كاف يقرر تأجيل أمم أفريقيا بكوت ديفوار

(د ب أ)-توووفه

أعلن الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، تأجيل النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، المقررة في كوت ديفوار.

وأوضح موتسيبي أن البطولة، التي كان مقررا إقامتها في الفترة من حزيران/يونيو وتموز/يوليو 2023، سوف تجرى في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير 2024.

كان من المقرر أن تقام النسخة القادمة لأمم أفريقيا، خلال فترة العطلة الصيفية بالملاعب الأوروبية العام المقبل، لكن خطر حدوث فيضانات غزيرة في كوت ديفوار في ذلك الوقت من العام يعني أن البطولة القارية الأهم والأقوى على مستوى المنتخبات في القارة السمراء، ستقام مرة أخرى في منتصف الموسم بدوريات القارة العجوز.

وتحدث موتسيبي عقب اجتماع اللجنة التنفيذية لكاف، الذي جرى بالعاصمة المغربية الرباط، اليوم، قائلا “لا يمكننا المجازفة. يناير ليس الوقت المثالي بسبب الأندية الأوروبية ، لكنه الخيار الوحيد لدينا”.

وكان كاف أعلن عام 2017 عزمه إقامة نهائيات أمم أفريقيا في فصل الصيف، مع نهاية الموسم بدوريات كرة القدم بأوروبا.

ورغم ذلك، تقرر إعادة جدولة نسخة أمم أفريقيا هذا العام، التي فاز بها منتخب السنغال في شباط/فبراير الماضي، مرتين بعد أن كان من المقرر أن تبدأ في كل من حزيران/يونيو 2021 والشهر ذاته لهذا العام، بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) والظروف الجوية السيئة في الكاميرون، التي استضافت البطولة.

ومن غير المرجح أن تحظى هذه الخطوة بتأييد لدى العديد من مدربي الأندية ذات الأسماء الكبيرة، حيث كان الألماني يورجن كلوب، مدرب ليفربول الإنجليزي، أحد أبرز منتقدي قرار خوض نسخة أمم أفريقيا الأخيرة في ذروة الموسم الأوروبي.

ومع ذلك ، شدد فيرون موسينجو أومبا، أمين عام كاف، على أن الظروف الجوية المتناقضة في جميع أنحاء القارة تعني أن التحول الدائم لإقامة البطولة في فصل الشتاء لم يعد مطروحا.

كما أعلن كاف أيضا إنشاء دوري السوبر الأفريقي، اليوم الأحد، حيث من المقرر أن تجرى النسخة الأولى من البطولة، التي تضم 24 فريقًا، في آب/أغسطس 2023، علما بأنها ستقام جنبًا إلى جنب مع بطولة دوري أبطال إفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى