناسبة بما يلائم وضع الجدول المدرسي.

وكذلك تأهيل المعلمين الراغبين في إدارة الفرق المدرسية بالتعاون مع اللجنة العُمانية للشطرنج.

وقام الاتحاد بتحديد عدد المدارس كمرحلة أولى وذلك اعتماداً على عدد المدارس وكثافة الطلاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى