معالم تاريخية وشواطئ وساحات للحرب.. استكشف روسيا في المونديال

 

عندما تستضيف روسيا فعاليات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم خلال الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو المقبلين، سيكون الزائرون والمشجعون على موعد مع مشاهدة العديد من الأشياء أكثر من مجرد متابعة بطولة كأس العالم.

وتزخر المدن الـ11 التي تستضيف فعاليات البطولة بالعديد من المعالم والمنشآت الجديرة بالزيارة والتي ستجذب اهتماما كبيرا من متابعي البطولة.

ويأتي في مقدمة هذه الأماكن الميدان الأحمر بوسط موسكو بما يضم من معالم مثل كاتدرائية القديس باسيل (سان باسيل) وقصر الكرملين كما تأتي المنطقة التاريخية بوسط مدينة سان بطرسبرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

وكانت مدينتا نيجني نوفجورود وسامارا مغلقتين أمام الأجانب خلال الحقبة السوفيتية.

كما تشهد مدينتا كاليننجراد وفولجوجراد على ثروة تاريخية ضخمة من فترة الحرب العالمية الثانية فيما تطل مدينة إيكاترينبرج على قارتين حيث تطل على الحدود بين قارتي أوروبا وآسيا.

وتتصدر العاصمة موسكو قائمة المدن الـ11 المضيفة لفعاليات المونديال الروسي علما بأن هذه المدن تتركز في وسط وغرب روسيا.

وفيما يلي رصد لبعض الأماكن المثيرة في هذه المدن والتي يوصى بزيارتها.

موسكو : (الميدان الأحمر الشهير)

تستضيف العاصمة الروسية موسكو المباراتين الافتتاحية والنهائية لبطولة كأس العالم 2018 وهي أكبر المدن الروسية. وتحظى موسكو بكل عناصر الجذب التي يمكن أن تتمتع بها عاصمة أو مدينة كبيرة مهمة.

وفي قلب المدينة ، يبرز الميدان الأحمر الشهير الذي يعرف أحيانا باسم “الساحة الحمراء” والذي يضم في وسطه كاتدرائية سان باسيل الساحرة كما يقع في أحد جنباته قصر الكرملين العريق كما يقع به مركز “جوم” الشهير للتسوق.

ولا يفوت الزائر التنزه في شارع “أربات” القديم الذي يضم العديد من متاجر الهدايا التذكارية كما يحرص أصحاب الهوايات على استعراض هواياتهم على جانبي هذا الشارع خلال فصل الصيف.

وفي العاصمة موسكو ، يوجد أيضا متنزه “جوركي” الذي يجذب إليه أعداد هائلة من الزائرين إضافة لحديقة “ألكسندر” المجاورة لقصر الكرملين.

وفيما يتعلق بالوجبات التقليدية في موسكو ، يمكن للزائرين إلى المدينة الاستمتاع بها في مطعم “تاراس بولبا”.

سان بطرسبرج : (التجول في المدينة بالقارب)

كانت مدينة سان بطرسبرج هي العاصمة في عصر القياصرة كما أنها ثاني أكبر المدن في روسيا كما تأتي المنطقة التاريخية بوسط المدينة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي نظرا لوجود العديد من المباني التي يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الحقبة السوفيتية كملا يبلغ عمر العديد منها مئات الأعوام.

وفي قلب المدينة ، يوجد قصر “هيرميتاج” الذي كان قصرا للقيصر في روسيا القيصرية والذي أصبح متحفا يضم واحدة من أكبر تشكيلات التحف الفنية في العالم.

ووفي يوم يتسم بالطقس الجيد، يمكن للزائر أن يستقل قاربا ليطوف المدينة عبر القنوات والمجاري المائية العديدة التي تتوغل في المدينة والتي ترتبط بخليج فنلندا.

نيجني نوفجورود : (اسكتشف هذه المدينة السوفيتية السرية سابقا)

نيجني نوفجورود مدينة كبيرة بوسط روسيا تقع على بعد 600 كيلومتر شرق العاصمة موسكو. وكانت هذه المدينة مغلقة في وجه الأجانب خلال الحقبة السوفيتية بسبب المنشآت الخاصة بالبحوث والإنتاج الحربي التي كانت موجودة بها.

والآن ، تبدو المدينة مستعدة لدعم صناعة السياحة فيها مع تدفق أعداد من الأجانب إليها لمتابعة مباريات بطولة كأس العالم.

وتحظى المدينة بالكرملين الخاص بها وهي قلعة ضخمة من العصور الوسطى.

ويمكن للزائر الاستمتاع بالوجبات التقليدية الخاصة بالمدينة في أجواء ريفية بمطعم (إكسبيديتسيا) أو (إكسبيديشن) . وتصطف العديد من الحانات على الجسر القريب من المدينة.

إيكاترينبرج : (تقف على الحدود بين أوروبا وآسيا)

تقع إيكاترينبرج على الحدود بين قارتي أوروبا وآسيا وذلك في منطقة جبال الأورال. وهي أبعد مدينة شرقا من بين جميع المدن المضيفة للمونديال الروسي. وتوجد فيها المسلة الواقعة على الحدود القارية. ومن خلالها ، يمكن للزائر وضع قدم في أوروبا والأخرى في آسيا.

كما يستطيع الزائر تناول وجبة العشاء الرائعة بمطعم “بانوراما” في الطابق الخمسين بناطحة السحاب “فايسوتسكي” مع مشاهدة باهرة لكل أنحاء المدينة.

كاليننجراد : (استكشف هذه المدينة الفريدة بين بولندا وليتوانيا)

مدينة كاليننجراد هي العاصمة الإقليمية لجيب روسي معزول بين بولندا وليتوانيا. وهي أبعد مدينة غربا من بين المدن المضيفة للمونديال الروسي. وكانت المدينة جزءا من منطقة بروسيا الشرقية التي ألحقت بالاتحاد السوفيتي في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتحظى هذه المدينة بثروة تاريخية ضخمة. ويمكن فيها زيارة متحف “العنبر” الشهير والمتحف العالمي المحيط على نهر بريجوليا الذي يمر وسط المدينة.

سوتشي : (اذهب للبحر يوما وللتزلج الجبلي في اليوم التالي)

سوتشي هي أبعد مدينة جنوبا من بين المدن المضيفة لبطولة كأس العالم 2018 . واستضافت سوتشي فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في عام 2014 . وتتسم سوتشي بأنها تحتوي على العديد من المقومات التي تجذب الراغبين في الاستمتاع بعطلاتهم. وتتمتع هذه المنطقة بمناظر فريدة وخلابة إضافة لشواطئ رائعة بالقرب من الجبال المغطاة بالجليد والمعروف بأنها جبال لممارسة هواية ورياضة التزلج.

كازان : (تذوق أطعمة التتار التقليدية)

يسود الاعتقاد بأن مدينة كازان تأسست على يد تتار القبيلة الذهبية في منتصف القرن الخامس عشر. وتشهد المدينة حشدا لثلاث ديانات رئيسية هي الإسلامية والمسيحية واليهودية.

ومثل العديد من المدن الروسية التي تأسست في العصور الوسطى ، يوجد في كازان قصر الكرملين الخاص بها في قلب المدينة. كما تشتهر المدينة بإمكانية التنزه بطول الجسر المجاور.

ويستطيع الزائر للمدينة الاستمتاع بالطعام التتاري التقليدي في مطعم “دوم تاتارسوكي كوليناري) أو (بيت المطبخ التتاري) . وتشتهر بتقديم النقانق المصنوعة من لحوم الخيل المدخنة.

سارانسك : (افرك أنف الثعلب وتمنى أمنية)

سارانسك هي أصغر المدن المضيفة لمباريات بطولة كأس العالم 2018 . وتقدم هذه المدينة إلى زائريها ألفة وحميمية المدينة الروسية. ويمكن للزائرين أن يستكشفوا وسط المدينة في غضون يوم واحد علما بأن أشهر معالم وسط المدينة هو جسر الثعلب الذي يمكن فيه “فرك” أنف تمثال الثعلب وتمني أمنية.

ويمثل الثعلب رمزا للمنطقة.

فولجوجراد : (شاهد أحد أكبر التماثيل في العالم وذلك في ميدان معركة حاسمة في الحرب العالمية الثانية)

تقع فولجوجراد في جنوب روسيا وتشتهر بأنها شهدت معركة ستالينغراد في الحرب العالمية الثانية والتي حولت مجرى الحرب في أوروبا لصالح الحلفاء. وتخلد هذه المدينة ذكرى نصر الاتحاد السوفيتي والحلفاء في هذه المعركة من خلال أحد أكبر التماثيل في العالم وهو تمثال “ماذرلاند كولز” أو “الوطن الأم ينادي” والذي يشرف على المدينة بأكملها.

ويزيد ارتفاع هذا التمثال ، الذي يأخذ شكل امرأة تحمل سيفا حادا ترمز إلى الوطن الأم روسيا ، على ارتفاع تمثال الحرية الشهير في نيويورك. ويقع هذا التمثال بالقرب من ضفة النهر.

ومن أشهر المطاعم في وسط المدينة يبرز مطعم “كافيه هنجاري” أو “المقهى المجري” الذي يقدم مزيجا من الأطعمة الروسية والأوروبية.

سامارا: مخبأ ستالين تحت الأرض 

كانت سامارا ، مثل نيجني نوفجورود ، مدينة مغلقة في وجه الأجانب خلال الحقبة السوفيتية. ويوجد في المدينة ونهر الفولجا الذي تطل عليه جسور ومساحات منبسطة تصله للتريض خلال فصل الصيف.

ويمكن للزائر أن يزور مخبأ ستالين تحت الأرض ومتنزه جاجارين لاستنشاق نسمات التاريخ السوفيتي.

روستوف أون دون : (شاهد غروب الشمس على بحر آزوف)

تقع مدينة روستوف أون دون على نهر دون جنوب روسيا ويوجد بها أحد أهم موانئ روسيا وذلك على ساحل بحر آزوف المتفرع من البحر الأسود. ولا يفوت الزائر التنزه في شارع “بوشكينسكايا” خلال استكشافه للمدينة كما يتعين على الزائر أن يزور ساحل بحر آزوف خلال فترة الغروب للاستمتاع بمشهد رائع.


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى