كيف يبسط العماني سيطرته على منتخبات وسط آسيا ؟

أبوظبي- توووفه

 

يستعد منتخبنا الوطني لضربة البداية في بطولة أمم آسيـا “الإمارات 2019” حينما يلتقي أوزبكستان على استاد الشارقة مساء بعد غد في الظهور العاشر للأحمر في تاريخه ببطولات آسيا.

هذه المواجهـة تنتظرها الجماهير العمانية بفارغ الصبر من أجل أن ترى الأحمر الذي عقدت عليه العزم في تحقيق البداية الأفضل والتي تضعه على أعتاب الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخ الكرة العمانيـة.

“توووفه” تفتح ملف مواجهات منتخبنا الوطني عبر التاريخ أمام بلدان “وسط آسيا” حيث توضح الإحصائيات أن الأحمر سبق له اللعب مع منتخبات منطقة “وسط آسيا” 16 مرة من قبل، انتصر في11 منها، وتعادل مرة وحيدة وخسر 4 مرات.

هذه المواجهات الـ 16 تتوزع على خمس مواجهات أمام أوزبكستان ومثلها أمام طاجيكستان واثنتين أمام قيرغيزستان وثلاث أمام تركمانستان وواحدة أمام منتخب كازاخستان والتي انتقلت منذ فترة للعب في القارة الأوروبيـة.

لعب الأحمر أمام تركمانستان ثلاث مباريات الأولى من خلال لقاء ودي في السلطنة عام 2008 انتهى بفوز الأحمر 2-1 وتبادل الفريقان الفوز في تصفيات كأس العالم “روسيا2018” حيث فاز الأحمر في مسقط 3-1 وخسر إيابا في عشق أباد 1/2.

وواجه قيرغيزستان مرتين الأولى في تصفيات أمم آسيا 2000 وتفوق بثلاثية نظيفة وتمكن من الفوز وديا على ذات الفريق بهدفين في أبريل من عام 2008، ولعب الأحمر مواجهة ودية أمام منتخب كازاخستان وخسر بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد في أغسطس من عام 2008.

وخاض أحمرنا أول مواجهة أمام طاجيكستان في دورة الألعاب الآسيوية عام 1998 ببانكوك وتعادل 3-3 ثم خسر بعد ذلك أمام ذات الفريق بهدفين مقابل هدف وحيد بتصفيات أمم آسيـا 2000، وانتصر فيما بعد ثلاث مرات متتالية عليه في لقاءات وديـة بمسقط 4-2 و2-1 وواحد صفر.

أما أوزبكستان الخصم المرتقب في أمم آسيـا 2019 فيبدو أن الأحمر بات يشكل عقدة له منذ اللقاء الأول الذي تفوق فيه الأوزبك بخماسية نظيفة بطشقند لحساب التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2002 حيث عاد الأحمر في الإياب وانتصر 4-2 في ذات التصفيات.

ثم لعب المنتخبان ثلاث مباريات ودية فيما بعد حيث تفوق الأحمر بهدفين نظيفين في مسقط عام 2008 ضمن تحضيراته لخليجـي 19 بمسقط، وسافر لطشقند وهزمه مرتين متتاليتين في غضون يومين (27 و29 مايو 2014) بذات النتيجة 1-0 تواليا.

تظهر هذه الإحصائيات تفوق الأحمر في مجمل المباريات التي خاضها أمام أوزبكستان وبشكل عام أمام منتخبات وسط آسيا هل سيستمر هذا الأمر لما بعد موقعة الشارقة المرتقبـة ؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى