هولندا بالمربع الذهبي لدوري الأمم بسيناريو درامي

 

(إفي) – توووفه

 

حقق منتخب هولندا عودة استثنائية حول بها وجهة بطاقة التأهل لنصف نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بعد أن حول تأخره بثنائية نظيفة أمام مضيفه منتخب ألمانيا لتعادل قاتل بهدفين لمثلهما، في اللقاء المثير الذي جمعهما مساء الاثنين في ختام مواجهات المجموعة الأولى للمستوى الأول.

وعلى ملعب (فيلتينس أرينا)، جاءت ثنائية “الماكينات” الألمانية في شوط المباراة الأول وحملت توقيع كل من تيمو فيرنر في الدقيقة التاسعة بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت على يمين ياسبر سيليسن.

بينما أضاف النجم ليروي ساني الهدف الثاني في الدقيقة 20 بعد مجهود فردي رائع داخل المنطقة، ثم سدد كرة قوية ارتطمت في قدم أحد مدافعي هولندا وحولت اتجاهها داخل شباك حارس برشلونة، ليظن الجميع أن الأمور انتهت عند هذا الحد.

إلا أن لاعبو هولندا كان لهم رأي آخر بانتفاضة ولا أروع في آخر 5 دقائق من الشوط الثاني، بدأت بهدف الأمل وتذليل الفارق في الدقيقة 85 بقدم كوينسي بروميس من تسديدة يسارية مقوسة من خارج المنطقة مرت على يسار مانويل نوير.

وفي الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء، سجل القائد فيرجيل فان دايك هدف التعادل القاتل والثمين لـ”البرتقالي” بتسديدة من داخل المنطقة اكتفى نوير بمتابعتها وهي تعانق الشباك.

وبهذه النتيجة تتحول بوصلة بطاقة المربع الذهبي من فرنسا إلى هولندا.

وقبل هذه المباراة، كانت فرنسا تحتل فرنسا صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط من 4 مباريات، وكانت تحتاج لخسارة هولندا بأي نتيجة حتى تحافظ على موقعها، حيث أن تعادل أو فوز هولندا كان يعني تأهلها مباشرة للدور نصف النهائي على حساب بطل العالم.

ورفعت هولندا رصيدها لـ7 نقاط تتقاسم بها صدارة المجموعة مع أبطال العالم، ولكن المواجهات المباشرة منحت رجال رونالد كومان الأفضلية، حيث فازت فرنسا في مباراة الدور الأول (2-1)، بينما ثأرت هولندا في مباراة الدور الثاني (2-0).

بينما اكتفى “المانشافت” بإضافة نقطة لرصيده الذي أصبح نقطتين يتذيل بهما قاع الترتيب وبالتالي يهبط للمستوى الثاني.

وبهذا تلحق هولندا بكل من البرتغال وإنجلترا وسويسرا في المربع الذهبي الذي ستجرى قرعته يوم 3 ديسمبر المقبل في العاصمة الأيرلندية دبلن.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” قد أعلن السبت الماضي أن البرتغال ستحتضن الأدوار النهائية خلال الفترة من 5 وحتى 9 يونيو من العام المقبل.

وسيقام الدور نصف النهائي يوم 5 من هذا الشهر، بينما ستقام مباراتا المركز الثالث، والنهائي يوم 9 من نفس الشهر، على ملعبي (الدراجاو) بمدينة بورتو، و(أفونسو هنريكيس) بمدينة جيمارايش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى