البلوشي لـ توووفه: هذه أهداف شراكتنا مع اتحاد الرياضة المدرسية

توووفه – خليل التميمي
تصوير: محمد الجساسي

 

وقع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية اتفاقية شراكة مع اللجنة العمانية للشطرنج، حيث مثل الاتحاد ليلى بنت أحمد النجار نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية.

ومثل اللجنة أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج.

وللحديث عن المشروع تحدث أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج لتوووفه عن الاتفاقية.

فكرة المشروع

حول فكرة المشروع قال البلوشي:” الشراكة تهدف إلى نشر ثقافة لعبة الشطرنج بين الطلاب وتوسيع قاعدة الممارسين من الفئات العمرية 6 – 16 سنة من الجنسين، واكتشاف المواهب من الفئات العمرية لضمها للمنتخبات الوطنية”.

وتابع :” كما تهدف لزيادة قاعدة اللاعبين الممارسين من الفئات العمرية المشاركة في البطولات المحلية وزيادة عدد المسجلين والمصنفين بالاتحاد الدولي للعبة الشطرنج”.

وأكمل :”كما تأتي الفكرة انطلاقاً من إيمان الجانبين بأهمية رياضة الشطرنج في صقل شخصية الطالب المتكاملة ولما للعبة من أهمية في رفع المستوى التحصيلي للطالب في جميع المراحل الدراسية وفق نتائج دراسات معتمدة عالمياً”.

تدريب الطلبة والمعلمين

وأوضح قائلا: “تتضمن الشراكة تدريب الطلبة والمعلمين المشرفين على كيفية ممارسة اللعبة وجوانبها الفنية والقوانين المطبقة فيها، وتتضمن إنشاء فرق مدرسية في جميع محافظات السلطنة وبواقع مدرستين للتعليم الأساسي الحلقة الأولى، ومدرستين للحلقة الثانية وبإجمالي 48 مدرسة كمرحلة أولى”.

وأردف :”سيتم انتقاء 20 طالبا بكل مدرسة وبإجمالي 880 طالبا وطالبة بجميع محافظات السلطنة يتم تأهيلهم فنياً للخطوة الأولى للمشاركة في البطولات المدرسية للشطرنج”.

الفئة المستهدفة للمشروع

وأضاف البلوشي : “يستهدف المشروع طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة من الفئة العمرية 6 سنوات وحتى 16 سنة، في محافظات السلطنة المختلفة بواقع 4 مدارس لكل محافظة إلى جانب المدارس الخاصة التابعة للمديرية العامة للمدارس الخاصة وتضم كل محافظة 80 طالبا وطالبة”.

دور اللجنة

وحول الأدوار التي تقوم بها اللجنة العمانية للشطرنج قال أحمد البلوشي:

” تقوم اللجنة بتوفير 400 رقعة شطرنج و200 ساعة إلكترونية كمرحلة أولى للمشروع توزع على المحافظات والمدارس المنتقاة لبدء المشروع وتوفير المادة العلمية لمدارس الشطرنج، إضافة إلى تدريب وتأهيل المعلمين لإدارة فرق الشطرنج المدرسية”.

وأضاف:” كذلك تنظيم بطولات سنوية للشطرنج بين فرق الشطرنج للمدارس المختلفة بالتعاون مع الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية”.

دور الاتحاد العماني للرياضة المدرسية

ويقوم الاتحاد العُماني للرياضة المدرسية بانتقاء المدارس المناسبة لبدء المشروع وتحديد المعلمين وتحديد أماكن التدريب وكذلك التنسيق حول فترة التدريب المناسبة بما يلائم ووضع الجدول المدرسي.

وكذلك تأهيل المعلمين الراغبين في إدارة فرق الشطرنج المدرسية بالتعاون مع اللجنة العُمانية للشطرنج .

كما قام الاتحاد بتحديد عدد المدارس كمرحلة أولى وذلك اعتماداً على عدد المدارس وكثافة الطلاب والمدارس التي تم اختيارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى