معسكر تدريبي وبطولة لمنتسبي مراكز الزبير للشطرنج

 

مسقط- توووفه

في إطار تبني مؤسسة الزبير لمناشط وفعاليات اللجنة العمانية للشطرنج، أقيم مؤخرا معسكر تدريبي وبطولة في مجمع صحار الرياضي، واستمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية وبمشاركة 35 لاعبا من مختلف مراكز الزبير للشطرنج والمتواجدة في محافظات مسقط والداخلية والظاهرة والباطنة.

ويأتي تنظيم هذه المعسكرات استكمالا لجهود مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج من أجل نشر اللعبة بين أفراد المجتمع، حيث يأتي هذا المعسكر بعد النجاح الذي حققته مراكز الزبير للشطرنج في مختلف المحافظات.

وقد أقيمت البطولة برعاية يحيى بن درويش البلوشي مدير عام إنماء للتطوير العقاري وبحضور مجموعة من موظفي المؤسسة وأعضاء اللجنة العمانية للشطرنج.

وتهدف هذه المعسكرات إلى تدريب وإعداد اللاعبين المجيدين من مختلف المراحل السنية وزيادة رقعة ممارسة لعبة الشطرنج من أجل تأهيلهم لتمثيل الأندية المحلية للمشاركة في البطولات العربية والإقليمية والدولية، حيث قامت المؤسسة بإنشاء 4 مراكز للشطرنج في أربع ولايات صحار وعبري ونزوى بالإضافة إلى محافظة مسقط.

وخلال الفترة المقبلة سوف تنظم المؤسسة وبالتعاون مع اللجنة العمانية للشطرنج معسكرين آخرين في كل من عبري ونزوى وبمشاركة خريجي مراكز الزبير للشطرنج.

وجاءت نتائج البطولة على النحو التالي في مسابقة الترتيب العام وتحت 16 سنة فاز بالمركز الأول اسامة بن مسعود الدروشي، فيما حصل محمد بن خصيف الخروصي على المركز الثاني وحصل أنس بن مسعود الدروشي على المركز الثالث.

وفي فئة تحت 10 سنوات فاز محمد بن حمد المحروقي بالمركز الأول وجاء في المركز الثاني عبدالله بن بشير القديمي، فيما ذهب المركز الثالث إلى محمد بن أحمد الشيزاوي.

وفي فئة تحت 12 سنة فاز وسام بن محمد المقبالي بالمركز الأول وحصل فهد بن سعيد المحروقي على المركز الثاني فيما ذهب المركز الثالث إلى فيصل بن تركي الصالحي، وحصلت اللاعبة سارة بنت عبدالله المقبالية على جائزة أفضل لاعبة في البطولة.

أقيمت البطولة بالنظام السويسري من 9 جولات وبزمن تفكير 20 دقيقة مع إضافة 10 ثوان لكل نقلة، حيث يأتي تنظيم هذه المعسكرات والبطولات من أجل الوقوف على مستويات اللاعبين ومتابعتهم من قبل مجموعة من الحكام المتخصصين في لعبة الشطرنج.

وحول هذه الفعالية قال إبراهيم بن عبدالله السالمي مساعد مدير عام الاتصالات المؤسساتية بمؤسسة الزبير: “أن مؤسسة الزبير تسعى إلى تعزيز علاقتها مع مختلف شرائح المجتمع من خلال القيام بالعديد من المبادرات الثقافية والرياضية والمجتمعية، حيث تهدف المؤسسة ومن خلال شراكتها مع اللجنة العمانية للشطرنج إلى تحقيق أهداف اللجنة ومن ضمنها نشر لعبة الشطرنج والتي تعتبر من الرياضات الذهنية العالمية بين افراد المجتمع وخصوصا فئة طلاب المدارس”.

وأضاف:”تبني المؤسسة لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج حقق العديد من الأهدف ومن أهمها زيادة رقعة ممارسي لعبة الشطرنج بين طلاب المدارس ومشاركة عدد من مخرجات مركز الزبير في بطولات خارجية، وكان آخرها البطولة العربية لمنتخبات الفئات السنية بتونس خلال الفترة من 27 أكتوبر الى 4 نوفمبر وفي مسابقات الفئة العمرية ( 8 و 10 و 12 و 14 و 16) سنة”.

وقال: “لقد شهد معسكر صحار والذي استمر لمدة ثلاثة أيام واختتم ببطولة، مستوى متقدما من التنافس مما انعكس بشكل كبير على مستوى اللاعبين، الإعداد الجيد من قبل القائمين على مراكز الزبير للشطرنج ساهم في إيجاد جيل من اللاعبين المجيدين القادرين على المنافسة وتمثيل السلطنة في المحافل الخارجية”.

ومن جانبه أشاد أحمد البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج بمخرجات مراكز الزبير للشطرنج حيث قال:”إن الجهود التي تبذلها مؤسسة الزبير ساهمت في إيجاد جيل قادر على تمثيل السلطنة في المحافل الخارجية، حيث حققت هذه المراكز سمعة طبية في الوسط المحلي وإيجاد كوكبة من اللاعبين القادرين على المنافسة في البطولات المحلية والخارجية”.

وتابع:” المستوى الذي ظهر عليه المشاركون في هذه البطولة يعكس حجم الجهد القائم من قبل القائمين على هذه المراكز، ونسعى خلال السنة القادمة إلى تعزيز تواجدنا في المسابقات المحلية والخارجية من أجل تمثيل السلطنة”.

وأردف:” هذا النجاح يأتي بفضل الجهود التي يبذها المدربون والقائمون على هذه المراكز،
علما بأن مؤسسة الزبير ساهمت بشكل كبير في تعزيز تواجدها في المجتمع المحلي من خلال تقديم الدعم لمختلف فئات المجتمع وخصوصا القطاع الرياضي وذلك من خلال تقديم الدعم والتبني للعديد من الاتحادات واللجان الرياضية العمانية”.

وأكمل:”تسعى المؤسسة من خلال الشراكة مع القطاع الحكومي والخاص لإعداد جيل من الرياضيين القادرين على تمثيل السلطنة في المحافل الخارجية، ومن خلال تبني المؤسسة لمناشط اللجنة العمانية للشطرنج استطاعت المؤسسة زيادة أعداد ممارسي لعبة الشطرنج في أربع محافظات وهي مسقط والباطنة والداخلية والظاهرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى