ميسي.. ومونديال الفرصة الأخيرة “الآن أو لا للأبد”

 

(د ب أ)- تووفه

 

“الآن أو لا للأبد”.. هكذا يعبر نجم كرة القدم الأرجنتيني الفذ ليونيل ميسي عن الإنجاز الوحيد الذي لم يحققه في مسيرته الكروية حتى الآن وهو الفوز بلقب كأس العالم.

ويأمل ميسي ، الذي بلغ مرحلة هائلة من النضج الكروي ، أن يستغل الفرصة التي قد تكون الأخيرة له للتتويج بلقب المونديال عندما يخوض فعاليات النسخة الجديدة التي تستضيفها روسيا من 14 يونيو إلى 15 يوليو المقبلين.

وتأتي هذه النسخة في الوقت التي امتزجت فيه الخبرة بالعبقرية التي جعلت ميسي أسطورة ولكنها تأتي أيضا في وقت يحتاج فيه جسد اللاعب إلى عناية خاصة حتى يستطيع الأداء بالشكل المناسب.

ويحتفل ميسي بعيد ميلاده الحادي والثلاثين بعد أيام من بدء فعاليات المونديال الروسي. ويدرك اللاعب أنه أمام فرصة أخرى لتصحيح أوضاعه مع المنتخب الأرجنتيني الذي خسر معه ثلاث مباريات نهائية على التوالي حيث سقط معه أمام المنتخب الألماني (مانشافت) صفر / 1 في نهائي مونديال 2014 بالبرازيل ثم خسر بركلات الترجيح أمام تشيلي في كل من النسختين الماضيتين لبطولة كأس أمم أمريكا الجنوبة (كوبا أمريكا) في 2015 و2016 .

ويخوض ميسي فعاليات المونديال للنسخة الرابعة على التوالي ويرجح أن تكون النسخة الأخيرة له في البطولة العالمية.

واعترف ميسي : “لن تكون هناك فرصة أخرى. أحتاج للتفكير بأنها ستكون الأخيرة ومحاولة تحقيق أكبر استفادة ممكنة من هذه الفرصة. أتمنى تحقيق الفوز. سيكون هذا أمرا مثيرا”.

 

وينتمي ميسي لعالم كرة القدم منذ سن مبكرة للغاية وبالتحديد منذ لعب مع أصدقائه في شوارع حي لاباخادا في مدينة روساريو الأرجنتينية.

وعمد ميسي في البداية إلى ركل الكرة تجاه الحائط الذي كان يرسم عليه قائما وعارضة المرمى. ومنذ ذلك الحين ، أحرز ميسي أعداد هائلة من الأهداف.

وولد ميسي في 24 حزيران/يونيو 1987 بمدينة روساريو التي تقع على بعد نحو 300 كيلومتر شمال العاصمة بوينس آيرس.

وبعيدا عن نجاحه والسنوات العديدة التي قضاها في برشلونة ، لا تزال مدينة روساريو هي مسقط رأسه الذي يحن إليه دائما كما يحن إلى مشروب “المته” الشهير والمنتشر بقوة في الأرجنتيني وفي بلدان أخرى بأمريكا الجنوبية.

ولا يزال ميسي مفتخرا بأصوله رغم أنه قضى معظم حياته في أوروبا. ولهذا ، لم يتردد في إقامة حفل زفافه على صديقة العمر أنتونيلا روكوزو في 30 حزيران/يونيو 2017 ، ووجد ميسي الطمأنينة وسط ذويه وأصدقائه في منطقة “بويبلو إستر” المطلة على نهر بارانا بعيدا عن ضجيج المشجعين.

وخلال فترة الطفولة ، خاض ميسي أولى مبارياته مع فريق جراندولي بمدينة روساريو ثم التحق بقطاع الناشئين والشباب في نادي نيولز أولد بويز. ورغم معاناته من نقص في هرمون النمو بالجسم ، بدا ميسي كالنجوم منذ البداية.

ورغم هذا ، ترددت الأندية الأرجنتينية في ضمه إلى صفوفها فيما سارع برشلونة إلى تقديم عرض مغر وجذاب إلى البرغوث الأرجنتيني حيث كان برشلونة هو من نجح في حل المشاكل الطبية للاعب ومنح نظام حياة جديد لعائلته بأكملها.

وانتقل ميسي إلى إسبانيا وهو لا يزال في الثانية عشر من عمره وظل في نادي برشلونة العملاق منذ ذلك الحين.

وخلال مسيرته مع برشلونة ، حطم ميسي كل الأرقام القياسية. وكان بإمكانه اللعب للمنتخب الإسباني ، ولكنه استجاب لاستدعاء المنتخب الأرجنتيني وخاض أول مباراة له بقميص التانجو خلال المباراة الودية أمام منتخب باراجواي على مستوى فريقي الشباب (تحت 20 عاما) وذلك في حزيران/يونيو 2004 .

ومنذ ذلك الحين ، أصبحت جهود ميسي مقسمة بين برشلونة والمنتخب الأرجنتيني. وفاز ميسي مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم للشباب (تحت 20 عاما) في 2005 وبالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008) ولكنه لم يحرز أي لقب مع المنتخب الأول سواء على المستوى القاري أو العالمي.

واحتاج ميسي إلى سنوات عديدة ليترك أثرا لدى مشجعي التانجو فيما أدى إحباطه وخيبة أمله إلى اعتزال اللعب الدولي بعد الهزيمة أمام تشيلي بركلات الترجيح في نهائي كوبا أمريكا 2016 .

وابتعد ميسي عن منتخب التانجو لشهور قليلة. ورغم هذا ، عاد اللاعب لمعاونة الفريق على التأهل للمونديال الروسي.

وخاض ميسي فعاليات مونديال 2006 بألمانيا و2010 بجنوب أفريقيا و2014 بالبرازيل لكنه لم يسجل أي هدف للتانجو الأرجنتيني في الأدوار الإقصائية بهذه النسخ الثلاثة.

ولهذا ، سيتعامل ميسي مع النسخة المقبلة في روسيا على أنها فرصة هائلة بشرط أن تسعفه اللياقة البدنية على اغتنام هذه الفرصة بعد موسم طويل وشاق.

 

ولا يحب ميسي مشاهدة المباريات من على مقاعد البدلاء ومن المدرجات ولكنه يدرك أن المشاكل التي عانى منها في الفخذ الأيمن لعدة شهور قد تتطلب منه التعامل بشكل أكثر هدوءا مع الجلوس احتياطيا في بعض المباريات.

وأوضح : “مع الكبر في السن ، يتعلم اللاعب أشياء كثيرة داخل الملعب. ربما في الماضي ، كنت أستحوذ على الكرة ثم أؤدي المهمة بنفسي أو أحاول تأديتها بنفسي. الآن ، أحاول أن أججعل الفريق يلعب. أحاول الاستحواذ على الكرة ولكنني لا أحاول التسديد. أحاولا ألا أكون أنانيا”.

وبمرور الوقت ، اكتسب ميسي ، الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم خمس مرات ، الخبرة والنضج.

والآن ، أصبح لدى ميسي وزوجته روكوزو ثلاثة أطفال (تياجو وماتيو وسيرو) . كما يتحمل ميسي واجبات ومسؤوليات رجل العائلة ولكنه يحاول ترك مشاكله خارج المستطيل الأخضر ومنها اتهامه من قبل بالتهرب الضريبي في إسبانيا أو المشاكل القضائية التي يواجهها شقيقه ماتياس في الأرجنتين.

واعترف ميسي بأن كل شيء اختلف بالنسبة له منذ أن أصبح أبا. وقال : “ولكن هذا لا يعني بأن هذه الأمور لا تجرح أو لا تؤثر بي”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى