في عالم الإحصائيات.. اليابان تخسر لتقصي السعودية

 

توووفه – عمر الصالحي

تصوير – عمار المسافر

 

أقصى المنتخب الياباني نظيره المنتخب السعودي في اللقاء الذي جمعهما على استاد الشارقة ضمن منافسات دور ال16 من كأس آسيا 2019 بنتيجة 1/0.

ولم يبد لكل المتابعين للقاء أن السعودية قادرة على فعل الكثير والذي يجنبها الخسارة أمام فريق لم يقدم الكثير من العطاءات واكتفى بتمرير الوقت إلى النهاية بعد أن كسب انتصاراً مبكراً بفضل قراءته الجيدة المسبقة.

حيث إنه منذُ بداية المباراة تركت اليابان السعودية تركل الكرة كيفما تشاء في مناطق منخفضة وأجبرتها أيضاً على التمرير العشوائي وغير الدقيق عند الوصول إلى المناطق العالية بفضل الضغط الجماعي الذي شكله لاعبوها بدءاً من وصول الكرة إلى ثلث الوسط ونهايةً بالفرص الضائعة العديدة.

ذلك التعبير أكدته إحصائيات الاستحواذ التي بلغت 76%‎ للمنتخب السعودي كأحد أكبر المعدلات في البطولة ككل وبمجموع تمريرات بلغ 659 منها عدد كبير في الثلث الخلفي كتمريرات سلبية لاتخدم الفريق الذي يبحث عن الفوز والعودة بنتيجة اللقاء بعد تخلفه بهدف في منتصف الشوط الأول.

ولم تشفع تلك النسب وهيمنة لاعبي السعودية على الكرة في فرض فعلي على المباراة، حيث لم يجد لاعبوها حلولاً مناسبة للوصول للمرمى الياباني، وبدأت هجماته متكسرة أمام دفاع صلب لم تمر منه سوى تسديدة واحدة على مرماه من أصل 15 تسديدة سددها لاعبو السعودية.

ولم تسعف الكرات الطويلة التي انتهجها المنتخب السعودي والتي بلغت 77 كرة على فترات من إحداث الفرق وحتى الكرات العرضية التي بلغت 30 تمريرة عرضية بسبب ضعف جودتها والتي لم تتجاوز 10%‎.

في المقابل لا شك أن المنتخب الياباني أحرز فوزا هاما بأقل المجهودات البدنية والفنية والتي لم تستنزف من قوى الفريق أي شيئ إطلاقاً.

فعلى الجانب الإحصائي لم تمرر اليابان سوى 197 تمريرة كنسبة بسيطة جداً بين الفرق التي انتصرت في البطولة وب5 تسديدات منها 2 على المرمى إحداهما الهدف الياباني الذي أنهى الأحلام السعودية مبكراً في الشوط الأول.

ورافقت سلسلة الأرقام الضعيفة المنتخب الياباني في اللقاء، فلم يتمكن لاعبوه سوى من تمرير 57 تمريرة في الثلث الأمامي بنسبة نجاح 45%‎ فقط وبمجموع عرضيات 13 كرة كانت بنسبة 15%‎.

أخيراً انتهى مسلسل الأحداث بخسارة اليابان لكل الأرقام الإحصائية المهمة سوى من الرقم الذي أتى لأجله المنتخبان وهو المحصلة الأخيرة التي أهلت اليابان لدور ال8.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى