التأهل يداعب الثلاثي الإسباني في الدوري الأوروبي

 

(د ب أ)- توووفه

تتطلع فرق أشبيلية وريال بيتيس وفياريال الإسبانية لحجز مقاعد لها في دور ال32 لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم من خلال مباريات الجولة الخامسة قبل الأخيرة في دور المجموعات للبطولة والتي تقام غدا الخميس.

وعلى مدار الجولات الأربع الماضية ، حسمت سبعة فرق فقط بطاقات تأهلها إلى الدور التالي (دور ال32) فيما خرجت سبعة فرق أيضا من الصراع على بطاقات التأهل بغض النظر عن نتائج الجولتين الخامسة والسادسة.

ويتنافس 34 فريقا على 17 بطاقة متبقية من هذا الدور إلى دور ال32 للمسابقة حيث ينتظر أن تحسم الجولة الخامسة غدا العديد من هذه البطاقات المتبقية.

وتسعى فرق أشبيلية ، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب البطولة ، وريال بيتيس وفياريال إلى الحفاظ على راية الكرة الإسبانية مرفوعة عاليا في هذه البطولة.

ويحتاج أشبيلية إلى نقطة التعادل فقط في مباراته أمام مضيفه ستاندر لييج البلجيكي غدا ليضمن التأهل إلى دور ال32 للمسابقة.

ويتصدر أشبيلية المجموعة العاشرة برصيد تسع نقاط بفارق الأهداف فقط أمام كراسنودار الروسي الذي يستضيف بلدية أكهيسار سبور التركي (بلا نقاط) في المباراة الثانية بالمجموعة فيما يحتل ستاندر لييج المركز الثالث برصيد ست نقاط.

ويخوض أشبيلية المباراة مفعما بالثقة خاصة مع تربعه على قمة الدوري الإسباني حاليا ولكن منافسه في مباراة الغد لم يعد أمامه سوى الفوز في هذه المباراة للحفاظ على فرصته في المنافسة على بطاقة التأهل.

وحافظ بابلو ماشين المدير الفني لأشبيلية على تواضعه واعتداله وسط هذه المسيرة الناجحة لفريقه محليا وأوروبيا في الموسم الحالي.

كما يحتاج ريال بيتيس إلى نقطة التعادل فقط في مباراته غدا أمام أولمبياكوس اليوناني بالمجموعة السادسة ولكن بشرط عدم فوز ميلان الإيطالي على ضيفه ديديلانجي من لوكسمبورج في المباراة الأخرى بالمجموعة.

ويتصدر بيتيس المجموعة برصيد ثماني نقاط مقابل سبع نقاط لكل من أولمبياكوس وميلان فيما يقبع ديديلانجي في قاع المجموعة بلا رصيد من النقاط.

وحقق بيتيس فوزا مثيرا على برشلونة في عقر داره بالدوري الأسباني كما تغلب على مضيفه ميلان في الدوري الأوروبي ، ولكنه يحتاج الآن إلى استعادة الانتصارات على ملعبه والتي توقفت منذ فوزه على ديديلانجي 3 / صفر في مطلع تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وقال كويكي سيتين المدير الفني لبيتيس : “فريقنا في مرحلة التكوين. ما زلنا نفتقد بعض الأشياء. لدي ثقة كبيرة بهذا الفريق. إنه يتطور. فريقنا يتمتع بمعدل جيد للأداء”.

ويأمل ميلان في سقوط بيتيس في فخ التعادل في مباراة اليوم خاصة وأن الفريق الإيطالي مرشح بقوة للفوز على ديديلانجي.

ويعتزم جينارو جاتوزو المدير الفني للفريق الدفع بالمهاجمين جونزالو هيجواين وباتريك كوتروني سويا في مواجهة ديديلانجي.

وقال جاتوزو : “جونزالو سيشارك ، وأتمنى أن يتعافى باتريك حيث سنحاول اللعب بالثنائي لأنها مباراة يجب أن نفوز بها بأي شكل”.

وفي المقابل ، سيكون فياريال بحاجة إلى الفوز على مضيفه رينجرز الاسكتلندي في المجموعة السابعة إذا أراد حسم تأهله للدور التالي من خلال هذه الجولة في مجموعة لا تزال فيها الفرصة سانحة أمام جميع فرقها لبلوغ الدور التالي.

ويتصدر فياريال المجموعة برصيد ست نقاط مقابل خمس نقاط لكل من رينجرز وسبارتاك موسكو الروسي الذي يستضيف رابيد فيينا النمساوي (أربع نقاط) في المباراة الثانية بالمجموعة.

ورغم هذا ، يعاني فياريال من تراجع نتائجه في الدوري الإسباني حيث يحتل المركز الرابع عشر. ولكن الفريق يأمل في أن يكون انتصاره على ريال بيتيس 2 / 1 مطلع الأسبوع الحالي بمثابة نقطة انطلاق جديدة لاسيما وأنه كان الفوز الأول للفريق في المسابقة المحلية بعد ست مباريات بلا أي فوز كما كان الأول بعد خمس مباريات بلا انتصارات في مختلف البطولات.

وقال سانتياجو كازورلا نجم خط وسط فياريال : “نأمل في أن يكون الفوز على بيتيس نقطة تحول في موسمنا الحالي. أهم شيء الآن هو الحفاظ على هذا الزخم من خلال الفوز على رينجرز”.

وكانت الفرق الإسبانية أحرزت ستة من آخر تسعة ألقاب في البطولة حيث فاز كل من أتلتيكو مدريد وأشبيلية باللقب ثلاث مرات ليرفع أشبيلية رصيده من الألقاب في تاريخ هذه البطولة إلى خمسة ألقاب علما بأن الفريق استهل ألقابه في البطولة بنسختين متتاليتين في 2005 و2006 .

وتبدو المنافسة معقدة للغاية في المجموعة التاسعة نظرا لوجود فرص جيدة لكل فريق في المجموعة التي يتصدرها جينك البلجيكي برصيد سبع نقاط مقابل خمس نقاط لكل من ساربسبورج النرويجي ومالمو السويدي وأربع نقاط لبشكتاش الذي يحل ضيفا على ساربسبورج فيما يحل جينك ضيفا على مالمو.

ومن بين الفرق التي تستطيع حسم تأهلها عبر هذه الجولة فريق زينيت سان بطرسبورج الروسي والذي توج بلقب المسابقة من قبل وريد بول سالزبورج النمساوي ودينامو كييف الأوكراني اللذين بلغا المربع الذهبي للبطولة في الموسم الماضي.

وتتطلع الفرق المختلفة إلى التأهل من خلال احتلال صدارة المجموعة أكثر من تأهلها عبر احتلال المركز الثاني وذلك لتجنب المواجهة مع أفضل أربعة فرق ستنتقل من دوري الأبطال إلى الدوري الأوروبي إضافة إلى أن تصدر المجموعة سيمنح الفريق أفضلية خوض لقاء الإياب في دور الـ 32 على ملعبه.

وفي باقي المباريات غدا ، يلتقي باير ليفركوزن الألماني مع لودوجوريتس رازجراد البلغاري وزيوريخ السويسري مع آيك لارناكا القبرصي في المجموعة الأولى وروزنبرج النرويجي مع سلتيك الاسكتلندي وريد بول سالزبورج النمساوي مع لايبزج الألماني في المجموعة الثانية وبوردو الفرنسي مع سلافيا براغ التشيكي وزينيت سان بطرسبرج الروسي مع كوبنهاجن الدنماركي في المجموعة الثالثة.

كما يلتقي أندرلخت البلجيكي مع سبارتاك ترنافا السلوفاكي وفنار بخشة التركي مع دينامو زغرب الكرواتي في المجموعة الرابعة وفورسكلا بولتافا الأوكراني مع أرسنال الإنجليزي وكارباكا أجدام من أذربيجان مع سبورتنج لشبونة البرتغالي في المجموعة الخامسة وإنتراخت فرانكفورت الألماني مع مارسيليا الفرنسي وأبولون ليماسول القبرصي مع لاتسيو الإيطالي في المجموعة الثامنة.

ويلتقي إف سي أستانا من كازاخستان مع دينامو كييف الأوكراني ويابلونك التشيكي مع رين الفرنسي في المجموعة الحادية عشرة وباتي بوريسوف البيلاروسي مع مول فيدي المجري وتشيلسي الإنجليزي مع باوك سالونيكا اليوناني في المجموعة الثانية عشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى