كوسوفو تحث على معاقبة صربيا بسبب ملاكميها

(د ب أ)-توووفه

هددت  حكومة  كوسوفو اليوم الاثنين،  بالانتقام الرياضي ودعت  منظمي بطولة العالم للملاكمة للهواة إلى معاقبة صربيا بعد أن رفضت السماح لملاكميها بحضور البطولة المقامة في بلجراد.

وكانت كوسوفو جزءا من صربيا قبل أن تعلن استقلالها من جانب واحد في 2008، وتم الاعتراف بدولة كوسوفو من قبل 100 دولة حول العالم لكن صربيا لازالت تعتبرها جزءا منها.

ودخلت اللجنة الاوليمبية الدولية على خط الأزمة وقالت إن الاتحاد الدولي للملاكمة هو الذي يقع عليه اللوم في المقام الأول، لمنحه بلجراد حق استضافة بطولة العالم .

وانضمت كوسوفو لعضوية الاتحاد الدولي للملاكمة واللجنة الأولمبية الدولية في 2014 ، وأعلن الاتحاد الدولي أنه يتوقع “ألا يتم معاملة وفد اتحاد كوسوفو للملاكمة بشكل مغاير عن وفد أي دولة أخرى تحظى بعضوية الاتحاد الدولي”.

وترغب كوسوفو، المعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية و”أيبا” منذ عام 2014، الآن في اتخاذ خطوات أكثر صرامة.

وقالت وزيرة الرياضة في كوسوفو هاجر الله  في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”اليوم الاثنين إن “رفض صربيا دخول  ملاكمي   كوسوفو للمشاركة في بطولة العالم للملاكمة 2021 هو انتهاك خطير وصارخ للمبادئ الدولية الأساسية في الرياضة”.

وأضافت :”تدعو حكومة كوسوفو الاتحاد الدولي للملاكمة واللجنة الأولمبية الدولية إلى معاقبة منظمي البطولة في صربيا وتدعو الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة إلى إدانة صربيا لهذا الانتهاك الكبير ضد رياضيينا والرياضة في كل مكان ” .

وأضافت إن اجتماعا سيعقد غدا الثلاثاء “لتقديم توصيات ملموسة لاتخاذ اجراءات ضد الهياكل الرياضية الصربية الموازية” في كوسوفو.

وقررت اللجنة الأولمبية الدولية إيقاف الاتحاد الدولي للملاكمة بسبب وقائع تحكيمية مثيرة للجدل خلال أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 بجانب قضايا الحوكمة المختلفة، علما بأن منافسات الملاكمة في أولمبياد طوكيو هذا العام، تم إدارتها بواسطة اللجنة الأولمبية الدولية.

وأكد الاتحاد الدولي للملاكمة دخوله في محادثات مع صربيا من أجل السماح لملاكمي كوسوفو بدخول بلجراد والمشاركة في بطولة العالم.

وأضاف البيان “الاتحاد الدولي للملاكمة على تواصل مع مستضيف بطولة العالم، الاتحاد الصربي للملاكمة ، في محاولة لتسوية الموقف”.

وقال الاتحاد يوم السبت  الماضي إنه يجري محادثات مع المنظمين الصرب وتوقع ” أن يعامل وفد اتحاد الملاكمة في كوسوفو بشكل لا يختلف عن أي وفد آخر عضو في الاتحاد ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى