تعرف على قائد “الدراجة المرورية” الذي سيدير نهائي الكأس

توووفه– وليـد العبـري

الجميع يترقب أمسية الخميس حيث نهائي أغلى المسابقات، كأس جلالة السلطان قابوس المعظم لموسم 2018-2019، بين فنجاء الطامح لكأس عاشرة وصور الباحث عن تتويج رابع بالمسابقة الأغلى على قلب كل عماني.

نهائي يُلهب حماس المتابعين للكرة العمانية نظرا لعراقة الناديين على حد سواء، حيث كان أول تتويج لهما، قبل أكثر من 40 عاما، والقاعدة الجماهيرية التي تميزهما “هكذا تقول كتب التاريخ على الأقل”.

الاتحاد العماني لكرة القدم كان قد أعلن في وقت سابق عن طاقم النهائي والذي سيتكون من حكم الساحة الدولي خالد الشقصي ويساعده راشد الغيثي وعبدالله الشماخي، والحكم الإضافي الأول خالد الشيدي والإضافي الثاني مازن المشيخي، والحكم الرابع عمر العلوي.

خالد مرهون الشقصي من مواليد جنوب الباطنة وتحديدا ولاية الرستاق في أبريل عام 1983، بدأ حياته الكروية لاعبا في فريق الوشيل التابع لنادي الرستاق، ثم لعب للمراحل السنية بالنادي، ولعب عامين للفريق الأول للعنابي، قبل أن يترك الكرة في 2003 ويتفرغ للتحكيم.

يشغل الشقصي وظيفة قائد دراجة مرورية في جهاز شرطة عمان السلطانية.

خطوات في طريق الصافرة

بدأ الشقصي التحكيم في 2003 من خلال دورة تحكيمية في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وتنقل فيما بعد بين الدرجتين الثانية والأولى، وكان أول ظهور له بدوري عمانتل “النخبة سابقا” في موسم 2010-2011.

واصل السير بثبات وتحصل على الشارة الدولية في 2015، قبل أن يلتحق العام الماضي بحكام النخبة في القارة الآسيويـة لينضم لكوكبة من نخبة الحكام في القارة الصفراء.

أدار الشقصي العديد من مبارياته بدوريات المراحل السنية “الناشئين والشباب” في السلطنـة بالمواسم الماضية، كما أدار نهائي كأس السوبر مرتين، الأولى في عام 2014 بين فنجاء والنهضـة وانتهت لصالح الأخير بركلات الترجيح 8-7.

والنهائي الثاني له على مستوى السوبر كان في عام 2016 بين فنجاء وصحم انتهى لصالح أزرق الباطنة بهدف نظيف.

اختير الشقصي عام 2014 كأفضل حكم في السلطنـة،
أدار هذا العام في دوري عمانتل 12 مواجهـة، وخمس مباريات في دوري الدرجة الأولى، ومواجهة وحيدة في بطولة الكأس جمعت السيب والنصر وانتهت لصالح السيب في دور الـ 32 بهدفين مقابل هدف وحيد.

هذا هو النهائي الأول للشقصي كحكم في أغلى الكؤوس بعد أن كان حكما رابعا في موسم 2016-2017 من خلال مواجهة ظفار والسويق والتي انتهت لصالح الأخير 2-0.

المشاركات الخارجيـة

أدار خالد الشقصي بعض المباريات الدوليـة خارج السلطنـة ولعل أهمها مواجهة العراق وكينيا في ملعب “جذع النخلة” في البصرة أكتوبر 2017، وانتهت بفوز أسود الرافدين 2-1، كبداية من أجل رفع الحصار عن الملاعب العراقية.

كما أدار عدة مواجهات ودية منها الأردن وجورجيا في دبي وودية نيوزيلندا وسويسرا في الدوحة ولقاء قطر إيران والذي انتهى بالتعادل الإيجابي 1-1 وودية أستونيا وفنلندا في الدوحة.

كما تواجد الشقصي في عديد بطولات الاتحاد الآسيوي منها تصفيات أمم آسيا دون 16 عاما، وحكم رابع مرة واحدة في دوري أبطال آسيا 2019 من خلال مواجهة أوراو ريد دايموند الياباني وبوريرام التايلانـدي، وأيضا رابعا في قمة الهلال والأهلي السعوديين في ذهاب نصف نهائي كأس زايد للأندية الأبطال “البطولة العربية” في الرياض الشهر الماضي.

وأسندت له لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إدارة مواجهة دكا أبهاني البنغلاديشي وضيفه مينيرفا بنجاب الهندي لحساب الجولة الثانية للمجموعة الخامسة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2019 في الـ 17 من أبريل الجاري.

اترك رد

WordPress Image Lightbox Plugin