“ماجنوس كارلسون” بصيص من الضوء في عتمة كورونا

(د ب أ)-توووفه

بات النروجي ماجنوس كارلسن بطل العالم في الشطرنج مستعدا للهيمنة على المنافسات الالكترونية أيضا بعد إعلانه عن تنظيم بطولة تضم ثمانية من الأساتذة الكبار، خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

ويضع اللاعب البالغ من العمر 29 عاما أمالا عريضة على بطولة ماجنوس كارلسن التي تنطلق السبت القادم وتستمر حتى الثالث من أيار/مايو المقبل، بجوائز قياسية تبلغ قيمتها 250 الف دولار.

وقال كارلسن في هذا الشأن “إنها لحظة تاريخية للشطرنج”.

وأضاف: “نظرا لأنه من الممكن استمرار مباريات المحترفين الكبار عبر الانترنت، فإنه ليس لدينا فرصة فقط ولكن أيضا مسؤولية للاعبين والجماهير حول العالم الذين في حاجة إلى إلهائهم عندما لا يكون هناك حياة أخرى، يتم فيها ممارسة رياضة تنافسية”.

وتلقت المواقع الخاصة بالشطرنج طلبات مشاركة قياسية، كما أن موقع “ليتشيس” وحده يضم قرابة 100 الف لاعب بعد أن اكتسبت اللعبة شعبية رهيبة وسط الإجراءات الاحترازية المفروضة في العالم بسبب جائحة كورونا.

الاتحادات وأندية الشطرنج أيضا تنظم بطولات عبر الانترنت، والآن سار كارلسن على نفس النهج.

وقال كارلسن: “لعبة الشطرنج استثنائية في الرياضة العالمية وطريقة اللعب مماثلة سواء تم ممارستها عبر اللوح الخشبي أو عبر شاشة الحاسب الآلي”.

المباريات عبر الانترنت ستتم بوتيرة أسرع من المباريات الاعتيادية، وتتكون كل مباراة من أربعة أشواط، مع تأهل الأربعة الأوائل إلى المربع الذهبي في الأول من أيار/مايو المقبل، على أن تقام المباراة النهائية بعدها بيومين.

ونال كارلسن لقب “استاذ كبير” منذ عام 2003 ويحتل صدارة التصنيف العالمي منذ 2013.

ويواجه اللاعب النرويجي منافسة كبيرة في البطولة الجديدة التي تضم خمسة من الذين شاركوا في منافسات المرشحين لبطولة العالم في ايكاترنبرج التي توقفت أواخر الشهر الماضي بسبب كورونا.

ويعتبر الفرنسي ماكسيم فاتشي لاجراف، الذي كان يتصدر منافسات المرشحين في روسيا لتحديد هوية منافس كارلسن في بطولة العالم المقبلة، المنافس الأول عالميا للاعب النرويجي في الفعاليات الالكترونية أيضا.

البطولة أيضا لها جانبها الاقتصادي بما أن البطولة ، التي تعتمد على توجيه بطاقات دعوة للمشاركين، تعتبر منصة مثالية للدعاية للأعمال المتنوعة المعني بها كارلسن في هذه الأيام.

وتنطلق البطولة عبر تطبيق “بلاي ماجنس” والذي يمكن اللاعبين من قياس قدراتهم في مواجهة كارلسن على مختلف المستويات والأعمار.

وفي العام الماضي استحوذ اللاعب النرويجي على دار نشر الكترونية متخصصة في الشطرنج بالإضافة إلى منصة “تشيس 24” الالكترونية، والتي تقام من خلالها أيضا البطولة التي ينظمها كارلسن.

وسيتم بث كل المباريات عبر المنصة مع إذاعتها بتسع لغات مختلفة.

وسيتم توفير تطبيق ماجنوس المميز مجانا خلال فترة البطولة، والتي قد تجذب مستخدمين جدد، باعتبار أن نحو 70 مليون شخص حول العالم يمارسون الشطرنج عبر الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى