كل ماتريد معرفته عن المشاركات العمانية في نهائيات آسيـا

توووفه – وليـد العبـري

 

تترقب الجماهير العمانية مشاركة رابعة لمنتخبنا الوطني في بطولات الأمم الآسيوية من خلال الإمارات 2019، وتأمل أن يكون هذا الظهور أفضل من المشاركات الثلاث السابقة من خلال الوصول لأول مرة لمرحلة الأدوار الإقصائية، وكتابة تاريخ جديد للكرة العمانية ببطولة أكبر قارات العالـم.

سنحاول أن نستعرض من خلال هذا التقرير عدد اللاعبين العمانيين الذين شاركوا في النسخ الثلاث الماضية 2004 – 2007 – 2015 ومن منهم الأكثر مشاركة والأكثر تسجيلا وأيضا حصولا على البطاقات الصفراء ومن هو أصغر لاعب عماني ظهر في البطولة ؟

 

لحظة يحفظها التاريخ

 

قبل الدخول في مشاركات الأحمر في النهائيات الآسيوية هناك لحظة خالدة في تارخ الكرة العمانية يحفظها التاريخ ليلـة الـ 21 أكتوبر لعام 2003 حيث شهدت تلك الليلـة التأهل التاريخي الأول للمنتخب للنهائيات الآسيوية بعد 4 مشاركات لم يكتب لها النجاح، التأهل جاء بعد 19 مباراة في تاريخ الأحمر بالتصفيات والرقم 20 جاء مختلفا أمام منتخب مختلف قادم كرابع للعالم.

لن ينسى التاريخ أن تشكيلة المنتخب قد وصلت بشكل رسمي لأول مرة للنهائيات الآسيوية بعد السنين العجاف ضمت كلا من علي الحبسي في حراسة المرمى، وخط الدفاع حسين مستهيل وخليفة عايل وسعيد الشون وحسن مظفر وناصر زايد، وفي الوسط حمدي هوبيس وفوزي بشير ويوسف شعبان، وفي الهجوم هاني الضابط وهاشم صالح، مشاركة بدر الميمني ونبيل عاشور في الشوط الثاني.

الشيء الأكيد أن هذه الليلـة تغير فيها الشيء الكثير من وجه الكرة العمانية بعد ثلاثية هاني الضابط وفوزي بشير وهاشم صالـح، ثلاثية صعقت رجال المدرب البرتغالي المخضوم هومبيرتو كويلـو قادها المدرب التشيكي للأحمر ميلان ماتشالا.

في هذه التصفيات بزغ نجم فوزي بشير والذي سجل 6 أهداف في 6 مباريات وخماسية للضابط وأربعة أهداف للنجم أحمد حديد والظهور الدولي الأول للقائد الحالي للمنتخب أحمد مبارك كانو .

17 لاعبـا في الصين 2004

 

لعب منتخبنا الوطني في بطولة آسيا لأول مرة تحت قيادة المدرب التشيكي المخضرم ميلان ماتشالا والذي أشرك في المباريات الثلاث في هذه البطولة 17 لاعبا وهم علي الحبسي وسعيد الشون ومحمد ربيع وحسن مظفر وخليفة عايل وفوزي بشير وأحمد حديد وأحمد كانو وبدر الميمني ويوسف شعبان وعماد الحوسني وحمدي هوبيس وأيمن سرور ومحمد حمد كتكوت وبدر المحروقي ونبيل عاشور بالإضافة لمحمد مبارك الهنائي.

وأصغر لاعب شارك في هذه البطولة هو أحمد كانو بعمر 19 عاما وخمسة أشهر، وسجل الحوسني أول أهداف المنتخب في البطولة ونال كانو أول بطاقة صفراء.

 

 

إضافة 7 لاعبين في 2007

 

احتفظ المدرب الأرجنتيني جابرييل كالديرون مدرب منتخبنا في بطولة أمم آسيا 2007 بالعمود الفقري الذي شارك في البطولة ذاتها قبل ثلاثة أعوام وهم علي الحبسي ومحمد ربيع وسعيد الشون وأحمد كانو وأحمد حديد وحسن مظفر وبدر الميمني وعماد الحوسني وفوزي بشير ويوسف شعبان وغاب عايل حينها للإصابة.

أضاف كالديرون للمنتخب في البطولة إسماعيل العجمي وجمعة الوهيبي ومحمد الغساني ويونس مبارك ويونس المشيفري وعصام فايل وحسين الحضري الذي يعتبر أصغر لاعب في تاريخ الكرة العمانية يشارك في أمم آسيا وكان حينها بعمر 17 عاما وشهرين، وأيضا أحمد كانو أول من يتحصل على بطاقة صفراء في هذه البطولة.

15 لاعبا في 2015

في المشاركة الثالثة للمنتخب ببطولة أمم آسيا “أستراليا2015” حافظ المنتخب على أربعة لاعبين فقط سبق لهم المشاركة في 2004 و2007 وهم علي الحبسي وعماد الحوسني وأحمد مبارك كانو بالإضافة لحسن مظفر والذي لم يلعب في تلك البطولة، فقط اقتصر تواجده ضمن القائمة المسجلة في البطولـة.

بينما ظهر 15 لاعبا لأول مرة وهم عبدالسلام عامر ورائد إبراهيم وجابر العويسي ومحمد المسلمي وعلي البوسعيدي ومحمد السيابي وعيد الفارسي وقاسم سعيد وعبدالعزيز المقبالي ومحسن جوهر وسعيد الرزيقي وعلي الجابري وعامر الشاطري وعلي سالم وناصر الشملـي.

الأكثر مشاركـة

واللاعب الوحيد الذي خاض جميع مباريات الأحمر “كاملة” في البطولات الآسيوية هو علي الحبسي بواقع 9 مباريات (810 دقائق) كما خاض كانو أيضا 9 مباريات ولكن بدقائق أقل (784 دقيقة) ثم الحوسني 8 مباريات (583 دقيقـة).

ولعب محمد ربيع 6 مباريات (540 دقيقة)، وأيضـا هناك أربعة لاعبين شاركوا في 6 مباريات وهم حسن مظفر (532 دقيقة) وأحمد حديد (483 دقيقة) وفوزي بشير (449 دقيقة) وبدر الميمني (435 دقيقة)،

ولعب يوسف شعبان 5 مباريات (425 دقيقة) وسعيد الشون 4 مباريات (360 دقيقة)، كما لعب عدة لاعبين 3 مباريات كاملة (270 دقيقة) وهم: خليفة عايل وعبدالسلام عامر وعيد الفارسي.

وهناك لاعبون مخضرمون في القائمة التي استدعاها الهولندي بيم فربيك لبطولة الإمارات 2019 لم يسبق لهم المشاركة في بطولات أمم آسيا أبرزهم فايز الرشيدي ومحمد الشيبة وسعد سهيل.

وأكثر اللاعبين العمانيين حصولا على البطاقات الصفراء هم أحمد مبارك كانو (4 بطاقات صفراء) وبطاقتان لمحمد ربيع وسعيد الشون وعماد الحوسني وجمعة الوهيبي وبطاقة واحدة لعلي الحبسي وحسن مظفر وفوزي بشير ويوسف شعبان وعبدالسلام عامر وعبدالعزيز المقبالـي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى