سيفلوتج الفرنسي يكتسح منافسات الجولة الرابعة من الطواف العربي 

توووفه-  خليل التميمي 

شهدت منافسات الجولة الرابعة بالدقم منافسات حامية بين الفرق وظروفاً مناخية متغيرة تمكن من خلالها فريق سيفلوتج الفرنسي من اكتساح السباقات الساحلية لمسافة 23 ميلاً باتجاه حديقة الصخور، ومن ثم العودة إلى مرسى ميناء الدقم بالإضافة إلى سباقي المسافات القصيرة والتي أقيمت في المرسى.

رياح متفاوتة 

شهدت السباقات رياحا متفاوتة السرعة وصلت أحياناً إلى أكثر من 15 عقدة بحرية صاحبها ارتفاع في أمواج البحر، ما منح البحّارة مزيداً من الحماس والإثارة، وكانت اختباراً حقيقياً لقياس مدى قدراتهم ومهاراتهم في التعامل مع التغيرات المناخية التي تشهدها جولات وسباقات الطواف هذا العام.

وهو الأمر الذي ساهم في تحفيز البحّارة لتقديم مستويات أداء عالية تمكنهم من تحسين مواقعهم في الترتيب العام.

السباقات الساحلية

في السباقات الساحلية والتي تميزت بأجواء من الإثارة والحماس بين الفرق المشاركة حيث تمكن فريق سيفلوتج الفرنسي من الظفر بالمركز الأول وبالتالي تعزيز مجموع النقاط التي اكتسبها من مختلف مراحل وجولات السباقات وتحسين موقعه في الترتيب العام.

فيما واصل فريق بيجافلور تقديم مستويات رائعة طوال مجريات السباق ليتمكن من الوصول إلى المركز الثاني بعد منافسات قوية مع صاحب المركز الأول، والمركز الثالث كان من نصيب فريق موود السويسري ومن ثم فريق بوجولات السويسري.

كما شهدت السباقات أيضاً عودة وصيف النسخة الماضية فريق إي أف جي موناكو ليظفر بالمركز الخامس وفريق العُمانية للنقل البحري سادساً، وجاء فريق سير جنيفا السويسري في المركز السابع وكل من فريق النهضة وجولف دور وأخيراً دي بي شنكر حصلت على المراكز الثامن والتاسع والعاشر على التوالي.

نتطلع للأفضل

وأعرب البحّار أورلين دوكرز من فريق موود السويسري عن سعادته بأداء الفريق خلال السباقات وقال: ” تمكنا من الوصول إلى المركز الثالث، ونتطلع في السباقات القادمة أن نقدم مستويات أداء أفضل ومستعدون لخوض منافسات الجولة الأخيرة بصلالة وتحقيق مراكز متقدمة ونتمنى أن تكون سرعات الرياح مناسبة”.

سباقات المسافات القصيرة

أما في سباقات المسافات القصيرة التي أقيمت داخل مرسى ميناء الدقم، تمكن أيضاً فريق سيفلوتج من تصدر السباقات يليه فريق بيجافلور والعُمانية للنقل البحري ثالثاُ، وحقق فريق بوجولات السويسري المركز الرابع وجاء إي أف جي موناكو خامساً.

فيما أحرز كل من فريق جولف دو الفرنسي وموود السويسري المركز السادس والسابع وفريق النهضة العُماني في المركز الثامن، فيما أحرز كل من فريق سيير جنيفا السويسري المركز التاسع ودي بي شنكر المركز العاشر.

مرحلة صعبة 

وفي هذا الصدد، قال فرانك كاماس من فريق إي أف جي موناكو: ” تعتبر سباقات اليوم من أكثر السباقات صعوبة وتنافسية بين الفرق حيث كانت الرياح مناسبة لتحرك القوارب بسرعات عالية إضافة إلى ارتفاع موج البحر والذي ساهم في زيادة حدة المنافسة، سعيد جداً بالمستوى الذي قدمه طاقم الفريق لهذا اليوم ونأمل تحقيق مراكز متقدمة فيما تبقى من السباقات”.

الترتيب العام

وفي الترتيب العام للبطولة وبعد نهاية سباقات اليوم الأول من الجولة الرابعة لازال فريق بيجافلور محافظاً على المركز الأول بعد سلسلة النتائج الجيدة التي حققها في السباقات والتي ساهمت في تعزيز موقعه في الترتيب العام بعد أن تمكن من حصد 18 نقطة.

يليه فريق سيلفوتج في المركز الثاني برصيد 20.5 نقطة وذلك بعدما تمكن من التقدم على فريق العُمانية للنقل البحري صاحب المركز الرابع برصيد 26.5 نقطة، فيما كان المركز الثالث من نصيب فريق بوجولات السويسري متصدر الترتيب العام في الجولتين الأولى والثاني برصيد 25 نقطة.

فيما يتساوى فريق موود السويسري في عدد النقاط مع فريق العُمانية للنقل البحري، وفي المركز السادس فريق جولف دو الفرنسي برصيد 39 نقطة يليه سابعاً فريق بنك إي أف جي موناكو بفارق نصف نقطة وفي المركز الثامن فريق سيير جنيفا السويسري برصيد 44.5 نقطة.

وكان المركز التاسع من نصيب فريق النهضة برصيد 54 وأخيراً في المركز العاشر فريق دي بي شنكر برصيد 64 نقطة.

فريق الإنقاذ والسلامة

يعمل فريق الإنقاذ والسلامة على تأمين مسارات السباقات التي تمر بها قوارب المتسابقين وتوجيه البحّارة في المسارات الصحيحة إضافة لتأمين مسار السباق من دخول القوارب غير المشاركة أو قوارب الصيادين، حفاظاً على سلامة المتسابقين أثناء السباقات.

وأوضح الكابتن محمد البلوشي من فريق الإنقاذ والسلامة قائلا:  “يتمحور دورنا في السباقات حول تأمين مناطق السباقات ومتابعة قوارب المشاركين وفي حال تعرض أي قارب لعطل فني أو حالة انقلاب بسبب الأمواج والرياح نقوم بإبلاغ مدير السباقات بذلك وعمل ما يلزم بداية بإنقاذ المتسابقين ومن ثم محاولة إعادة القارب إلى وضعه الطبيعي”.

وأضاف: ” حتى الآن تجرى السباقات دون أن نسجل أية حالات طارئة تتطلب التدخل السريع”.

الترويج بالسلطنة 

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذا الحدث يأتي في إطار سلسلة الأنشطة والفعاليات التي تسعى من خلالها عُمان للإبحار إلى إعادة إحياء الموروث البحري العُماني والترويج للسلطنة كوجهة سياحية حول العالم من خلال رياضة الإبحار الشراعي.

إضافة إلى جعل السلطنة مقصداُ ووجهة عالمية لسباقات الإبحار العالمية عن طريق استضافة سباقات الإبحار الدولية في المياه العمانية.

الجولة السابقة 

فيما اختتمت في الأيام الماضية سباقات الجولة الثالثة من منافسات الطواف العربي للإبحار الشراعي، والتي أقيمت بجزيرة مصيرة بتصدر فريق بيجافلور بعدما تمكن من إزاحة فريق بوجولات السويسري من الصدارة إلى المركز الثالث متساوياً في عدد النقاط مع صاحب المركز الرابع برصيد 19 نقطة.

فيما حافظ فريق العُمانية للنقل البحري على المركز الثاني برصيد 17.5 نقطة وفي المركز الخامس فريق موود السويسري برصيد 22 نقطة وفريق جولف دو الفرنسي سادساُ بـ 25 نقطة وفريق إي أف جي موناكو سابعا برصيد 32 نقطة.

فيما كسب فريق سير جنيفا 34 نقطة ليحل في المركز الثامن وفي المركز التاسع فريق النهضة برصيد 42 نقطة وفي المركز الأخير فريق دي بي شنكر برصيد 49 نقطة.

استكمال 

وتستكمل منافسات الجولة الرابعة وقبل الأخيرة بالدقم بسباقات المسافات القصيرة في المرسى، لتنتقل بعدها الفرق لخوض منافسات الجولة الأخيرة والختامية في ولاية صلالة ليسدل بعدها الستار عن الطواف العربي في نسخته التاسعة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

WordPress Image Lightbox Plugin