انطلاق الدورة الآسيوية لمدربي ومدربات الشطرنج 

توووفه- خليل التميمي 

انطلقت اليوم بقاعة المحاضرات بنادي الأمل الدورة الآسيوية لمدربي ومدربات الشطرنج بتنظيم من قبل اللجنة العمانية للشطرنج خلال الفترة 14-18 ديسمبر الجاري، بالتعاون مع الاتحادين الآسيوي والدولي وبمشاركة 29 مدربا ومدربة.

يشرف على التدريب في الدورة المحاضر الدولي حسن خالد والذي تم تكليفه من قبل الاتحاد الآسيوي للإشراف والمحاضرة في الدورة.

أهمية الدورة

في بداية الدورة ألقى أحمد بن دوريش البلوشي رئيس اللجنة  العمانية للشطرنج كلمة أكد على أهمية الدورة وقال: “الدورة مهمة لتأهيل مدربي ومدربات الشطرنج ليقوموا بأدوارهم في تدريب الناشئة بكفاءة واقتدار”.

موضحا أن الدورة التي تنظمها اللجنه هذا العام ضمن برامجها التدريبية لتأهيل المدربين بالتعاون مع الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي للشطرنج، تهدف إلى نشر لعبة الشطرنج بالسلطنة من خلال مراكز التدريب بالمحافظات وبدعم من مؤسسة الزبير وكذلك مدارس الشطرنج بالتعاون مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية.

ودعى المشاركين إلى الاستفادة من كافة جلسات الدورة وإثرائها بالمناقشات والحوارات الهادفة التي تؤكد على الفهم وتقود إلى التطوير.

تأهيل وتدريب 

وأضاف:” دورة المدربين الحالية هي الثانية هذا العام في مجال التدريب وتهدف من خلالها اللجنة لتأهيل وتدريب الكوادر العمانية وإيجاد قاعدة عريضة من المدربين من مختلف محافظات السلطنة قادرة على التدريب وإدارة أنشطة اللعبة في الأندية والمراكز والمدارس”.

وأضاف:”واكتشاف وإعداد لاعبين قادرين على المشاركة والتنافس في البطولات التي تشرف عليها اللجنة العمانية للشطرنج، والعمل على تطوير أداء اللاعبين للمراحل السنية وإعدادها للمنافسات الدولية”.

مباديء الشطرنج 

بعدها قدم حسن خالد المحاضر الدولي الجلسة الأولى التي تناولت مبادئ ومقدمات عن لعبة الشطرنج وأهمية دور المدرب في تأسيس النشء.

تتضمن الدورة عددا من المحاور الرئيسية منها أهم المواقع والكتب والمواد الشطرنجية – كيفية التعامل مع الناشئين والمتدربين وأخطاء المدربين – بعض المواقف التكتيكية – بعض الأدوار القصيرة – دروس للناشئين والمبتدئين – الدور الهام للأدوار القديمة – الهجوم على الملك – بناء ملفات الافتتاحيات – أهمية النهايات مع نهائيات أساسية – شرح بعض البرامج الشطرنجية الهامة – كيفية العمل على رفع مستوى الناشئين – العمل مع الأدوار الكلاسيكية – شرح بعض البرامج الشطرنجية الهامة – مهارة التحليل – تساؤلات واستفسارات في التدريب – اختبارات ).

جلسات عملية ونظرية

وتتواصل الدورة عبر أيامها الخمسة في عدد من الجلسات العملية والنظرية التي ستركز على طرق وأساليب التدريب للمراحل السنية والافتتاحيات والخطط وأوضاع النهائيات واستراتيجيات اللعب وكل ما يتعلق بلعبة الشطرنج، مقدمة وتعاريف وتمهيد وفيديوهات تعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى