أمم آسيا 2019 في أرقام

توووفه – وليـد العبـري

 

72  ساعـة هي كل ما تبقى على انطلاق العرس الآسيـوي الأكبر في تاريخ القارة الصفراء بمشاركة 24 منتخبا، وهو رقم قياسي يسجل لأول مرة في تاريخ البطولة التي انطلقت لأول مرة منذ 63 وتعيش هذا العام نسختها الـ 17.

توووفه من خلال هذا التقرير تستعرض البطولة الآسيوية في أرقام تلخص معدلات أعمار اللاعبين والمنتخبات وأيضا أكبر المدربين بالإضافة لأكثر ناد يضم لاعبين في هذه البطولة وكيف تحتل السلطنـة المركز الثامن في تصدير اللاعبين لأمم آسيـا 2019 ؟.

منتخب فيتنام الأصغر في البطولة

معدلات الأعمار

يشارك في هذه البطولة 552 لاعبا يمثلون 24 منتخبـا ويعتبر المنتخب الفيتنامي هو أصغر معدلات أعمار بـ 23 عاما وهو رقم يؤكد أن المدرب الكوري هانج سو يعمل من أجل المستقبل بعد النجاحات التي تحققت في أمم آسيا دون 23 العام الماضي.

ويحتل المنتخب العراقي المركز الثاني وهو أمر لافت بـ 24 عاما وجيل جديد من اللاعبين يعمل تحت قيادة السلوفيني كاتانيتش، وثلاثة منتخبات معدل أعمارها 25 عاما وهي قطر والهنـد وكوريا الشمالية، و6 منتخبات معدل أعمارها 26 وهي البحرين وقيرغيزستان واليمن السعـودية واليابان ومنتخبنا الوطنـي.

بينما يعتبر المنتخب الصيني صاحب أكبر معدلات أعمار في البطولة بـ 29 عاما ومعظم اللاعبين الأساسيين تعدوا حاجز هذا العمر بقيادة الإيطالي مارشيلو ليبي وهناك أربعة منتخبات معدل أعمارها 28 وهي البلد المضيف الإمارات والأردن والفلبين ولبنـان، وثمانية منتخبات لها معدل أعمار يصل لـ 27 عاما وهي تايلاند وأستراليا وسوريا وكوريا الجنوبية وإيران وأوزبكستان وفلسطين وتركمانستان.

 

إريكسون أكبر مدرب في البطولة

ثلاثة مدربين “سبعينيين

تسيطر المدرسة الأوروبية على البطولة الآسيوية بواقع 16 من أصل 24 منتخبـا مقابل أربعة مدربين وطنيين واسمين من أمريكا اللاتينية وآسيوي وعربي واحد.

أكبر المدربين في هذه البطولة ينتمون للمدرسة الأوروبيـة وعلى رأسهم السويدي زفين جوران إريكسون مدرب المنتخب الفلبيني صاحب الـ 70 عاما ويصغره بأشهر فقط المدرب الأسبق للأحمر العماني والسوري حاليا الألماني بيرند ستينج وأيضا الإيطالي مارشيلو ليبي مدرب الصين 70 عامـا، ثم مواطنـه زاكيروني مدرب الإمارات 65 عاما، وبذات العمر أيضا البرتغالي كارلوس كيروش مدرب إيران والصربي ميلوفان راجيفيتش مدرب تايلاند 64 عاما والأرجنتيني هيكتور كوبر 63 عاما مدرب أوزبكستان وبيم فيربيك 62 عاما مدرب منتخبنـا الوطني.

بينما يبرز اسم كيم يونج جون مدرب كوريا الشمالية كأصغر مدرب في البطولة بعمر 35 عاما فقط وهو رقم لافت حيث يكبره العديد من اللاعبين في البطولة ثم الروسي ألكسندر كريستنتين مدرب قيرغيزستان 40 عاما ويازولي مدرب جارتها تركمانستان 41 عاما، والإسباني فيليكس سانشيز مدرب المنتخب القطري 43 عاما والجزائري نور الدين ولد علي مدرب فلسطين (46) والبرتغالي باولو بينتو مدرب كوريا الجنوبية (49 عامـا).

الصيني زهينج زهي

أكبر اللاعبين

يعتبر لاعب الوسط الصيني زهينج زهي والذي يلعب في نادي جوانجزهو إيفرجراند هو أكبر اللاعبين المشاركين في البطولة (38 عاما) يليه الفلبيني بول مولديرز (37) والذي يلعب في نادي سيريز نيجروس ثم حارس المنتخب الأردني عامر شفيع (36 عاما) ويتواجد 3 لاعبين في البطولة بعمر 35 عاما وهم: الإماراتي المخضرم إسماعيل مطر وحارس منتخب أوزبكستان نيستروف والمدافع الإيراني بيجمان منتظري، كما تضم منتخبات تايلاند والبحرين والهند وفلسطين وقيرغيزستان ولبنان وتركمانستان لاعبا بعمر 34 عامـا.

وتضم منتخبات العراق والأردن لاعبين هم الأصغر في البطولة من خلال تواجد محمد داوود  موسى سليمان بعمر 18 عامـا، ولاعبين اثنين بعمر 19 وهما كانج كوك شول من كوريا الشمالية ودوان فان هاو من فيتنـام وأكثر من 8 لاعبين بعمر 20 عامـا.

عمرو جنيات لاعب نادي الشباب

السلطنة الثامن في تصدير اللاعبين

يشارك في البطولة 47 لاعبا يلعبون في قطر وهو الرقم الأكبر من بين جميع اللاعبين ثم السعودية 31 و 27 لاعبا ينشطون في الدوري الإمارات والتايلاندي و 26 في الدوري الصيني و23 في الدوري الهنـدي والفيتنامي و22 في الدوري الياباني والعماني ( 17 لاعب من منتخبنا بالإضافة للسوري عمرو جنيات والأردني عدي خضر القرا وثلاثة لاعبين يمنيين مسجلين لأندية السلطنة وهم علاء الدين نعمان وعماد منصور وأحمد ضبعان حسب السجل الرسمي للاتحاد الآسيوي من خلال أندية الرستاق وبدية ودبا على التوالي )

وينشط 21 في البحرين والأردن و19 لبنان وتركمانستان و17 في كوريا الشمالية وأوزبكستان و15 في العراق وقيرغيزستان

وهناك 6 منتخبات فقط من بين 24 منتخبا في البطولـة ينشط لاعبوها في دورياتها المحلية وهي الصين والهند وقطر والإمارات والسعودية وفيتنـام ثم 22 لاعبا من أصل 23 يلعبون في الدوري التايلاندي، وتعتبر أستراليا أقل منتخب ينشط لاعبوه في الدوري المحلي بتواجد 3 لاعبين في الدوري الأسترالي و6 لاعبين سوريين في الدوري المحلي و9 في الدوري اليمني و9 في الدوري الكوري الجنوبي.

ويعتبر ألتين أسير التركمانستاني هو أكثر نادٍ يضم لاعبين في البطولة من خلال تواجد 11 لاعبا و10 لاعبين في ناديي دوردوي بيشكيك القيرغيزستاني والسد القطري و9 لاعبين في نادي سيريز نيجروس الفلبيني و8 في الفيصلي الأردني وسبعـة لاعبين في أندية الرفاع البحريني والعهد اللبناني والهلال السعودي وبوريرام التايلاندي وأهال التركمانستاني والعين الإماراتي وهانوي الفيتنامي.

وعلى صعيد المحترفين خارج القارة الآسيوية فتضم قائمة البطولة 81 لاعبا 12 منهم في ألمانيا و9 في إنجلترا و5 في روسيا وأربعة لاعبين في بلجيكا والدنمارك وهولندا واسكتلندا وتركيا، وثلاثة في النمسا وإيطاليا والبرتغال والسويد ولاعبان في تشيلي ومالطا والتشيك ومصر وفرنسا ولاعب في كل من 13 بلدا آخر منهم عربيان (تونس والمغرب).

اترك رد

WordPress Image Lightbox Plugin