يونس أمان: المنتخب العماني تطور وأطالب بالتجديد لفيربيك

توووفه- محمد مبارك

 

قال يونس أمان لاعب المنتخب العماني السابق إن المنتخب لديه كل القدرة في التغلب على أي منافس مهما كانت قوته وبإمكانه بلوغ دور الثمانية من بطولة كأس أمم آسيا.

وأضاف أن الأحمر العماني يزداد قوة في المباريات التي تتمتع بطابع خروج المغلوب وهو من أفضل الفرق التي قدمت كرة جميلة في البطولة.

تطور الآداء

وأشار اللاعب السابق إلى أن لاعبي المنتخب يمتلكون القدرة على اللعب أمام الكبار مثلما حدث أمام اليابان معتبرا أن المباريات الصغيرة هي التي تخيف لضعف اقتناص الفرص.

وعن أداء المنتخب العماني في البطولة قال أمان إن طريقة اللعب تطورت كثيرا، مقارنة بالسابق وأصبحت تعتمد على الجانب الهجومي وفتح اللعب.

التجديد لفيربك

وطالب باستمرار الجهاز الفني للمنتخب قائلا: ” أقول للجماهير والشعب والاتحاد وعلى رأسهم الشيخ سالم الوهيبي، يجب أن يتم التمديد للمدرب بيم فيربيك قبل انتهاء المباريات فهو يتمتع بخبرة كبيرة واستمراره مهم جدا وسيفيد المنتخب ويجب عدم الوقوع في خطأ تسريح المدربين بالإضافة إلى القيام بتطوير الخطط لنكون أفضل مستقبلا.”

وتابع: “مدرب المنتخب بنى فريقا جديدا وشابا خلال سنتين مطعما ببعض عناصر الخبرة كأحمد مبارك كانو والحبسي وغيرهما، ومن الجيد أن تكون هناك استمرارية للجهاز والمجموعة”.

وأشار إلى أن تغيير طريقة اللعب والتحول من الأسلوب الدفاعي إلى الهجومي من العوامل الأخرى التي ساهمت في خسارة المنتخب في المباريات الأولى بالإضافة إلى التحكيم وضعف الجانب الدفاعي وضياع الفرص.

وأضاف: “الجمهور العماني ذواق ومحب للعب الجميل لكن الكرة الجميلة في كثير من الأحيان لا تعطيك الألقاب، والمنتخب توج ببطولة الخليج بالدفاع على غرار المنتخب الإيطالي”.

مذكرا بأن هناك لاعبين كبار يتمتعون بالمهارة عربيا وفي عمان ورغم ما يمتلكونه لم يحققوا ألقابا.

 التخطيط للمستقبل

واختتم يونس أمان حديثه بالقول إن المنتخب العماني منتخب شاب وجديد، مشيرا إلى وجود أخطاء ترتكب في الاستراتيجيات والتخطيط وأبرز مثال المنتخب الذي شارك في بطولتي 2004 و2007 وعدة مباريات حيث فاق عددها لبعض اللاعبين المائة.

وأضاف أن تلك المجموعة التي ضمت عماد الحوسني وفوزي وهاشمي بدأوا من ناشئي الأولمبي واستمروا لعشر سنوات دون تجديد وتحليل حتى جاء بلغوين وقام بإدخال عناصر جديدة إلى أن وصل بيم فيربيك وقام ببناء فريق جديد.

يذكر أن المنتخب العماني يلتقي غدا المنتخب الإيراني في إطار الدور ال16 من بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم بالإمارات والمستمرة حتى الأول من فبراير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى