معادلا إنجاز أوكوشا.. صلاح أفضل لاعب إفريقي من “BBC”

 

توووفه – وكالات

توج المهاجم المصري محمد صلاح، المحترف بصفوف ليفربول الإنجليزي، اليوم بجائزة شبكة (بي بي سي) البريطانية لأفضل لاعب في قارة أفريقيا لعام 2018 للمرة الثانية تواليا.

وتفوق نجم ليفربول الإنجليزي على زميله بالفريق، السنغالي ساديو ماني، مواطنه كاليدو كوليبالي (نابولي)، الغاني توماس بارتي (أتلتيكو مدريد)، والمغربي المهدي بنعطية (يوفنتوس).

ويعد صلاح (26 عاما) أول لاعب أفريقي يحافظ على الجائزة لعامين متتاليين منذ أن حقق النيجيري جي-جي أوكوتشا ذلك الإنجاز في عامي 2003 و2004.

وسجل “الفرعون” المصري 32 هدفا خلال موسم 2017/2018 ليتوج هدافا للبريميير ليج، كما سجل عشرة أهداف أخرى في التشامبيونز ليج قادت فريقه للتأهل إلى النهائي.

كما يعد صلاح ثالث لاعب مصري يفوز بالجائزة بعد مواطنيه محمد أبوتريكة في 2008 ومحمد بركات في 2005.

وقال صلاح أثناء تسلمه الجائزة لبي بي سي “هناك العديد من اللحظات التي كانت رائعة في عام 2018، في كل مرة أسجل فيها أكون سعيدا للغاية من أجل مساعدة فريقي للارتقاء في جدول الترتيب” بالبريميير ليج.

وأضاف عن هدفه خلال العام الجديد “فقط أريد أن أفوز بلقب مع النادي، أنا سعيد بما يحدث لي لكني أريد أن أطور من مستواي لأساعد الفريق، الكل هنا يريد الفوز بشيء وسنرى”.

وشارك صلاح مع منتخب مصر في نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا. ورغم غيابه عن المباراة الافتتاحية لمصر في كأس العالم، فإنه شارك أمام روسيا والسعودية وسجل هدفين في المونديال.

وتوج صلاح خلال عام 2018 بجائزة ثالث أفضل لاعب في العالم، بعد الكرواتي لوكا مودريتش والبرتغالي كريستيانو رونالدو، ليصبح أول لاعب مصري وعربي في التاريخ يصل للقائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم.

كما احتل صلاح المركز السادس في قائمة أفضل لاعبي العالم لعام 2018، وفقا لمجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، وهو أعلى ترتيب للاعب أفريقي في جائزة الكرة الذهبية منذ الكاميروني صامويل إيتو، الذي حل خامسا في عام 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى