مصور يتدخل لإنقاذ حياة لاعب

توووفه- لؤي الكيومي

 

شهدت إحدى مباريات المراحل السنية لكرة القدم وتحديداً لقاء صحم ومجيس في دوري الناشئين حالة سقوط أحد اللاعبين بشكل خطير يستدعي تدخلاً سريعاً.

ولم يتعامل أخصائيو العلاج في الفريقين مع الحالة بالشكل المطلوب ،ليأتي التدخل من مصور موقع جماهير صحم الذي كان في قلب الحدث وتعامل مع الحالة بامتياز .

الصورة التي تدخل بها المصور طرحت الكثير من الأسئلة حول قدرة وخبرات الأجهزة الطبية في الأندية للتعامل مع الحالات المشابهة لهذه الحالة.

صحيفة توووفه تواصلت مع المصور عمر البرامي وقال :” اضطررت للنزول إلى أرضية الملعب عندما شاهدت خطأً ارتكبه أخصائي العلاج بمسك رقبة اللاعب، تدخلي جاء رغم تواجد أخصائيو العلاج لصحم ومجيس”.

وأضاف:”الحالة التي تعرض لها اللاعب صعبة وإلم يتم التعامل معها بشكل صحيح قد يتعرض للأذى الذي قد يصل إلى حد الوفاة ، تجردت من صفتي كإعلامي ومصور وتجاوزت جميع القوانين على وجه السرعة إلى أرضية الملعب لإنقاذ اللاعب”.

وأردف: “بدايةً قمت بتهدأة الوضع المحيط باللاعب وقمت بعمل استرخاء له عبر إرجاع رأسه وفكه للخلف ليعود اللسان إلى وضعه الطبيعي، ولاحظت تسارعا في نبض قلبه وكان قريباً من الإغماء بسبب نقص الأكسجين “.

وتابع :ز”بعدما تأكدت من عودة اللسان إلى وضعه الطبيعي بدأت في مرحلة تهدأة نبضات القلب، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى بشكل سليم عبر النقالة ولا توجد سيارة إسعاف في الملعب “.

وأتم :” أنصح بإرسال أخصائيي العلاج إلى دورات متخصصة في الإسعافات الأولية ومزيل الرجفان “إرعاش القلب” لعدم تكرر هذه الحالات التي قد تودي بحياة اللاعبين وهي حالات إنسانية تستدعي التدخل على وجه السرعة “.

يذكر أن المصور عمر البرامي يعمل كاستشاري للصحة والسلامة والبيئة في إحدى شركات قطاع النفط والغاز وعضو فريق عمان للسلامة والصحة المهنية والبيئة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى