إيقاف أشهر عداءة في الصين 

(افي)-توووفه

ذكرت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينج بوست” في هونج كونج، اليوم، أن العداءة الصينية وو شويجياو، الأكثر شهرة في هذا البلد الأسيوي، تم إيقافها عن المشاركة في المسابقات الرياضية لمدة أربعة أعوام، بعد ثبوت تعاطيها المنشطات.

وسقطت العداءة لوو، البالغة من العمر 27 عاما -والتي أحرزت لقب “ليو تشانج”، في إشارة إلى العداء الصيني الذي أحرز الميدالية الذهبية في سباق 100 متر حواجز في أثينا عام 2004 ، ويعد أول صيني يفوز في منافسات العدو- في فحص المنشطات، ضمن الإجراءات التي نفذت في يونيو الماضي.

وأشارت جمعية ألعاب القوى الصينية إلى أن العينات التي تم أخذها من وو كانت إيجابية، لذا قررت إيقاف بطلة الألعاب الأسيوية لعام 2014، حتي يوليو من عام 2022، بالإضافة إلى تغريمها بمبلغ قدر بنحو 20 ألف يوان (ألفين و900 دولار).
وفرضت عقوبة على مدرب وو، جيانهوا، بحرمانه من التدريب لمدة عامين وتغريمه نفس المبلغ أيضا.

وفازت وو بسباق 100 متر حواجز، في دورة الألعاب الأسيوية، عام 2014 ، بتسجيل زمن 12.72 ثانية، كما مثلت الصين في دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016، ولكن لم تحقق نجاحات فيها.

وفي نهاية عام 2018، وافقت وزارة الرياضة والعدل في البلد الأسيوي على اعتبار المنشطات جريمة جنائية اعتبارا من عام 2019.
وبالتالي، فإن الرياضيين الذين استخدموا تلك المنشطات سيتعرضون لـ”عقوبات جنائية”، و”أحكاما بالسجن”، حسبما أفادت وكالة شينخوا الرسمية.

وحتى الآن، لم تخضع قضايا تعاطي المنشطات لأحكام القانون الجنائي، لأن قوانين مكافحة المنشطات – التي أقرت في عام 2004 – كانت مقتصرة على الغرامات والحظر والعقوبات الإدارية.

ولم توضح الأخبار التي تداولتها الصحيفة الصينية إذا كانت العداءة الصينية ستخضع للتشريع الجديد أم لا. 

مقالات ذات صلة

اترك رد

WordPress Image Lightbox Plugin