ترامب يمنح عفوا رئاسيا لملاكم توفى منذ 72 عاما

 

(إفي) – توووفه 

 

منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس عفوا رئاسيا للملاكم الأسمر الراحل جاك جونسون، وهو أول بطل أمريكي من أصول أفريقية لملاكمة الوزن الثقيل في التاريخ، والذي كان قد أدين عام 1913 بخرق قانون “مان” القديم على خلفية إقامته علاقة مع سيدة بيضاء، و خسر لقبه.

وقال ترامب عند إعلان العفو “بصفتي الرئيس، أمنح العفو لجاك جونسون، أول بطل أمريكي من أصل أفريقي في الوزن الثقيل للملاكمة، والذي عاش حياة قاسية للغاية وشيقة”، مؤكدا أن الملاكم الأسمر “يستحق” هذا العفو.

وكان الممثل الأمريكي سيلفستر ستالون والملاكمين من أصل أفريقي؛ لينوكس لويس وديونتاي وايلدر ضمن الحاضرين في المكتب البيضاوي حين أعلن ترامب عن عفوه عن جونسون المتوفى عام 1946.

ويذكر أن ستالون كان قد طالب ترامب بالعفو عن الملاكم الأسمر الراحل شهر أبريل الماضي، ليبدي الرئيس الأمريكي وقتها رغبته في ذلك ونفذه.

وكان جونسون، الابن المولود في مارس عام 1878 لأبوين من الرقيق الأفارقة، قد نجح في كسر حواجز التمييز العنصري وتوج بلقب الوزن الثقيل في الملاكمة بعد فوزه على منافسه الأبيض جيمس جيفريز عام 1908 فيما أطلق عليه وقتها “نزال القرن”.

ولكن النتيجة لم تعجب البيض لتندلع احتجاجات عنصرية كبيرة قتل فيها حوالي عشرون شخصا.

وفي عام 1913 أدانت محكمة مكونة من البيض جونسون بتهمة نقل امرأة بيضاء بين الولايات المختلفة لـ”أغراض غير أخلاقية” وحكم عليه بالسجن لمدة عام وتجريده من اللقب.

يشار إلى أن العديد من النشطاء وأفراد أسرته كانوا يطالبون منذ وقت طويل بمنح جونسون عفوا رئاسيا، ومن بينهم السيناتور الأمريكي جون ماكين الذي ترشح عن الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة عام 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى