وديات الفراعنة تثير قلق الجماهير المصرية قبل كأس العالم

 

(د ب أ)- توووفه

 

أثار منتخب مصر لكرة القدم (الفراعنة) قلق جماهيره قبل مشاركته في نهائيات كأس العالم التي ستنطلق بروسيا يوم الخميس القادم، بعدما عجز عن تحقيق أي انتصار خلال لقاءاته الودية الخمسة التي خاضها في إطار استعداداته للمشاركة في المونديال.

وبدأ منتخب مصر مبارياته الودية استعدادا للمونديال منذ شهر مارس الماضي، حيث خسر خلالها 1 / 2 أمام منتخب البرتغال، وصفر / 1 أمام منتخب اليونان، الذي أخفق في التأهل لكأس العالم.

وواصل المنتخب المصري نتائجه الباهتة خلال لقاءاته الودية الثلاثة الأخيرة، حيث تعادل 1 / 1 أمام مضيفه منتخب الكويت، الذي مازال يتملس طريقه نحو استعادة مكانته الدولية مرة أخرى عقب معاناته من توقف النشاط الرياضي بالبلاد لمدة عامين ، ثم تعادل بشق الأنفس بدون أهداف مع منتخب كولومبيا، قبل أن يتلقى خسارة قاسية صفر / 3 أمام مضيفه منتخب بلجيكا أمس الخميس.

وربما تسبب غياب النجم الدولي المصري محمد صلاح، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي، الذي مازال يتعافى من إصابته بجذع في مفصل الكتف، عن معظم المباريات الودية التي خاضها منتخب الفراعنة، في ظهور الفريق بهذا الشكل الباهت وعدم تحقيق أي انتصار فيها.

ولم يشارك صلاح سوى في 79 دقيقة فقط خلال مباراة البرتغال، قبل أن يغيب عن المباريات الأربع الماضية.

وخلال اللقاءات الودية التي لعبها منتخب مصر، لم يسجل الفريق سوى هدفين فقط، كان أحدهما لصلاح، فيما سجل المدافع أيمن أشرف الهدف الثاني، وهو ما يعكس عجز خط هجوم الفريق أمام دفاعات الخصوم.

في المقابل، عانى الفريق من الهفوات الدفاعية الساذجة التي تسببت في تلقيه سبعة أهداف في ودياته الخمس، حيث فقد الفريق تنظيمه الدفاعي الجيد الذي كان من أهم العوامل التي ساهمت في صعوده لنهائي كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بالجابون، وتأهله لكأس العالم .

ويرجع آخر فوز لمنتخب مصر إلى الثامن من أكتوبر الماضي، عندما تغلب 2 / 1 على ضيفه منتخب الكونغو في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، وهو الانتصار الذي منح الفريق بطاقة التأهل للمونديال.

واستعان الأرجنتيني هيكتور كوبر، مدرب الفراعنة، بـ33 لاعبا خلال المباريات الودية التي خاضها الفريق استعدادا للبطولة، قبل أن يعلن مؤخرا عن القائمة النهائية التي ستشارك في المونديال والمكونة من 23 لاعبا.

ويعتبر المدافع علي جبر، الذي أعير في الموسم المنقضي من الزمالك المصري لفريق ويست بروميتش ألبيون الانجليزي، الأكثر مشاركة في اللقاءات الودية، من بين اللاعبين المنضمين للقائمة النهائية، حيث لعب لمدة 360 دقيقة، يليه طارق حامد لاعب وسط الزمالك، الذي لعب 329 دقيقة، فيما جاء أيمن أشرف لاعب الأهلي الأقل مشاركة برصيد 67 دقيقة ويليه محمود عبدالرازق شيكابالا، لاعب الزمالك الذي أعير للرائد السعودي، الذي لعب 77 دقيقة.

في المقابل، لم ينل عدد آخر من اللاعبين، الذين استبعدوا من القائمة النهائية الفرصة الكافية لإثبات قدراتهم مثل حسين الشحات لاعب العين الإماراتي ومحمد مجدي (قفشة) لاعب إنبي، وأحمد جمعة مهاجم المصري الذين لعبوا لمدة 45 دقيقة فقط.

ويعد عمرو طارق، المحترف بفريق أورلاندو سيتي الأمريكي، اللاعب الوحيد الذي لم يخض أي مباراة مع الفريق، رغم انضمامه للقائمة الأولية التي تم الإعلان عنها عنها الشهر الماضي وضمت 29 لاعبا.

ورغم النتائج المخيبة التي حققها المنتخب المصري في تجاربه الودية، أبدى كوبر رضاه عن المستوى الهجومي الذي وصل إليه الفريق في ختام ودياته، حيث أعرب عن اطمئنانه النسبي على المهاجمين مروان محسن وعمرو وردة ومحمود عبدالمنعم (كهربا) خلال مواجهة بلجيكا، مشيرا إلى أن الثلاثي قدم مباراة قوية وأظهر قدرات هجومية قوية للفراعنة، غير أن المدرب الأرجنتيني أبدى في الوقت نفسه قلقه من تراجع أداء الفريق دفاعيا في المباراة الأخيرة في الوقت

وقال كوبر عقب مباراة بلجيكا “أهم ما يميز تلك التجربة هو الاطمئنان على حالة المهاجمين داخل منتخب مصر”.

واستطرد “بالمقارنة لأداء المنتخب أمام كولومبيا، ظهر خط دفاعنا بشكل غير مناسب أمام بلجيكا واستقبل ثلاثة أهداف من هفوات ساذجة”.

وشدد كوبر “سنعمل سريعا على علاج تلك الأخطاء قبل خوض أول لقاء لنا في المونديال”.

ويحلم المنتخب المصري، الذي يشارك في كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والأولى منذ نسخة المسابقة عام 1990 بإيطاليا، بالتأهل للأدوار الإقصائية للمونديال للمرة الأولى في تاريخه، واجتياز عقبة الدور الأول.

ويلعب الفراعنة في المجموعة الأولى بمرحلة المجموعات لكأس العالم برفقة منتخبات أوروجواي وروسيا ومصر، حيث يستهل مبارياته بمواجهة المنتخب الأوروجوياني يوم 15 يونيو الجاري، قبل أن يواجه روسيا بعدها بأربعة أيام، ثم يختتم مبارياته في الدور الأول بملاقاة نظيره السعودي في 25 من نفس الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى