صور: جزائية تعبر بالإمارات محنة قيرغيزستان

أبوظبي- توووفه
تصوير – عمار المسافر

 

عانى المنتخب الإماراتي كثيرا قبل أن ينجح في تخطي عقبة قيرغيزستان في دور الـ 16 لبطولة أمم آسيـا 2019 بثلاثة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي أقيم على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

واحتاجت الإمارات لركلة جزاء لحسم النتيجة في الشوط الإضافي الأول لتواجه أستراليا في ربع النهائي وهو الامتحان الصعب الأول لصاحب الأرض في هذه البطولة.

الشوط الأول

انطلقت المباراة والإيطالي زاكيروني يلعب بشكل جديد من خلال طريقة 4-3-3 بتواجد خلفان مبارك وإسماعيل مطر وعلي مبخوت في الأمام وثلاثي المنتصف خميس إسماعيل وعلي سالمين وعامر عبدالرحمن، بينما الروسي كريستنتين ينتهج طريقة 4-5-1 بتواجد ميرلان ميرفاييز وحيدا في الأمام.

الأبيض الذي قرر أن يلعب اليوم بزي مختلف ينطلق للأمام فور صافرة الصيني فو مينج من أجل الحصول على هدف السبق وتلوح أولى فرص صاحب الأرض يضيعها علي مبخوت، ومن الوصول الثاني ينجح خميس إسماعيل في تسجيل الهدف الأول في أول ربع ساعة بعد رأسية لعبت من القائد إسماعيل مطر ليسعد الجمهور القليل في مدينة زايد الرياضيـة.

بعد الهدف كاد يتقدم المضيف مجددا لولا سوء الطالع والجميع توقع أن المباراة أصبحت في قبضة المنتخب الإماراتي ولكن المهاجم ميرلان ميرفاييز يسجل التعادل بعد أخذ ورد مع زميله لوكس فيتالي يسجل التعادل في الدقيقـة 26 وسط فرحة عارمة من الجماهير القيرغيزستانية.

تسبب الهدف في إصابة بليغة للقائد خليفة مبارك غانم والأخير يترك المباراة ويشترك فارس جمعة بدلا عنه، ويبدو إسماعيل مطر اليوم أكثر نشاطا وهو وحده من كان يتجرأ على مرمى قادر باييف وقيرغيزستان تعتمد كثيرا على الجهة اليسرى لدفاع الإمارات في شن الهجمات المرتدة بفضل تواجد لوكس فيتالي والذي شكل عبئا ثقيلا على بندر الأحبابي.

الشوط الأول ينتهي بظهور مخيب لصاحب الأرض والجمهور ونتيجة لم تتوقعها الجماهير نظرا لتواضع المنافس خبرة وقيمة فنية.

الشوط الثاني

بدأ الأبيض في الشوط الثاني أكثر نشاطا ولكن الخطر الأول في هذا الشوط سجله قائد قيزغيزستان كيشين فاليري والذي سدد كرة ردتها عارضة خالد عيسـى في الدقيقة 55 وأصوات جماهير قيرغيزستان تطغى على مدرجات استاد مدينة زايد، وسجين باييف يسدد كرة أخرى تسبب مشكلة كبيرة لخالد عيسى قبل أن تتحول لركنيـة.

زاكيروني أمام حيرة من أمره بعد التجرؤ المستمر من الخصم ويجهز إسماعيل الحمادي ليكون بديلا لخلفان مبارك من أجل إضفاء مزيد من الحيوية في الخط الأمامي وفور دخول الحمادي تسجل الإمارات الهدف الثاني عن طريق علي مبخوت بعد تمريرة حريرية من عامر عبدالرحمن.

بعد هدف مبخوت تتراخى الإمارات قليلا وتسمح لقيرغيزستان بمعاودة هجومها من جديد والحضور الجماهيري في الملعب 17784 متفرجا والمباراة سجال في الملعب والروسي كريستينين يجري تغييرين، وخميس إسماعيل يرتكب هفوة يدفع ثمنها بإنذار يغيبه عن مواجهة ربع النهائي أمام أستراليا.

زاكيروني يسحب القائد إسماعيل مطر من الملعب وسط تصفيق حار من الجماهير احتراما لمسيرته وتاريخه مع الأبيض ويدفع بلاعب الوسط الدفاعي محمد غريب ويبدو توجه العجوز الإيطالي للحفاظ على فارق الهدف.

لاعبو قيرغيزستان يحتجون مطالبين بركلة جزاء بعد لمس إسماعيل أحمد الكرة بيده في منطقة العمليات والصيني فو مينج يرفض الانصياع لهذه الاحتجاجات والمدرب الروسي ألكسندر كريستينين يشطات غضبا على الدكـة.

لوكاس فيتالي كاد أن يفسد الاحتفالات في ملعب المباراة قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي حينما أطلق تسديدة قوية اكتفى خالد عيسى بالنظر إليها وهي تعتلي بقليل خشباته الثلاث، والبديل ريستوموف يضيع كرة أخرى والحكم الرابع يرفع ثلاث دقائق إضافية حملت أولاها الصدمة لصاحب الأرض حينما سجل البديل تورسونيل روستوموف التعادل برأسية غالطت الحارس والدفاع لتسير المباراة نحو شوطين إضافيين.

الإضافي الأول

الإمارات تبدأ الشوط الإضافي الأول بضغط مستمر على مرمى الخصم وفوت مبخوت فرصة التقدم حينما أساء تقدير تمريرة إسماعيل الحمادي، وزاكيروني يرمي بورقة أحمد خليل الهجومية مكان لاعب الوسط عامر عبدالرحمن.

الحكم الصيني فو مينج يحتسب ركلة جزاء للمضيف قبل نهاية الإضافي الأول ترجمها بنجاح البديل أحمد خليل.

 

الإضافي الثاني

يبدأ الشوط الإضافي الثاني ورأسية لوكس تضرب قائمة خالد عيسى وروستوموف يهدر فرصة لا تهدر حينما أطاح بكرة سهلة في العارضة لتنتهي المواجهة بفوز صعب وعصيب لصاحب الأرض ليضرب موعدا مع أستراليا في ربع النهائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى