صور: بسقوط الأخضر..الخيبات العربية تتوالى في الآسيوية

الشارقة- توووفه

تصوير – عمار المسافر

 

واصل المنتخب الياباني مسيرته في بطولة أمم آسيا 2019 بالوصول لربع النهائي، بعد أن تفوق على المنتخب السعودي بهدف نظيف في المواجهة التي أقيمت على استاد نادي الشارقة في دور الـ 16 ليكون الأخضر السعودي ثالث العرب المودعين في هذا الدور بعد الأردن وعُمان.

الشوط الأول

بدأ اللقاء بصافرة الأوزبكي رفشان إيرماتوف وبيتزي يلعب بنهج 4-1-4-1 بتواجد فهد المولد وحيدا في الأمام وخلفه سالم الدوسري وهتان باهبري وعبدالعزيز البيشي وحسين المقهوي.

بينما هاجيمي مورياسو يواصل نهج 4-2-3-1 من خلال وجود مينامينو في الهجوم ومساندا بالثلاثي هاراجوتشي ودوان ريتسو وموتو يوشينيرو.

في العشر دقائق الأولى دانت الأفضلية للمنتخب السعودي الذي انتشر بشكل موسع في المناطق اليابانية والأخير اختار أن يكون مدافعا في البداية، يسدد لاعب الفيصلي عبدالعزيز البيشي ويردها وجه القائد مايا يوشيدا، ورأسية أخرى من المقهوي تجانب القائم الأيمن لليابان.

بعد مضي 20 دقيقة اليابان تتحصل على أولى ركنياتها التي حملت خبرا سعيدا للساموراي بعدما أودع المدافع تومياسو تاكيهيرو رأسية سكنت شباك محمد العويسي، بعد الهدف استفاق الساموراي وأصبح هو من يتحكم في رتم المباراة ودخل المنتخب السعودي في شيء من المتاهة وأصبح يفقد الكرة بشكل متواصل.

اليابان تتجرأ أكثر على الأخضر العربي من خلال انضمام موتو يوشينيرو لمينامينو في الأمام لتشكيل مزيد من الضغط على محمد آل فتيل والبليهي ودوان ريتسو يلعب على إيقاف تقدم الشهراني في الجهة اليمني وهاراجوتشي في اليسرى للضغط على البريك.

الدقيقة 34 تشهد أول خطر على مرمى اليابان بعد يسارية هتان باهبري، وموتو يتسبب في أذية البليهي ليتحصل على بطاقة صفراء ستحرمه من التواجد في ربع النهائي في حال كُتب للساموراي الاستمرار.

بيتزي يبدو منفعلا في دكة الأخضر بينما مورياسو يقف ملتزما الهدوء كحال فريقه في الشوط الأول الذي ينتهي بتفوق الساموراي بهدف وأداء لم يرتق للمطلوب ولم يصل لسمعة المنتخبين.

الشوط الثاني

يدخل الفريقان الشوط الثاني بذات أسماء الشوط الأول والدقيقة الأولى من الحصة الثانية تشهد أولى ركنيات الأخضر مرت بدون خطورة على خشبات شوشي جوندا، والسعودية تسيطر على وسط الملعب ولكن بدون فعاليـة.

بيتزي يتخلى عن أحد لاعبي الارتكاز عبدالعزيز البيشي ويشرك لاعب الوسط الهجومي يحيى الشهري من أجل فتح مسامات في الدفاع الياباني المتماسك بتواجد هتان باهبري وفهد المولد في العمق الهجومي.

في الدقيقة 60 يضيع القائد سالم الدوسري فرصة مواتية للتعديل ولكنه اختار أن يلعب الكرة في مدرجات استاد الشارقـة، وتسديدة أخرى من هتان باهبري تقترب من شباك اليابان بعدها بدقيقتين.

قبل 20 دقيقـة من النهاية رأسية البليهي تضل طريق شوشي جوندا وبعدها بأربع دقائق رأسية أخرى من حسين المقهوي تمر فوق العارضة واليابان تكتفي بالدفاع في آخر ربع ساعة على أمل أن تلدغ الأخضر بمرتدة.

مورياسو يقرر التخلي عن المهاجم مينامينو تاكومي والزج بلاعب الوسط إيتو جونيا ويرد عليه بيتزي بإشراك المهاجم الصريح محمد الصيعري مكان لاعب الوسط الدفاعي عبدالله عطيف والمباراة تصل للعشر دقائق الأخيرة.

فهد المولد لا يحسن التصرف مع كرة وصلت له داخل منطقة الـ18 والجماهير السعودية تواصل التشجيع بالرغم من الأفضلية النسبية التي أحدثها تغيير مورياسو.

مورياسو يواصل احتجاجه على قرارات الأوزبكي رفشان إيرماتوف وبيتزي يلقي بورقة عبدالرحمن غريب مكان هتان باهببري قبل ثلاث دقائق من النهايـة.

مدرب اليابان يجري تغييرا في وسط الملعب بدخول لاعب العين المدافع شيوتاني مكان دوان ريتسو ورفشان يحتسب 4 دقائق إضافيـة.

لا جديد يذكر في الدقائق الأربع الإضافية لتنتهي المباراة بفوز اليابان بهدف نظيف ليكون الأخضر السعودي ثالث العرب المودعين لدور الـ 16.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى