رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو يعتذر عن تعليقات ضد المرأة

(د ب أ)- توووفه

تقدم يوشيرو موري رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو اليوم الخميس بالاعتذار بعد تلقيه انتقادات لاذعة عقب إدلائه بملاحظات ضد المرأة.

واعترف موري في تصريحات لوكالة أنباء “كيودو” اليابانية اليوم بأن ملاحظاته “طائشة” مضيفا “أود أن اعتذر”.

وخلال حديثه في اجتماع عبر الانترنت للجنة الأولمبية الدولية أمس الأربعاء، أشار موري إلى أن النساء يتحدثن كثيرا خلال اجتماعات مجلس الإدارة”.

وقال موري، بحسب وسائل إعلام محلية: “اجتماعات مجلس الإدارة التي تضم الكثير من النساء تستغرق قدرا أكبر من الوقت”.

وكانت تصريحات موري /83 عاما/ تشير إلى خطة اللجنة الأولمبية اليابانية بزيادة تمثيل المرأة في مجلس الإدارة إلى 40 % ، حيث يضم المجلس الحالي المكون من 24 عضوا، خمسة نساء فقط.

وأضاف: “تتحلى النساء بروح التنافس، عندما يرفع شخص يده للحديث، يبدو أن الأخريات يشعرن بضرورة الحديث أيضا، لذا يتحدث الجميع”، في إشارة إلى تجربته كرئيس سابق للاتحاد الياباني للرجبي.

وقال: “قال أحدهم لي إننا إذا زدنا عدد النساء، علينا أيضا أن نقيد وقت حديثهن إلى حد ما، وإلا لن يتوقفن، مما سيمثل إشكالية”.

وتعرض موري لانتقادات من زميلته كاوري ساماجوتشي مديرة اللجنة الأولمبية اليابانية والتي قالت لوكالة أنباء “كيودو”: “المساواة بين الجنسين ومراعاة ذوي الإعاقة ينبغي أن تتوفر من أجل أولمبياد طوكيو، أمر مؤسف أن يدلي رئيس اللجنة المنظمة بمثل هذه الملاحظات”.

وخاض موري مسيرة طويلة في العمل السياسي، لكن شعبيته كانت الأدنى في العصر الحديث خلال توليه منصب رئيس وزراء اليابان، بعد أن اشتهر بملاحظاته المثيرة للجدل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى