الساعة السويسرية تسعى للدوران بنجاح في المونديال

 

لم يعد المنتخب السويسري لكرة القدم ضيفا غير متوقعا في بطولات كأس العالم حيث يخوض الفريق فعاليات النسخة المقبلة في روسيا منتصف هذا العام لتكون المشاركة الرابعة على التوالي والحادية عشر للفريق في بطولات كأس العالم.

ويخوض الفريق المونديال الروسي تحت قيادة المدرب فلاديمير بيتكوفيتش الذي يحظى بإمكانيات عديدة متميزة ويحمل ثلاث جنسيات (كرواتية وبوسنية وسويسرية) .

ولم يكن طريق المنتخب السويسري إلى المونديال الروسي مفروشا بالورود رغم فوز الفريق بتسع من المباريات العشر التي خاضها في مجموعته بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال.

ورغم خسارة مباراة واحدة في التصفيات ، حل المنتخب السويسري ثانيا في مجموعته بفارق الأهداف فقط خلف نظيره البرتغالي واحتاج الفريق إلى خوض فعاليات الملحق الأوروبي الفاصل من أجل حجز بطاقة التأهل للمونديال.

وخاض الفريق مواجهة عصيبة أمام أيرلندا الشمالية في الملحق الأوروبي واجتاز هذه المواجهة بهدف سجله ريكاردو رودريجيز من ضربة جزاء في مباراة الذهاب فيما شهدت مباراة الإياب بمدينة بازل السويسري صافرات الاستهجان من الجماهير ضد الفريق بعدما وجدت الجماهير فرصة التأهل في خطر.

والآن ، أصبحت رغبة وطموحات أنصار المنتخب السويسري كبيرة في تقديم مسيرة جيدة بالمونديال الروسي بعدما اعتاد الفريق على أجواء البطولات الكبيرة.

ورغم هذا ، لا يزال تكرار إنجاز الوصول لدور الثمانية في نسخ 1934 و1938 و1954 أمرا صعبا للفريق.

ولكن قرعة النهائيات أوقعت المنتخب السويسري في مجموعة يمكن العبور من خلالها إلى الأدوار الفاصلة حيث تضم المجموعة المنتخب البرازيلي القوي ومنتخبي كوستاريكا وصربيا اللذين يمكن للمنتخب السويسري المنافسة معهما والعبور على حسابهما إلى دور الستة عشر.

ولا يزال كثيرون يتذكرون ما حدث في مونديال 2014 بالبرازيل عندما أجبر المنتخب السويسري نظيره الأرجنتيني على المعاناة بشكل هائل قبل أن يودع الفريق البطولة بهدف سجله النجم الأرجنتيني آنخل دي ماريا في الوقت الإضافي.

ويلعب كل من شيردان شاكيري وجرانيت تشاكا وريكاردو رودريجيز وستيفان ليشتشتاينر وبريل إمبولو وأدمير محمدي سويا في هذا الفريق الذي يبدو أكثر أهمية من أي عنصر به.

نجم الفريق : يخوض شيردان شاكيري فعاليات كأس العالم 2018 بروسيا في سن يبدو مثاليا للمشاركة في كأس العالم حيث يبلغ من العمر 26 عاما.

ولعب شاكيري نجم ستوك سيتي الإنجليزي حاليا في ثلاث من أكبر وأقوى بطولات الدوري المحلية في أوروبا (الألماني والإنجليزي والإيطالي) ولا يزال اللاعب قادرا على تطوير مستواه. وقد يتطور مستواه خلال كأس العالم بروسيا.

المدير الفني : يحظى قليلون في عالم كرة القدم بنفس التقدير والاحترام الذي يتمتع به فلاديمير بيتكوفيتش الذي يتحدث ست لغات (الكرواتية والإيطالية والفرنسية والإسبانية والألمانية والروسية) .

وخلال الفترة من 2003 إلى 2008 ، عمل بيتكوفيتش لصالح مؤسسة “كاريتاس” الدولية الخيرية لمساعدة المشردين. كما يحظى أداء بيتكوفيتش داخل وخارج لملعب بإعجاب شديد.

جدول مباريات الفريق في الدور الأول للبطولة :

سويسرا × البرازيل 17 يونيو روستوف

سويسرا × صربيا 22 يونيو كاليننجراد

سويسرا × كوستاريكا 27 يونيو نيجني نوفجورود

أفضل النتائج : دور الثمانية في بطولات كأس العالم 1934 و1938 و1954 .

هل تعلم : لم يبلغ المنتخب السويسري دورا ثانيا من الأدوار الفاصلة في بطولات كأس العالم منذ بلوغه دور الثمانية في نسخة 1954 .


توووفه

(د ب أ)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى