فان ديك .. ثلاثة أرباع قوة ليفربول

تحليل- محمد العولقي

عندما يقف الهولندي العملاق فيرجيل فان ديك كالطود العظيم في خط دفاع ليفربول، يتحول الهيكل التنظيمي للريدز إلى صلابة غير معهودة وصلادة غير مسبوقة..

لكم أن تتغنوا بأهداف الفرعون المصري محمد صلاح، ولكم أن تمتدحوا التمساح السنغالي سادو ماني، قولوا ما شئتم عن راقص السيليساو روبيرتو فرمينيو، لكن كل هذا الغزل لا يلغي أن فان ديك هو أعظم جدار دفاعي عرفه ليفربول في العقدين الأخيرين على الأقل..

فان ديك مدافع ليفربول

يمكن للمدرب الألماني يورغن كلوب تعويض صلاح وماني وفرمينيو، لكنه سيقف عاجزا عن أي حلول دفاعية ناجعة عند غياب سور ليفربول العظيم فان ديك..

عندما تغيب فان ديك عن رحلة الذهاب أمام بايرن ميونخ في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا تجرأ بايرن وخاص مباراة هجومية رائعة في الأنفيلد رود، لكن عندما خاض فان ديك مباراة الإياب في أليانز أرينا عادت الرابطة الكيميائية لتمنح الليفر الحصانة المطلوبة..

ولكي نقدر قيمة فان ديك في خط دفاع ليفربول، يكفي أن نشير إلى أنه يلعب زميلا أما للأهبل جويل ماتيب أو للأرعن جوميز..

* بطل اللحظات العصيبة ..

من يقرأ أرقام ليفربول هذا الموسم محليا وأوربيا سيقف بكل إجلال أمام نجاح فان ديك في الكثير من المواقف المحرجة والعصيبة، و إذا كان هناك لاعب أبقى حلم ليفربول بالتتويج المحلي في ميدان، فلن يكون بطبيعة الحال صلاح ولا ماني ولا فرمينيو، إنه فان ديك ولا أحد سواه..

عمليا يتجسد حلم ليفربول محليا على مدى العمليات الحرجة التي يؤديها هذا المدافع العملاق الذي يثبت يوما بعد آخر أنه أفضل مدافع في العالم ، كما أنه أكد فعليا أنه يستحق كل جنية إسترليني دفعه فيه ليفربول قولا وفعلا ..

لتقريب الصورة التي تبين مدى براعة هذا المدافع في رد الفعل ، ثم التصرف بالعقل لا بالاندفاع الأعمى والأهوج، تلك اللقطة الخالدة التي انفرد فيها لاعب وسط توتنهام موسى سيسيكو بمعية الكوري لي سونغ..

فان ديك يحبط هجوم مزدوج لتوتنهام

كانت العملية واحد ضد اثنين والغلبة بلا شك للاعبي توتنهام، اختار فان ديك أوسط الحلول، راقب الكرة أولا دون اللاعبين، كانت حركة بارعة لا يؤديها بكل هذا الثقل النفسي سوى مدافع جبار يتمتع بحواس سليمة وقرون استشعار غير عادية..

ضيق فان ديك الخناق على لاعبي توتنهام معا، وعندما أدرك موسى سيسيكو أن زمام المبادرة فلتت من بين يديه توغل في حركة انتحارية، لكن السد الأحمر اندفع بقوة ليحرم سيسيكو من التسديد المركز إلى المرمى شبه المفتوح، فضاعت الهجمة وبقي فان ديك ثابتا، وبفضل هذه الحركة البارعة التي أبقت حظوظ ليفربول قائمة في الفوز بدوري البريمر ليج، جاء الفرج أخيرا بتسجيل ليفربول هدفا قاتلا، رسخ حقيقة أن فدائية فان ديك لم تذهب هباء منثورا..

* النضوج الملحمي ..

أين تكمن نقطة قوة فان ديك تحديدا ، هل في قوته البدنية أم في طاقته الذهنية ..؟
سؤال يلوكه كل الفنيين في العالم الذين وضعوا طريقة لعب فان ديك على طاولات التشريح ، كما لو أنهم حاصروا ملكات هذا الهولندي من طقطق للسلام عليكم ..

يرتكز فان ديك على مقومات فنية و بدنية قلما تتواجد في لاعب بنفس التوازن ، وهو عندما يمزج بين تلك المقومات ثم يتم تفعليها بعامل الطاقة الذهنية، يتشكل مدافع عملاق يذوب ويتشكل في خطط اللعب ويمنحها الحصانة المطلوبة ..

نعم يقع فان ديك في بعض الأخطاء الفردية شأنه شأن كل مدافع ، لكن أخطاءه قليلة جدا ، إن لم تكن نادرة والنادر لا حكم له ..

فان ديك

الواقع أن قدرات ومؤهلات فان ديك ظلت مغيبة في هولندا أولا ثم ساوثهامبتون لبعض الوقت قبل أن تنفجر دفعة واحدة مع ليفربول ، وهو وضع بلغ من خلاله فان ديك قمة النضج والوقار التكتيكي ، الأمر الذي جعل من فان ديك قائدا فعالا لمنتخب هولندا ومنقذا شاملا بفضل أهدافه القاتلة سواء مع هولندا أو ليفربول ..

يمكننا القول إن نضوج فان ديك مع ليفربول ومنتخب هولندا نضوج ملحمي، ليس ﻷننا أمام مدافع دخل عامه التاسع والعشرين قبل أيام ، ولكن لأن تفجر قدراته وملكاته أمام فرق عملاقة وضعته في القمة كأفضل وأغلى مدافع في العالم دون أدنى جدال ..

* ثلاثة أرباع قوة ليفربول .. لماذا ..؟

تشكيلة ليفربول

يتميز فان ديك عن كل مدافعي العالم بأنه يمتلك مقومات خاصة تجعله المدافع الاكثر اكتمالا في مركزه بفضل:

أولا: يتوفر فان ديك على قوام جسدي متناسق يجعله دائما مرفوع الرأس الأمر الذي يمكنه من كشف كل جنبات الملعب بعين ثاقبة..

ثانيا: يمتلك فان ديك حس التوقع وقراءة تحركات الخصم ، الأمر الذي يجعله يختار التموضعات السليمة في الأوقات المناسبة ..

ثالثا: تبدو شخصية فان ديك قوية ومؤثرة في زملائه، كيف لا وهو صاحب (كاريزما) لا يعلو عليها ، وهذا العامل يبرز فان ديك كقائد للمجموعة ، فهو الموجه ، وهو المرشد والدليل عند الحاجة لضبط بوصلة الفريق في المباريات الصعبة..

رابعا: كما أن فان ديك يحسن السيطرة على أجواء الدفاع بفضل استراتيجية قراءة الملعب، فهو أيضا لاعب منقذ يصلح لكل التموضعات في الأوقات العصيبة، راقبوا هدفه في مرمى منتخب ألمانيا في الوقت بدل الضائع، فبهذا الهدف بلغت هولندا المربع الذهبي لبطولة الدوري الأوروبي على حساب بطلة العالم فرنسا، ثم تذكروا هدفه الرأسي في مرمى بايرن ميونخ في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

كما أنه سجل الكثير من الأهداف الحاسمة مع ليفربول مستغلا طول قامته و دقة تحويل الركنيات إلى أهداف أبقت ليفربول على الواجهتين المحلية و الأوروبية..

خامسا: يحافظ فان ديك على ثباته الانفعالي، ففي الغالب يلعب بأعصاب باردة، وهو دافع يؤكد أن تركيزه دائما في القمة خصوصا في المباريات التي تحمل طابع الخطأ ممنوع، وعندما يتحكم فان ديك في نسبة هرمون الأدرينالين تأتي قراراته وردود فعله مدروسة وفي الوقت المناسب..

سادسا: يمزج فان ديك بين قوته البدنية وطاقته الذهنية ، وهو عندما يوازن بين هذين العاملين تبرز شكيمته القوية في مواجهات واحد ضد واحد ، أو حتى واحد ضد اثنين كما كان الحال أمام توتنهام..

سابعا: يكاد فان ديك المدافع الوحيد في العالم الذي لا يحتج ولا يناقش الحكام ، تركيزه دائما منصب حول انضباطه في خدمة الهيكل التكتيكي لمدربه يورغن كلوب مع ليفربول ورونالد كومان مع هولندا ..

ثامنا: يضع فان ديك كل تركيزه داخل الملعب، لا يتأثر بنقد ولا يلقي بالا لهتافات الجماهير مدحا أو قدحا، يخيل لك أحيانا أنه تمثال من شمع بلا إحساس، لكن الواقع أنه كتلة متفجرة من مشاعر إنسانية متناقضة، لكنه يحسن ترويضها ومنعها من أن تشل تفكيره وتركيزه، لذا دائما يكون فان ديك قليل الأخطاء بنسبة تتوجه ملكا على مدافعي العالم في هذا التوقيت بالذات..

هل عرفتم الآن لماذا يشكل فان ديك ثلاثة أرباع قوة ليفربول هذا الموسم ..؟ ولماذا يراه فرسان التحليل والحذق التدريبي اللاعب الأول في الريدز قبل صلاح وماني وفرمينيو بمراحل كثيرة ..؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى