كالجاري الكندية تستعد لاستفتاء مصيري

 

 (د ب أ)- توووفه 

 

24 ساعة فقط وتشهد كندا الاستفتاء الشعبي المصيري المتعلق باستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2026 في كالجاري.

ويحمل العنوان الرئيسي للاستفتاء الشعبي “هل تؤيد أم تعارض استضافة دورتي الألعاب الأولمبية والباراليمبية في 2026؟”.

ورغم أن هذه الخطوة غير ملزمة، سيكون من المستحيل الاستمرار في ملف الاستضافة إذا جاءت نتيجة الاستفتاء بالرفض، نظرا لأن مجلس المدينة أجرى تصويتا بشأن مقترح الانسحاب من ملف الاستضافة، لكنه لم يحصل على عدد الأصوات المطلوب لكي ينسحب بشكل فوري من طلب الاستضافة.

واستضافت كندا دورة ناجحة للألعاب الشتوية في كالجاري عام 1988 كما استضافت فانكوفر الدورة الشتوية في 2010 ، لكن هناك الكثير من الأصوات المعارضة لاستضافة كالجاري نسخة 2026.

ومثلما يحدث في أوروبا حيث تتوقف طلبات الاستضافة من خلال الاستفتاءات أو رجال السياسة فإن أهمية الدورة الأولمبية والتكلفة المالية لها أدت إلى زيادة حالة القلق، رغم اللوائح الجديدة التي طبقتها اللجنة الأولمبية الدولية والتي تستهدف خفض تكلفة الاستضافة.

ووفقا لمحطة “سي بي سي” التليفزيونية فإن تكلفة استضافة الدورة الشتوية تبلغ نحو اربعة مليارات دولار، حيث أن نصف هذا المبلغ سيتم تحصيله من خلال دافعي الضرائب.

ويستند المنتقدون إلى أن تكلفة استضافة الدورة الشتوية مرتفعة للغاية، وأن المقترحات المتعلقة بميزانية الدورة غير واقعية، وأن خطة الاستضافة غير مفصلة بشكل كاف.

ولكن هؤلاء الذين يدعمون الاستضافة يرون أن التكلفة واقعية لأن العديد من مواقع الاستضافة القائمة بالفعل يمكن الاستفادة منها بدلا من بناء مواقع رياضية جديدة، وأن فكرة استضافة الأولمبياد في حد ذاتها تخلق استثمارات وصورة طيبة للبلاد.

وأكد عمدة كالجاري نهيد ننشي أنه سيصوت لصالح استضافة الأولمبياد.

وقال ننشي “الكل يعرف أنني أحب الأولمبياد”.

المشاكل التي تعاني منها كالجاري تبدو مألوفة في الدائرة الأولمبية كما أن هناك علامات استفهام تحيط بملف تورينو الإيطالية وكورتينا دامبيزو السويدية فيما يتعلق بالجانب السياسي وأيضا الجانب المالي.

وبالنسبة لملف استضافة اولمبياد 2022 كان أمام اللجنة الأولمبية ملفي مدينتي بكين وألماتي فقط عقب انسحاب العديد من المدن الأخرى وعلى رأسها ميونخ وكراكوف وسانت موريتز بناء على استفتاء شعبي كما انسحبت أيضا اوسلو وستوكهولم.

وتدرس الأرجنتين أيضا إمكانية الترشح لاستضافة الأولمبياد في بوينس ايرس واوشوايا.

الاستفتاء الشعبي غدا سيقرر ما إذا كانت كالجاري ستبقى مرشحة لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2026.

وتعلن اللجنة الأولمبية الدولية في 24 حزيران/يونيو 2019 خلال اجتماعها في لوزان عن هوية المدينة المستضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2026.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى