من هو مدرب الأحمر الأسبق الذي يعتبر ضمن الأفضل في آسيا ؟

 

نشر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم قائمة بأفضل 6 مدربين في تاريخ نهائيات أمم آسيا من انطلاقتها، واختار الاتحاد القاري 6 مدربين للقائمة على أن يتم اختيار الأفضل من خلال عملية التصويت المفتوحة، وشملت القائمة مدرب قاد منتخبنا الوطني في تسعينيات القرن الماضي وهو الإيراني حشمت مهاجراني .

1- خليل الزياني – السعودية

الفوز بلقب كأس آسيا 1984

كان الزياني أول مدرب سعودي يتولى تدريب منتخب بلاده، وقاده إلى المجد القاري من خلال التتويج بلقب كأس آسيا 1984 خلال المشاركة الأولى للفريق في النهائيات.

وخلال فترة عمله التي استمرت عامين مع المنتخب السعودي، قاد الزياني الفريق أيضاً إلى بلوغ دورة الألعاب الأولمبية 1984 في لوس انجليس.

وعلى مستوى الأندية، قاد الزياني نادي الاتفاق إلى الفوز بلقب الدوري السعودي مرتين، وهما اللقبين الوحيدين للنادي في تاريخ البطولة، من ضمنها الفوز دون أي خسارة باللقب عام 1987، وقاد النادي أيضاً إلى بلوغ قبل نهائي بطولة الأندية الآسيوية 1989.

2- فيليب تروسييه – اليابان

الفوز بلقب كأس آسيا 2000

استلم تروسييه مهمة تدريب منتخب اليابان خلال نهائيات كأس العالم 1998، ثم قاده إلى بلوغ ربع نهائي دورة الألعاب الأولمبية 2000 في سيدني، قبل شهر واحد من انطلاق منافسات كأس آسيا 2000 في لبنان.

وخلال البطولة القارية، اعتمد تروسييه على تشكيلة تضم العديد من لاعبي المنتخب الأولمبي، وقاد الفريق إلى الفوز بلقب كأس آسيا للمرة الثانية في تاريخه، بعدما تغلب على السعودية في المباراة النهائية.

كما قاد المدرب الفرنسي منتخب اليابان إلى بلوغ دور الـ16 في نهائيات كأس العالم 2002 التي أقيمت في اليابان وكوريا الجنوبية، ليجتاز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، وعمل تروسييه أيضاً مدرباً لمنتخب قطر في كأس آسيا 2004.

3- كارلوس البرتو باريرا – الكويت والسعودية

الفوز بلقب كأس آسيا 1980 و1988

 

يعتبر البرازيلي كارلوس البرتو المدرب الوحيد الذي نجح في الفوز بلقب كأس آسيا مرتين، حيث قاد الكويت إلى الفوز بلقب عام 1980 في الكويت، خلال المشاركة الأولى في البطولة.

وبعد ثماني سنوات، نجح المدرب البرازيلي الخبير في قيادة منتخب السعودية إلى تكرار النجاح والفوز بلقب كأس آسيا عام 1988 في قطر.

ويحمل كارلوس البرتو الرقم القياسي في المشاركة كمدرب في نهائيات كأس العالم، حيث شارك ست مرات من ضمنها ثلاثة مع المنتخبات الآسيوية عام 1982 مع الكويت و1990 مع الإمارات و1998 مع السعودية.

4- حشمت مهاجراني – إيران

الفوز بلقب كأس آسيا 1976

 

استلم مهاجراني مهمة تدريب منتخب إيران قبل بضعة أشهر فقط من انطلاق منافسات كأس آسيا 1976، وقاده إلى الفوز بلقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه، والتي تعتبر الأخيرة حتى الآن لإيران في البطولة القارية.

وفي ذات العام قاد مهاجراني منتخب إيران إلى التأهل لدورة الألعاب الأولمبية للمرة الأولى في تاريخه، حيث تجاوز الفريق دور المجموعات وتأهل للدور ربع النهائي، وهي النتيجة التي تعتبر الأفضل لإيران في تاريخ الدورات الأولمبية.

وتوج مهاجراني سلسلة نجاحاته من خلال قيادة منتخب إيران إلى التأهل لنهائيات كأس العالم 1978 في الأرجنتين، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، وفي عام 1980 قاد منتخب الإمارات في مشاركته الأولى بنهائيات كأس آسيا، كما مدرب منتخبنا الوطني العماني في الفترة 1992-1994 وقاد الأحمر في خليجي 11 بالدوحة عام 1992 وفي خليجي 12 بأبوظبي عام 1994 وقدم حينها الأحمر مستويات لافتة.

5- أنج بوستيكوغلو – أستراليا

الفوز بلقب كأس آسيا 2015

 

أشرف انج بوستيكوغلو المدرب الحالي لنادي يوكوهاما مارينوس الياباني، على تدريب المنتخب الأسترالي أربع سنوات، حيث حقق الفريق تحت قيادته أبرز إنجاز في تاريخه.

في عام 2015 استضافت أستراليا نهائيات كأس آسيا، ونجحت في الفوز باللقب القاري الثمين بعد التغلب على كوريا الجنوبية 2-1 في المباراة النهائية.

وبعد ذلك قاد بوستيكوغلو المنتخب الأسترالي إلى حجز بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، قبل أن يعلن استقالته من منصبه في نهاية مشوار التصفيات .

6- جورفان فييرا – العراق

الفوز بلقب كأس آسيا 2007

 

بدأت مسيرة البرازيلي جورفان فييرا مع كرة القدم الآسيوية في عقد الثمانينات من القرن الماضي، حيث أشرف على تدريب منتخبات عديدة مثل الكويت وماليزيا وعمان في المراحل السنية .

واستلم فييرا مهمة تدريب منتخب العراق قبل شهرين فقط على انطلاق كأس آسيا 2007، وقاده إلى تحقيق إنجاز تاريخي سيبقى بالذاكرة من خلال الفوز باللقب القاري.

وخلال مشوار الفوز بلقب كأس آسيا، نجح منتخب العراق في التغلب على كوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية. وعمل فييرا بعد ذلك لفترة في تدريب منتخب الكويت عام 2013.

المصدر: AFC

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى