فيتيل: فقدان أعصابك لم يعد عذرا في فورمولا-1

(د ب أ)- توووفه

 

بات الألماني سيباستيان فيتيل سائق فيراري ملزما بكبح جماح مشاعره إذا أراد الفوز بلقب سباق جائزة موناكو الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 بعد غد الأحد، للمرة الثانية على التوالي.

واعترف فيتيل مؤخرا بأن “فقدان أعصابك لا يمكن اعتباره بعد الآن أمرا رائعا”.

وقال فيتيل في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية أن “القيادة بشكل سريع وردود الأفعال الانفعالية ليست متوافقة حقا”.

وأشار السائق الفائز بلقب بطولة العالم أربع مرات إلى أن الجانب الإنساني يتعرض للخسارة في الوقت الذي تزدهر فيه الفرق والسائقون من أجل تحقيق الكمال.

وأوضح فيتيل “أعتقد أن الخسارة لم تعد مبررا في هذه الأيام، ما كان يعتبر طبيعيا وبأثر رجعي بات يعد طقوسا، مثل لاعبي كرة القدم الذي يفقدون هدوءهم بعد مباراة، الأمر لم يعد عاديا اليوم”.

وأكد “الانفعالات قد تكون جيدة عندما تفوز وتكون في حالة من السعادة على منصة التتويج، لكن هناك أيضا لحظات سيئة عندما تذهب كل الأمور في الجانب الخاطئ”.

ويدرك فيتيل من خلال خبرته وتجاربه مثل اهانته لماكس فيرستابن سائق ريد بول وتشارلي وايتينج مدير سباق جائزة المكسيك الكبرى في 2016 واتهامه للألماني لويس هاميلتون سائق مرسيدس بأنه تعمد التوقف بشكل مفاجئ بسيارته خلال سباق جائزة اذربيجان الكبرى العام الماضي من أجل تعريضه للخسارة.

وقال فيتيل فيما يتعلق بواقعة هاميلتون “علي أن أجيب على الأسئلة سواء كنت لا استطيع السيطرة على انفعالاتي وحالتي المزاجية أو حتى إذا كنت في حاجة إلى علاج نفسي”.

وأضاف “هل كان الأمر صحيحا؟ لا كان خطأ، كان خطأ من جانبي، هل ربحت أي شيء من ذلك؟ لا ، لقد عاقبت نفسي لأنني في أي حالة أخرى كنت سأفوز بالسباق”.

ولكن فيتيل أيضا أكد أن هناك خيط رفيع بين إظهار الكثير من الانفعالات وعدم إظهار أي رد فعل، وهو الأمر الذي قد يلحق الضرر بالرياضة.

وأكد “الكثير من الأمور من خلالنا أو في رياضات أخرى تحدث بشكل بديهي، وهو أمر جيد، إذا جاءت كل الأمور من المخ ومن الحاسب الآلي، فإن العنصر البشري سيكون ناقصا وسيكون الأمر مملا”.

وشدد فيتيل على أن فورمولا-1 “قليلة الافراط في التنظيم” لكنها ليست الرياضة الوحيدة التي تجري تغييرات على الساحة، المال هو السبب الأساسي.

وتابع “السبب واضح، الأمر يتعلق بالكثير من المال، تريد أن تجعل المنافسة عادلة، وتمنح الجميع فرصة، لكن حقيقة الأمور ليست سوداء وبيضاء، تحتاج إلى نسبة تسامح وتفهم”.

واصبح فيتيل /30 عاما/ أكثر هدوء داخل المضمار هذا الموسم مع فيراري وذلك بعد سنوات وسنوات قضاها في فورمولا-1، حيث دعاه ماوريسيو اريفابيني رئيس فيراري لأن يكون أكثر استرخاء في ظل مساعيه للفوز بلقب بطولة العالم للمرة الأولى مع الفريق الإيطالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى