إيسنباييفا: المونديال سيظهر للغرب مدى نزاهة روسيا

 

“أثق بأن كأس العالم ستظهر للعديد من دول الغرب أن روسيا تتمتع بالشفافية والصراحة وأنها على استعداد للتعاون ، وأن رياضييها يتسمون بالصدق والنزاهة”… هكذا أكدت أيقونة الرياضة الروسية نجمة القفز بالزانة المعتزلة إيلينا إيسنباييفا في مواجهة الانتقادات والضغوط الموجهة لروسيا في الفترة الماضية.

ووجدت روسيا نفسها تحت ضغوط هائلة في الفترة الماضية وسط ادعاءات بوجود نظام مدعوم من الدولة لترويج المنشطات بين رياضييها كما تزايدت الضغوط في الآونة الأخيرة بسبب الأزمة السياسية مع الدول الكبرى في الغرب.

والآن ، يراود الأمل روسيا في أن أن تظهر بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم هذا البلد بشكل مختلف.

واحتفلت إيسنباييفا ، المولودة في فولجوجراد إحدى المدن الـ 11 المضيفة للمونديال الروسي ، في الثالث من يونيو هذا العام بعيد ميلادها السادس والثلاثين.

وتحرص إيسنباييفا على أن تؤدي عملها قبل وأثناء المونديال الروسي كسفيرة للبطولة إضافة لعملها في أكثر من مهمة أخرى ومنها عملها في اللجنة الأولمبية الدولية.

وتدرك إيسنباييفا الفارق الهائل بين لاعبي كرة القدم ورياضيي العاب القوى من حيث الشعبية والتأثير عالميا.

ولكن هذا لن يحرمها من الاستمتاع بكأس العالم وتشجيع المنتخبين الإسباني والأوروجوياني ، الفريقين المفضلين لديها إلى جوار المنتخب الروسي.

وخلال المقابلة التالية ، كشفت إيسنباييفا النقاب عن العديد من الأمور :

  • كيف ستتابعين كأس العالم ؟ ومن ستكون الفرق المفضلة لك بخلاف المنتخب الروسي ؟

إيسنباييفا : كسفيرة لكأس العالم 2018 ، سأشارك بالتأكيد في البطولة. سيكون معظم تواجدي بمدينة فولجوجراد مسقط رأسي وفي العاصمة موسكو. سأتابع أيضا الأحداث من المدرجات. وإلى جانب المنتخب الروسي ، أفضل منتخبي إسبانيا وأوروجواي. أحب أيضا المنتخب الإيطالي ولكنه ليس في هذه النسخة من المونديال.

  • لماذا إسبانيا وأوروجواي ؟

إيسنباييفا : أحب طريقة لعب (سيرخيو) راموس و(جيرارد بيكيه) و(أندريس) إنييستا. وكذلك (إدينسون) كافاني من أوروجواي.

  • ما الذي يمثله هذا الحث لمدينة فولجوجراد ؟

إيسنباييفا : بالنسبة لفولجوجراد ، كأس العالم تمثل قاطرة لتنمية الاقتصاد والسياحة ووالبنية الأساسية والعلاقات الدولية. أرى أن كأس العالم سيترك أثرا كبيرا على تنمية كرة القدم والرياضة بشكل عام في مدينتنا.

  • ما هي أهمية كرة القدم في روسيا ، وأين تقع ألعاب القوى من شعبية الكرة في روسيا ؟

إيسنباييفا : كرة القدم هي اللعبة ذات الشعبية الأولى في العالم. إنها ملك الرياضات. وألعاب القوى تعتبر دائما ملكة الرياضات (أم الألعاب) . بالطبع ، يصعب على ألعاب القوى أن تنافس كرة القدم من حيث الشعبية. ولكننا لم نستسلم من ناحية منافسة كرة القدم في المتعة. كرة القدم تتمتع بأفضلية لأنها تحتاج فقط إلى كرة من أجل بدء اللعب. كرة القدم في المتناول ، ولكننا لا نستطيع قول الشيء نفسه على ألعاب القوى. بعض السباقات والمسابقات تحتاج إلى أدوات باهظة الثمن مثل القفز بالزانة ورمي الرمح.

  • هل تشعرين بالسعادة في حياتك بعد اعتزال ألعاب القوى ؟

إيسنباييفا : مع انتهاء مسيرتي الاحترافية ، شغلت نفسي تماما بمؤسستي الخيرية والتي عملت في السنوات الخمس الماضية على تطوير وتنمية الرياضة بين الأيتام والأطفال الذين يفتقدون رعاية ذويهم والأطفال من متحدي الإعاقة. أعشق هذا العمل لأنه قد يغير حياتهم للأفضل عبر الرياضة. كما انشغلت للغاية بعملي في اللجنة الأولمبية الدولية وفي الوكالة الروسية لمكافحة المنشطات (روسادا) (وتركت إيسنباييفا رئاسة روسادا لمنع التضارب في المصالح) . إنني أيضا عضو في المجلس الرئاسي لتنمية الثقافة البدنية والرياضة. كما أنني بالطبع أم سعيدة لطفلين وأحظى بزوج رائع (نيكيتا بيتينوف نجم رمي الرمح) . ولهذا أشعر بسعادة تامة.

  • كيف ترين مستقبل ألعاب القوى بعد العداء الجامايكي أوسين بولت ؟

إيسنباييفا : أرى مستقبل ألعاب القوى بشكل ضبابي لأن السياسات العليا تدخلت في هذه الرياضة.

  • هل تعتقدين أن كأس العالم لكرة القدم يمكنه المساهمة في تغيير الصورة السلبية للرياضة الروسية في بعض دول الغرب ؟

إيسنباييفا : أثق بأن كأس العالم ستظهر للعديد من دول الغرب أن روسيا تتمتع بالشفافية والصراحة وأنها على استعداد للتعاون ، وأن رياضييها يتسمون بالصدق والنزاهة.

  • رفعت العقوبات عن اللجنة الأولمبية الروسية بعد أولمبياد بيونج تشانج 2018 الشتوي. ما شعورك بشأن هذا القرار ؟ هل تعتقدين أن العقوبات على روسادا سترفع قريبا أيضا ؟

إيسنباييفا : روسادا تطبق كل المعايير التي تطلبها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) للتأكيد على التزامها. نأمل فقط في عودة روسادا قريبا وأن تستطيع أداء عملها بالكامل لمصلحة الرياضة النظيفة في بلدنا.

  • هل تعتقدين أن بولت بإمكانه أن يتحول للاعب كرة قدم محترف كما يعتزم ؟

إيسنباييفا : الشخص الموهوب يكون موهوبا في كل المجالات. لم لا ؟


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى