الحوسني يلتقي نائب رئيس البعثة الدبلوماسية اليابانية 

توووفه- خليل التميمي 

في إطار الاستعدادات التي تقوم بها مدينة طوكيو باليابان بمختلف مؤسساتها لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، التقى الشيخ سيف بن هلال الحوسني رئيس اللجنة الأولمبية العُمانية بالإنابة بالمستشار هيدياكي ياماموتو نائب رئيس البعثة بالسفارة اليابانية بحضور طه بن سليمان الكشري أمين السر العام ومونيهيرو أنزاوا رئيس القسم السياسي والاقتصادي والثقافي بالسفارة، وذلك بمقر اللجنة الأولمبية العمانية.

تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين السلطنة واليابان في المجال الرياضي، وخصوصا فيما يتعلق بالاستفادة من الخبرات اليابانية في مجالات التدريب وتأهيل الكوادر الرياضية في مختلف الرياضات، ومنها رياضتا الكاراتيه والجودو اللتان تمارسان باليابان بكثرة، وكذلك التنسيق فيما من شأنه التعاون مع اليابان  للمشاركة بالأولمبياد القادمة.

بالإضافة إلى مناقشة برنامج السلطنة واللعبات أو المنتخبات المتوقع حضورها في أولمبياد 2020، وتعزيز التعاون وتعميق العلاقات بين الهيئات الرياضية بين البلدين وكيفية الاستفادة من لجان الصداقة المشكلة بين عُمان ومدينة هيروشيما اليابانية ومدينة تارت باليابان أيضا.

كما تم التطرق إلى استعدادات اليابان لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية والبارالمبية على كافة المستويات، حيث ستنطلق المنافسات بدءا من 24 يوليو 2020م وتنتهي حتى التاسع من أغسطس من نفس العام.

ومن المتوقع أن يصل عدد الرياضيين المشاركين في الأولمبياد إلى أحد عشر ألف رياضي ورياضية لأكثر من 200 دولة يتنافسون في أكثر من 30 لعبة و324 مسابقة.

وقد حصلت اليابان على موافقة اللجنة الأولمبية الدولية لاستضافة الأولمبياد بعد أن حصل ملفها على 60 صوتاً مقابل 49 صوتا لتركيا و45 صوتاً لإسبانيا خلال اجتماعات الجمعية العمومية للجنة الأولمبية الدولية التي عقدت بمدينة بوينيس آيرس بالأرجنتين في 7 سبتمبر 2013م.

حيث يعد أولمبياد 2020 ثاني دورة أولمبية صيفية تستضيفها اليابان بعد أن استضافت أولمبياد 1964م للمرة الأولى في قارة آسيا، كما سبق لها أن استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 1968م في مدينة ماجانو، و1972م في مدينة سابارو.

وقد شاركت اليابان في 22 دورة أولمبية صيفية وحصلت على 439 ميدالية ملونة، و21 دورة أولمبية شتوية بمجموع 58 ميدالية.

فيما تستعد اللجنة الأولمبية العُمانية للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020 من خلال التنسيق القائم مع الاتحادات واللجان الرياضية والأجهزة الفنية التابعة لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى