فان خال يعتزل التدريب

ترجمات – توووفه 

أعلن المدرب الهولندي المخضرم لويس فان خال اعتزاله تدريب كرة القدم بعد مسيرة طويلة في الملاعب العالمية. وقد شهدت مسيرته تدريب فرق الأياكس وبرشلونة وبايرن ميونخ واليونايتد، إلى جانب المنتخب الهولندي. وقد حصل على لقب مدرب العام في ألمانيا عام 2010.

قد كان مدربا لنادي أياكس أمستردام منذ عام 1991 وحتى عام1997، وخاض تجربة ناجحة جدا مع النادي، وقد فاز النادي تحت قيادته بلقب الدوري الهولندي ثلاث مرات في أعوام 1994 و1995و1996، وساعدهم على الفوز بكأس هولندا مرة واحدة في عام1993، وكأس السوبر الهولندي منذ عام 1993 وحتى عام 1995.

ولم يقتصر نجاحه على هولندا بل حقق ألقاب أوروبية، ففاز في كأس الإتحاد الأوروبي في عام 1992، ودوري أبطال أوروبا في عام 1995بعد أن تغلب على إيه سي ميلان، وفاز في كأس الإنتركونتيننتال بعد أن تغلب على نادي غريميو البرازيلي، وحصل على المركز الثاني فيدوري أبطال أوروبا عام 1996 بعد أن خسر من نادي يوفنتوس بركلات الجزاء الترجيحية.

و مع هذا النجاح كان منتخب هولندا لكرة القدم يعتمد على لاعبين نادي أياكس أمستردام مثل باتريك كلايفرت ومارك أوفرمارسوفرانك ديبور ورونالد ديبور وإدغار ديفيدز ووينستون بوغاردومايكل رايزيغير وأدوين فان در سار.

وفي عام 1997 انتقل فان خال إلى تدريب نادي برشلونة الإسباني، وساعد الفريق على الفوز بلقبي للدوري الإسباني، وبالرغم من هذا النجاح، إلا أنه ترك الفريق بعد ثلاثة مواسم، وعاد إلى هولندا لكي يقوم بتدريب منتخب هولندا لكرة القدم في استعداداته لتصفيات كأس العالم لكرة القدم 2002.

وقد فشل منتخب هولندا لكرة القدم في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وقد استبدل فان خل بالمدرب ديك أدفوكات، وبعدها عاد إلىنادي برشلونة ودربهم لفترة قصيرة، وبعدها ترك عمله في برشلونة بعد نصف موسم، واستلم مكانه رادومير أنتيتش.

وفي عام 2004 عاد إلى نادي أياكس أمستردام ولكن كمدير فني، وقد استقال في وقت لاحق من تلك السنة، وفي عام 2005 درب نادي إيه زد ألكمار بدلاً من المدرب كو أدريانس.

وحقق له اللقب الثاني للنادي في الدوري الهولندي موسم 2008 -2009 لينتقل بعدها لتدريب النادي البافاري بايرن ميونخ الألماني بعقد يمتد لغاية 2011، استطاع فان خال في أول سنه له مع البايرن الحصول على لقبي الدوري الألماني والكأس والوصول بفريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

وفي أغسطس من عام 2012، عين مدرباً لمنتخب هولندا لكرة القدم بعد خروجه المذل من الدور الأول في بطولة كأس أمم أوروبا 2012 بقيادة فان مارفيك. وفي مايو من عام 2014، قرر مانشستر يونايتدزالتعاقد مع فان خال ليخلف ديفيد مويس وأحرز معه لقب كأس إنجلترا إلى أن أقيل عام 2016.

مقالات ذات صلة

اترك رد

WordPress Image Lightbox Plugin